سوريا.. مقتل 25 شخصا في غارات جوية على إدلب قبيل سريان الهدنة

السبت 10 سبتمبر 2016 07:09 ص

قتل 25 شخصا على الأقل في غارات جوية على سوق مزدحمة ومناطق أخرى في مدينة إدلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة شمال غرب سوريا، اليوم السبت.

ولم تتضح على الفور الجهة التي شنت الغارات التي أصابت كذلك أحياء في إدلب وأدت إلى إصابة 90 شخصا آخرين، بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

ولم يؤكد المصدر عدد المدنيين من القتلى وقال إن جثثهم تفحمت نتيجة القصف، بيد أن جيش النظام شن عدة غارات جوية في الأسابيع الماضية على مواقع الفصائل المعارضة في المنطقة.

وأفادت وكالة «فرانس برس» أن رجالا في إدلب يقفون فوق الأنقاض ويحاولون إجلاء الجرحى والسكان والأطفال الذين غطاهم غبار مبنى منهار.

وحاول آخرون رفع شخص غطته الدماء بعد سقوطه أرضا بينما اندلع حريق في سوق للملابس في الجوار.

وقال اثنان من العاملين في الدفاع المدني لـ«رويترز» عبر الإنترنت إن العمل ما زال جاريا لانتشال الجثث من تحت أنقاض مبان منهارة في السوق بإدلب.

وقال أحد السكان وعمال إنقاذ إنهم يعتقدون أن الطائرات روسية لأنها كانت تحلق على ارتفاع عال على عكس طائرات الهليكوبتر السورية التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وقال سكان وعاملون بالدفاع المدني إن تصاعد القصف الجوي في الأسابيع الأخيرة لقرى وبلدات في المحافظة التي يديرها تحالف لجماعات أغلبها إسلامية تحت لواء «جيش الفتح» أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين.

ومنذ ربيع 2015 تخضع معظم مناطق محافظة إدلب لسيطرة «جيش الفتح»، أبرز تحالف لفصائل إسلامية في سوريا، والذي يتعرض إلى قصف متكرر من قوات النظام السوري.

وأعلن وزيرا الخارجية الأمريكي «جون كيري» والروسي «سيرغي لافروف»، فجر اليوم السبت، هدنة في سوريا تبدأ الاثنين، أول أيام عيد الأضحى.

ووافقت الحكومة السورية على اتفاق الهدنة الأمريكي الروسي، وفي حين لقي الاتفاق ترحيبا واسعا من «الاتحاد الأوروبي» وبريطانيا وتركيا، شككت المعارضة السورية السياسية والعسكرية بإمكانية نجاح الهدنة محملة موسكو مسؤولية الضغط على دمشق للالتزام بها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة إدلب الهدنة

أبرز نقاط الاتفاق الأمريكي الروسي لإرساء الهدنة في سوريا

المعارضة السورية تتقدم في القنيطرة والجيش الإسرائيلي يقصف مواقع للنظام

‏بعد خطة الهدنة بسوريا.. فصائل معارضة تعلن بدء معركة «قادسية الجنوب»

أنقرة ترحب بالاتفاق الأمريكي الروسي لهدنة في سوريا

مدير الـ«CIA»: تقسيم سوريا والعراق احتمال قائم

المعارضة السورية المسلحة تعلن قبول الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يحذر المعارضة من التعامل مع «جبهة فتح الشام»

إيران تطالب بـ«آلية مراقبة» للهدنة في سوريا

«أحرار الشام» السورية ترفض اتفاق الهدنة

سوريا: 40 شاحنة مساعدات لحلب تنتظر موافقة النظام و28 خرقا للهدنة خلال يومين