ضبط 792 ممارسا صحيا يحملون شهادات مزورة في السعودية

الاثنين 18 يوليو 2016 10:07 ص

كشفت مصادر مطلعة عن ضبط 792 ممارسا صحيا يحملون شهادات صحية مزورة في السعودية، مشيرة إلى أن 38% منهم يعملون داخل القطاعات الصحية الحكومية، والباقي في مستشفيات ومستوصفات وصيدليات خاصة.

وبينت المصادر أنه تم رصد 277 ممارسا صحيا مزورا، يعملون في القطاعات الصحية الحكومية، منهم 4 أطباء عمومين، و3 أطباء أسنان، و147 ممرضًا، وصيدلي، و29 صحيًّا مساندًا، و93 ممارسا صحيا يحملون شهادات خبرة مزورة.

وأضافت أن عدد المزورين العاملين في القطاعات الصحية الخاصة بلغ 452 مزورا، منهم 20 طبيب أسنان، و269 ممرضا، و18 صيدليا، و28 صحيا مساندا، إضافة إلى 117 شهادة خبرة مزورة.

وأشارت المصادر إلى أن الهيئة الرقابية الصحية التي ضبطت هؤلاء، خاطبت المسؤولين والمعنيين للتعامل معهم، وفقًا للقوانين المعمول بها ، حسب صحيفة «الوطن»، اليوم الإثنين.

وذكرت  المصادر أن هذا يأتي بعد تطبيق برنامج التدقيق الإلزامي للوثائق العلمية والخبرات للممارسين الصحيين في عموم المملكة، وبرنامج إعادة التدقيق للممارسين الصحيين عند إعادة التسجيل المهني الذي بدأ العمل به خلال العام الماضي.

وبلغ إجمالي الممنوعين من الممارسة الصحية في قاعدة البيانات السعودية نحو 3 آلاف و755 ممارسا صحيا منذ تأسيس إدارة التوثيق وحتى نهاية ديسمبر/كانون اول من العام الماضي 2015، وهي قاعدة المعلومات الأكبر على مستوى المنطقة، وتتشارك فيها المملكة مع دول مجلس التعاون الخليجي.

  كلمات مفتاحية

الصحة السعودية ممارس صحي شهادات مزورة

«الصحة» السعودية تغلق «مستشفى المملكة» شمال الرياض و«الوليد بن طلال» يؤيد القرار

مسؤول سابق بـ«الصحة السعودية»: المستشفيات الحكومية تهدر 3 مليارات ريال سنويا

وزير الصحة السعودي يوجه بتخصيص يوم أسبوعي لمقابلة الجمهور

«الصحة السعودية» تبدأ في تطبيق إجراءات لترشيد الإنفاق

600  تغيير في قيادات الصحة السعودية خلال عام

«الصحة» السعودية تمنع ممرضات المشاعر من الملابس غير المحتشمة