المعارضة السورية تتقدم في القنيطرة والجيش الإسرائيلي يقصف مواقع للنظام

السبت 10 سبتمبر 2016 03:09 ص

أفادت مصادر صحفية، بأن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع لجيش النظام السوري في ريف القنيطرة، اليوم السبت.

وذكرت مصادر في الجيش الاحتلال الإسرائيلي أن الطيران الحربي قصف منصات هاون، ردا على سقوط قذائف من الأراضي السورية على مرتفعات الجولان، ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وتعد هذه المرة الثالثة خلال أسبوع، التي يقصف فيها الجيش الإسرائيلي أهدافا داخل الأراضي السورية بدعوى سقوط قذائف مصدرها جيش النظام السوري.

وكانت طائرات إسرائيلية قد هاجمت أهدافا في هضبة الجولان بسوريا، الخميس الماضي، بذريعة سقوط قذيفة هاون طائشة من القتال في الجولان المحتل.

إلى ذلك، تقدمت قوات المعارضة في ريف القنيطرة بعد معارك مع قوات النظام، بينما أسفر قصف طائرات النظام والطيران الروسي عن قتلى مدنيين بينهم أطفال في دوما وحلب وإدلب.

وجاءت هذه التطورات العسكرية ضمن معركة أعلنت المعارضة عن بدئها في المنطقة تحت اسم معركة «قادسية الجنوب»، وذلك بهدف السيطرة على سرية طرنجة وتل الحمرية الواقعين تحت سيطرة قوات النظام، وتكمن أهمية المنطقة في أنها تقع عند ملتقى أرياف محافظات درعا والقنيطرة ودمشق.

وفي سياق متصل، قال شهود عيان في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل إن معارك وتبادلا لإطلاق النار يدور في محيط قرية الحظر على الجانب السوري من خط وقف إطلاق النار في شمال الجولان.

وبحسب الشهود فإن هذه المعارك هي الأعنف منذ عام تقريبا، مرجحين أن تكون قوات المعارضة المسلحة قد بدأت هجوما على قرية الحظر لربطها بالتلال الحمر في شمال الجولان في المناطق المتاخمة لجبل الشيخ.

وفي إدلب، أفادت مصادر صحفية بسقوط أكثر من عشرين قتيلا جراء غارات جوية على سوق الخضار، بينما تتعرض مدينة سراقب -بريف إدلب- لقصف عنيف ومستمر منذ أكثر من شهر، استهدف الأحياء السكنية والمستشفيات وكافة مرافق المدينة.

وقد وثق فريق الدفاع المدني السوري أكثر من مئتي غارة شنتها طائرات روسية وسورية، استخدمت فيها قنابل الفوسفور والقنابل العنقودية المحرمة دوليا، مما أجبر أكثر من ألفي عائلة على النزوح من المدينة.

وفي دوما بريف دمشق، قتل خمسة مدنيين بينهم طفلان وأصيب آخرون بجروح وصفت أغلبها بالخطيرة، جراء قصف جوي مكثف لطائرات النظام استهدف الأحياء السكنية في المدينة، وأسفر أيضا عن دمار في الأبنية والممتلكات.

وفي حلب، قتلت عائلة كاملة مؤلفة من خمسة أشخاص وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الطائرات الروسية أحياء سكنية في بلدة كفر داعل بريف حلب الغربي، مما أسفر أيضا عن دمار كبير في المنازل.

وأفادت مصادر صحفية بأن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب آخرون بجروح؛ جراء قصف لطائرات النظام استهدف منازل المدنيين في حي الميسر الذي تسيطر عليه المعارضة في حلب.

وأوضحت المصادر أن مدنيا أيضا قتل وأصيب وآخرون بجروح، جراء قصف آخر لطائرات النظام على حي بستان القصر، بينما تعرضت أحياء المرجة والصالحين والكلاسة لقصف من طائرات روسية أسفرت عن إصابة في صفوف المدنيين ودمار كبير في الأبنية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا إسرائيل المعارضة النظام القنيطرة

‏بعد خطة الهدنة بسوريا.. فصائل معارضة تعلن بدء معركة «قادسية الجنوب»

أنقرة ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي لهدنة في سوريا

مدير الـ«CIA»: تقسيم سوريا والعراق احتمال قائم

أمريكا وروسيا تعلنان عن هدنة لمدة أسبوع في سوريا تبدأ الإثنين

قائد في «الجيش السوري الحر»: سنواصل تقدمنا نحو الباب ثم منبج

أبرز نقاط الاتفاق الأمريكي الروسي لإرساء الهدنة في سوريا

سوريا.. مقتل 25 شخصا في غارات جوية على إدلب قبيل سريان الهدنة

المعارضة السورية المسلحة تعلن قبول الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يحذر المعارضة من التعامل مع «جبهة فتح الشام»

جيش الاحتلال ينفي مزاعم النظام السوري إسقاط طائرتين إسرائيليتين