«كارتر»: لا أمل في التفاهم مع روسيا حول وقف لإطلاق النار في سوريا

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 08:09 ص

صرح وزير الدفاع الأمريكي، «آشتون كارتر»، اليوم الأربعاء، بأنه لا يعتقد بأن هناك أملاً في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا عبر اتفاق مع روسيا.

وقال «كارتر» في حديث إلى طلاب بجامعة أكسفورد في إنجلترا بأن: «الخيار لروسيا.. والعواقب هي التي ستتحمل مسؤوليتها».

وأكد أن دبلوماسيين أميركيين يحاولون إقناع روسيا بقبول واتخاذ خطوات على طريق وقف حقيقي (مستمر) لإطلاق النار في سوريا، ودفع نظام بشار الأسد نحو التحول دون استخدام للعنف، غير أن رد الفعل الوارد من سوريا  عبر الأنباء «غير مشجع».

ومن ناحيته قال وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، اليوم الأربعاء أيضاً، إن خطة للانتقال السياسي في سوريا من المقرر أن تطرحها جماعة سورية معارضة في لندن الأربعاء المقبل، تقدم أول صورة يمكن التعويل عليها لسوريا يعمها السلام بدون رئيس النظام الحالي «بشار الأسد».

وستقترح الهيئة العليا للمفاوضات- التي تمثل المعارضة الرئيسية في محادثات السلام المتوقفة التي تتوسط فيها الأمم المتحدة- انتقالاً تدريجياً يبدأ بمفاوضات لمدة ستة أشهر يواكبها وقف كامل لإطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية لأي منطقة.

وتتضمن الخطة تشكيل هيئة انتقالية من شخصيات من المعارضة والحكومة تدير البلاد لمدة 18 شهراً، يرحل خلالها «الأسد». ثم يتم إجراء انتخابات.

وكتب «جونسون» في مقال بجريدة «التايمز» الأربعاء الماضي، «لا تزال هناك فرصة لإنجاح هذه الرؤية».

وأضاف: «إذا ما تمكن الروس والأمريكيون من التوصل لوقف إطلاق النار يمكن حينها استئناف المحادثات في جنيف»، مضيفاً: «أن الأطراف ستكون قد وضعت على الأقل تصوراً لسوريا ما بعد الأسد».

وتدعم موسكو وواشنطن طرفين مختلفين في الوقائع المترتبة على الثورة السورية؛ وقد بدأت الثورة منذ نحو خمس سنوات ونصف السنة، فيحارب الروس إلى جانب «الأسد» بينما يدعم الأمريكيون جماعات معارضة تصر على رحيل «الأسد» عن السلطة.

وأجرى الجانبان مفاوضات في الأيام القليلة الماضية والتقى الرئيس الأمريكي «باراك أوباما نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» لمدة 90 دقيقة يوم الاثنين الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين لكنهما أخفقا في التوصل إلى اتفاق.

لكن هذا لا يمنع أن هناك جهوداً ما تزال جارية. وقال وزير الخارجية السعودية «عادل الجبير» في لندن، أمس الثلاثاء، إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار في سوريا خلال 24 ساعة.

وتحظى الهيئة العليا للمفاوضات بدعم السعودية وقوى غربية.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا أمل التفاهم سوريا حرب وقف

بريطانيا: رؤية المعارضة السورية لما بعد «الأسد» يمكن التعويل عليها

البحرين: الدور الروسي في سوريا يحافظ على الاستقرار ويحقق السلام

«وزير الدفاع الروسي»: أسلحتنا أثبتت فعالية في سوريا

«أوباما» و«بوتين» يفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سوريا

«بوتين»: العمليات التركية في سوريا لم تكن مفاجئة لنا

تركيا تعلن تحرير 772 كيلومترا في شماليّ سوريا من «تنظيم الدولة»

أمريكا وروسيا تعلنان عن هدنة لمدة أسبوع في سوريا تبدأ الإثنين

أنقرة ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي لهدنة في سوريا

‏بعد خطة الهدنة بسوريا.. فصائل معارضة تعلن بدء معركة «قادسية الجنوب»