«أوباما» عرض على «أردوغان» التعاون بخصوص الرقة السورية

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 09:09 ص

صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأن نظيره الأمريكي «باراك أوباما» اقترح عليه تعاونا مشتركا فيما يخص مدينة الرقة السورية، مضيفا أنه بدوره أبدى استعداد بلاده للعرض المقترح، بحسب وسائل إعلام تركية.

جاء ذلك في معرض إجابته عن أسئلة الصحفيين على متن الطائرة في أثناء عودته من قمة مجموعة العشرين، تطرق خلالها إلى ما جرى خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي، لا سيما فيما يخص القضية السورية.

وفي هذا السياق قال «أردوغان»: «داعش (الدولة الإسلامية) الذي أجبر على ترك جرابلس يتجه نحو الباب، ومن أهم المراكز بالنسبة له مدينة الرقة، أوباما يريد تعاونا مشتركا بشكل خاص حول الرقة، ونحن بدورنا بينا له أن لا مشكلة لدينا في هذا الصدد».

وأضاف «أردوغان» أن تركيا يجب أن تظهر أنها موجودة في المنطقة، وليس لها الحق في اتخاذ خطوة إلى الوراء، وفي حال تراجعنا فإن التنظيمات الإرهابية من قبيل (داعش) و (بي كا كا) (حزب العمال الكردستاني) و ب ي د (الاتحاد الوطني الكردستاني و ي ب ج (وحدات الشعب الكردي) ستتمركز في المنطقة".

وأكد «أردوغان» على تمتع قوات الأمن التركية بالحزم والقوة التي تؤهلها لخوض الكفاح اللازم في جميع الجبهات.

يذكر أن الرئيس التركي اجتمع على هامش قمة مجموعة العشرين مع قادة دول مختلفة، من بينهم «أوباما»، والرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل».

وأعلن الجيش التركي يوم 24 أغسطس/آب الماضي، إطلاق عملية عسكرية تحت اسم «درع الفرات على الحدود السورية التركية، بهدف ضرب أهداف لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وطرده إلى شرق الفرات، وكذلك ضد تنظيم الدولة الإسلامية وطرده من المنطقة القريبة من الحدود مع تركيا داخل الأراضي السورية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا سوريا الرقة

«أردوغان» يؤكد إخلاء جرابلس من «الإرهابيين» ومساعدات تركية تصل إليها

«أردوغان»: عملية «درع الفرات» في جرابلس تستهدف «الدولة الإسلامية» والأكراد

الجيش التركي يبدأ عملية عسكرية ضد «الدولة الإسلامية» في جرابلس

«ستراتفور»: هل يمكن استعادة الرقة من «الدولة الإسلامية»؟

أمريكا تبدأ أولي خطوات «الحرب النفسية» ضد «الدولة الإسلامية» في الرقة