الأربعاء 7 سبتمبر 2016 02:09 ص

ألزمت وزارة الصحة السعودية الممرضات العاملات بالمشاعر المقدسة خلال فترة الحج، بعدة اشتراطات منها ارتداء الملابس المحتشمة والامتناع عن وضع مساحيق التجميل وطلاء الأظافر أو ارتداء الكعب العالي، وتم أخذ تعهدات من المنتدبات في الأقسام الفنية والتمريض بالالتزام بذلك.

واشتملت الاشتراطات التي وضعتها الوزارة أيضاً، على ضرورة وضع غطاء الرأس وتغطية الشعر بالكامل وعدم ارتداء الملابس الضيقة أو الشفافة، أو ارتداء أي ملابس تحمل صوراً وشعارات مخالفة، وأن يكون المعطف الطبي واسعاً وطويلاً، مع عدم النزول للمستودعات أو الخروج من المستشفى إلا بإذن من الإدارة.

كما شملت الاشتراطات وفقاً لصحيفة «عكاظ» السعودية، وجود محرم قريب من الدرجة الأولى، وعدم ارتداء حذاء ذو كعب عال أو يحدث صوتاً عند المشي، وعدم التجول في المرفق الصحي أو خارجه في غير أوقات الدوام، إضافة إلى عدم ارتداء الذهب والإكسسوارات والسماح فقط بارتداء الساعة والخاتم الشخصي.

وألزمت وزارة الصحة الممرضات بوضع بطاقة المستشفى بصفة دائمة والالتزام بسلوكيات وأخلاق المهنة، وحذرتهن من أداء فريضة الحج، مهددة بتطبيق اللوائح والأنظمة على المخالفين خصوصاً المنتدبات.

وكانت السجون السعودية قد أعلنت عن اكتمال استعداداتها لاستلام الحجاج المخالفين ممن يحاولون آداء مناسك الحج دون تصريح أو من ناقلي حجاج مخالفين أو حاملي تصاريح مزورة، مؤكدة أن إصدار الحكم والتصديق عليه أصبح بسرعة قياسية لا تتجاوز 24 ساعة.

وكان مدير المديرية العامة للجوازات بالسعودية، كشف الثلاثاء، أن قوات الأمن رحلت 46 حاجّا جاؤوا بجوازات وتأشيرات حج مزورة.

المصدر | الخليج الجديد