أمريكا وروسيا تعلنان عن هدنة لمدة أسبوع في سوريا تبدأ الإثنين

السبت 10 سبتمبر 2016 05:09 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» ونظيره الروسي «سيرغي لافروف» السبت في جنيف أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على هدنة في سوريا من المقرّر أن تبدأ ليل الأحد الاثنين، وفي حال صمدت أسبوعاً فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى تعاون عسكري بين البلدين.

وقال «كيري» إن بدء الهدنة يتزامن مع عيد الأضحى، مضيفاً أنه في حال صمدت الهدنة أسبوعا، فإن القوات الأمريكية ستوافق على التعاون مع الجيش الروسي في سوريا، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وعبر «كيري» عن أمله بأن تحقق الخطة السلام في سوريا وأن تخفف المعاناة عن أهلها، وقال إن بإمكان هذه الخطة أن تحقق تقدما واضحا على الأرض، وأن تمنح الفرصة للمضي قدما لوقف أعمال العنف في سوريا».

وأضاف أن خريطة الطريق من شأنها أن تخرج سوريا من عنق الزجاجة إذا نفذت بمشاركة كل المعنيين، من أجل إعادة أطراف الأزمة إلى طاولة المفاوضات».

وأكد أن اتفاق السلام هذا بإمكانه أن يصمد، «لكن ذلك يتوقف على الالتزام بتنفيذه على أرض الواقع من قبل النظام السوري والمعارضة»، مشيرا إلى أنه بإمكان روسيا أن تضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وفي المقابل تضغط واشنطن على الطرف الآخر.

وأوضح أن الولايات المتحدة وروسيا تدعوان اليوم كل الأطراف في سوريا للالتزام بوقف عام للعمليات القتالية اعتبارا من منتصف ليلة 12 سبتمبر/أيلول الحالي، معتبرا أن وقف العمليات القتالية يتطلب إمكان الوصول إلى كل المناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها بما في ذلك حلب وانسحاب قوات كل الأطراف من طريق الكاستيلو بحلب.

وأضاف أنه بعد سبعة أيام من بدء وقف العمليات القتالية ستنشئ روسيا والولايات المتحدة مركزا مشتركا لمجموعة التنفيذ لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية» وجبهة فتح الشام.

وقال إنه إذا تماسكت الخطة فإن أمريكا وروسيا ستسهلان عملية انتقال سياسي، موضحا أنه يتعين على كل جماعات المعارضة أن تنأى بنفسها بكل وسيلة ممكنة عن فتح الشام و«الدولة الإسلامية».

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على العمل سويا على ضمان الوصول الإنساني في سوريا، فضلا عن اتفاقهما على إجراء عمليات مشتركة ضد تنظيم جبهة النصرة».

من جهته، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن بعض عدم الثقة مازال موجودا، وأن هناك بعض الذين يودون تقويض اتفاق اليوم.

وأضاف أن أمريكا وروسيا وضعتا حزمة وثائق ستسمح بالتعاون الفعال في محاربة الإرهاب، وتوسيع وصول المساعدات الإنسانية وتعزيز وقف العمليات القتالية، مؤكدا أن بلاده أبلغت دمشق بهذه الترتيبات، وأن الحكومة السورية مستعدة لتنفيذها.

وأضاف «لافروف» أن الخطة المشتركة تقضي، على وجه الخصوص، بتحديد مناطق، سيتم فيها ضرب المسلحين من قبل الطيران الحربي الروسي والأمريكي حصرا، دون مشاركة سلاح الجو السوري، إلى جانب الاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها ردا على انتهاك وقف إطلاق النار.

من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة لسوريا «ستيفان دي ميستورا» إن الأمم المتحدة ستواصل بذل كل الجهود لتسليم المساعدات الإنسانية، وإنها تأمل بأن يؤدي الاتفاق إلى حل سوري للصراع، وأضاف أنه سيتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل إعلان الجولة التالية من محادثات السلام السورية.

وتدعم موسكو وواشنطن طرفين مختلفين في الصراع السوري المندلع منذ نحو خمس سنوات ونصف السنة، حيث يحارب الروس إلى جانب «الأسد» بينما يدعم الأمريكيون جماعات معارضة تصر على رحيل «الأسد» عن السلطة.

وأجرى الجانبان مفاوضات في الأيام القليلة الماضية والتقى الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» لمدة 90 دقيقة يوم الاثنين الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين لكنهما أخفقا في التوصل إلى اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا أمريكا هدنة

«كارتر»: لا أمل في التفاهم مع روسيا حول وقف لإطلاق النار في سوريا

«وزير الدفاع الروسي»: أسلحتنا أثبتت فعالية في سوريا

«أوباما» و«بوتين» يفشلان في التوصل لاتفاق بشأن سوريا

واشنطن تؤكد عدم التوصل لتسوية بخصوص سوريا

بوتين يلدغ في الجحر السوري مرتين!

أنقرة ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي لهدنة في سوريا

‏بعد خطة الهدنة بسوريا.. فصائل معارضة تعلن بدء معركة «قادسية الجنوب»

المعارضة السورية تتقدم في القنيطرة والجيش الإسرائيلي يقصف مواقع للنظام

أبرز نقاط الاتفاق الأمريكي الروسي لإرساء الهدنة في سوريا

إيران تطالب بـ«آلية مراقبة» للهدنة في سوريا

إخوان سوريا: ندرس الانسحاب من المعارضة لتحصين العمل الثوري والإنساني

أمريكا وروسيا تتفقان على تمديد الهدنة في سوريا 48 ساعة

البنتاغون يواجه موقفا غير مسبوق بتعاونه مع روسيا في سوريا