المبعوث الأمريكي إلى سوريا يحذر المعارضة من التعامل مع «جبهة فتح الشام»

الأحد 11 سبتمبر 2016 09:09 ص

حذر المبعوث الأمريكي إلى سوريا «مايكل راتني» اليوم الأحد، من التعاون مع «جبهة فتح الشام» التي كانت تعرف في السابق بـ«جبهة النصرة»، مشددا على أن ذلك قد يجلب «عواقب وخيمة» على التيار الرئيسي لجماعات المعارضة السورية حال دخول اتفاق أمريكي- روسي مقترح لمهاجمة المسلحين حيز التنفيذ.

وفي رسالة إلى جماعات المعارضة المسلحة السورية،حث «راتني» تلك الجماعات على التقيد بالاتفاق الأمريكي- الروسي قائلا إنه يعطيها الحق في الدفاع عن النفس ضد هجمات الجيش النظامي والهجمات الروسية.

وأضاف أن الاتفاق سينهي القصف الجوي لروسيا والجيش النظامي لمواقع مقاتلي المعارضة والمدنيين الذين يعيشون في المناطق التي يسيطرون عليها.

وطالب الفصائل بـ«الاستمرار في الإبلاغ عن خروق الهدنة، والاستمرار في الدفاع عن النفس ضد الهجمات».

وكانت فصائل المعارضة السورية المسلحة قبلت بالاتفاق الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار، وبفسح المجال لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصر.

وقال «زكريا ملاحفجي» رئيس المكتب السياسي لتجمع «فاستقم» وهو من فصائل المعارضة السورية المسلحة، إن المعارضة سترسل إلى الجانب الأمريكي ملاحظاتِها على بعض بنود الاتفاق، وأبرزها ما يتعلق بآلية ضمان التزام النظام بوقف إطلاق النار، وآلية محاسبته في حال حصول اختراقات.

وأكد «ملاحفجي» أن المعارضة لا تزال تدرس بنود الاتفاق في نواحيه السياسية، لكن فيما يتعلق بوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات فلا شك أن المعارضة تقف مع كل ما يضمن حماية المدنيين.

وأضاف أن «هناك ملاحظات أخرى بشأن جبهة فتح الشام وإغفال المليشيات الموالية للنظام السوري»، مؤكدا أن «المعارضة التزمت بكل الهدن التي تم الاتفاق عليها من قبل، ولكن النظام هو من كان يخرقها».

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية سوريا جبهة فتح الشام جبهة النصرة

المعارضة السورية المسلحة تعلن قبول الاتفاق الروسي الأمريكي لوقف إطلاق النار

سوريا.. مقتل 25 شخصا في غارات جوية على إدلب قبيل سريان الهدنة

المعارضة السورية تتقدم في القنيطرة والجيش الإسرائيلي يقصف مواقع للنظام

بريطانيا: رؤية المعارضة السورية لما بعد «الأسد» يمكن التعويل عليها

المعارضة السورية تسيطر على 3 قرى جديدة بريف حلب

«الجيش الحر» يرفض استهداف «جبهة فتح الشام» وكل من يحارب النظام

«فتح الشام» تتبنى هجوم كفر سوسة في دمشق