حصري: «السبهان» غادر العراق إلى الأردن وتعيين «عبدالعزيز الشمري» خلفا له

الاثنين 5 سبتمبر 2016 09:09 ص

ذكرت مصادر عراقية خاصة تحدثت لـ«الخليج الجديد» أن السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان» غادر العراق إلى العاصمة الأردنية عمّان، أمس الإثنين، فيما تم تعيين العميد ركن «عبد العزيز الشمري» خلفا له.

وطلبت وزارة الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية في 28 من الشهر الماضي استبدال سفيرها في بغداد، بذريعة تدخله في الشؤون الداخلية العراقية،وهو ما أثار خلافات بين القوى الشيعية العراقية التي رحّبت بالقرار والقوى السنية التي اعتبرته إرضاء لإيران التي تشهد علاقاتها مع السعودية توترا على أكثر من صعيد.

وقد جاء الطلب العراقي باستبدال السفير السعودي بعد حملة شنتها قوى عراقية حليفة لإيران ضد «السبهان» متهمين إياه بتهديد السلم الأهلي في البلاد إثر إشارته إلى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية ضد أهالي المناطق السنية التي يتم تحريرها من سيطرة «الدولة الإسلامية» وهي انتهاكات أكدتها منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش.

وكان المعارض الإيراني «محمد مجيد الأحوازي» قال  إن «قاسم سليماني» هو من يقف خلف طلب العراق باستبدال السفير السعودي في العراق «ثامر السبهان».

وسبق للسفير السعودي أن وجه انتقادات لسياسات جارية في العراق، إلى جانب التنديد بالتدخلات الخارجية وخاصة الإيرانية منها، علاوة على حديثه عما يحصل من تجاوزات في مناطق العمليات العسكرية التي تغلب عليها أكثرية سنية.

وكشفت تقارير صحفية قبل أيام عن محاولات لاغتيال السفير السعودي ونقلت عن مصادر عراقية قولها إن «الميليشيات التي خططت لاغتيال السبهان على ارتباط مباشر بإيران».

وكانت السلطات السعودية عينت «السبهان» سفيرا في العراق في الثاني من يونيو/حزيران عام 2015 ثم قدم أوراق اعتماده سفيرا جديدا للسعودية في العراق إلى الرئيس «فؤاد معصوم» في 18 يناير/كانون ثاني الماضي وذلك بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين دامت ربع قرن.

  كلمات مفتاحية

السبهان العراق الأردن السعودية

وقف الكاتب السعودي «طراد العمري» وإحالته للتحقيق بعد إساءته لـ«السبهان»

وكالة «فارس»: السعودية تتجه لتسمية ملحقها العسكري بألمانيا سفيرا خلفا لـ«السبهان»

معارض إيراني: «قاسم سليماني» وراء طلب استبدال «السبهان» من العراق

«كلنا ثامر السبهان» يتصدر «تويتر» السعودية

«السبهان»: السعودية لن تتخلى عن العراق وسياستها لن تتغير لو تم استبدالي

السعودية تنفي قرابة «السبهان» بعنصر من «الدولة الإسلامية» قتل في العراق

«الإندبندنت» تعتذر لـ«السبهان» عن خبر «الدولة الإسلامية» وتتبرع باسمه للأمم المتحدة

«السبهان»: قبول اعتذار «الإندبندنت» أو رفضه بيد الخارجية السعودية