إبعاد 189 ألف حاج مخالف

الخميس 8 سبتمبر 2016 08:09 ص

أعادت الجهات الأمنية المشرفة على الحج، حتى صباح الخميس، 189 ألف حاج مخالفاً للتنظيمات، و85 ألف مركبة، وتم ضبط 22 حملة حج وهمية.

وشددت وزارة الداخلية السعودية على أنه لن يكون بمقدور من لا يحمل تصريح حج دخول مكة المكرمة، وستطبق بحق المهربين الذين يساعدونهم العقوبات النظامية.

وبلغ إجمالي الحجاج الذين وصلوا المدينة المنورة خلال موسم ما قبل الحج، 716 ألف حاج، فيما بلغ إجمالي الحجاج المغادرين منها إلى مكة المكرمة حتى أمس 703 آلاف حاج.

وكشفت الإحصائية اليومية التي تصدرها المؤسسة الأهلية للإدلاء، عن وجود 13190 حاجاً في المدينة المنورة حتى مساء أمس، بينما سجّلت حركة القدوم والمغادرة اليومية وصول 1992 حاجاً، ومغادرة 5987 حاجاً أمس الأربعاء، إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.

وبلغ إجمالي المراجعين للمنشآت الصحية منذ بداية موسم الحج وحتى يوم أمس، في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، 214792 من حجاج بيت الله الحرام، وشملت الحالات التي تم رصدها دخول 1328 مراجعا العناية الفائقة، وأجريت عملية غسيل كلوي لـ1153 حالة، فيما أجريت عملية قلب مفتوح لـ19 حالة، وأجريت عمليات القسطرة القلبية لـ227 حالة.

وكشفت وزارة الصحة أن المستشفيات التابعة لها في المشاعر المقدسة استقبلت يوم أمس 13069 من حجاج بيت الله الحرام، وسجلت المنشآت الصحية في المنطقتين دخول 100 حاج إلى العناية الفائقة، وأجريت عملية غسيل كلوي لـ148 حاجاً، كما أجريت عملية جراحة قلب لمريض واحد في مكة المكرمة، و17 عملية قسطرة قلبية في مكة المكرمة.

إلى ذلك، أمر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بالاستفادة من المواقع الجاهزة في توسعة المسجد الحرام والعناصر المرتبطة بها، والاستفادة من جميع الأدوار بمشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف.

وشملت الأوامر الملكية تأمين الخدمات الضرورية لتوفير الراحة لضيوف الرحمن، وبينها تجهيز دورات المياه والمواضئ ليصبح العدد الإجمالي لها 16300، مع توفير مشارب مياه مبردة داخل مبنى التوسعة والمطاف وفي الساحات الخارجية، وتشغيل السلالم والمصاعد الكهربائية لخدمة الحركة الرأسية بين طوابق المسجد الحرام، وتشغيل نظام التكييف والإنارة ونظام الصوت والمراقبة التلفزيونية وأنظمة مكافحة الحريق.

كما شملت الاستفادة من ثلاثة مناسيب من مباني الخدمات (المصاطب) المطلة على الساحات الشمالية وأنفاق المشاة المؤدية إلى منطقة جرول، بما فيها الأنفاق العرضية للمساعدة في وصول المعتمرين والمصلين إلى الحرم المكي الشريف أو انصرافهم منه.

وأكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التحضيرية لأعمال الحج، «هشام الفالح»، على أن معاقبة المخالفين لأنظمة الحج تسبقها مراحل عدة من الحملات التوعوية التي تحثّ على اتباع التعليمات والأنظمة.

كما شدد على أن الزيادة في أعداد الحجاج بطرق نظامية لا تشكل قلقاً للجهات العاملة في الحج. وأضاف أن «الخطط التي توضع استعداداً للموسم تأخذ في الاعتبار توفير كل التسهيلات لهم، والعمل الميداني والخطط التي يتم وضعها استعداداً للموسم ترتكز على إحصاءات حجاج الداخل حاملي التصايح وحجاج الخارج المسجلين في أنظمة الحج».

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مخالفي الحج السعودية توسعة الحرم المكي الحرم المكي

الترحيل والمنع 10 سنوات من دخول المملكة لـ«مخالفي الحج»

السعودية ترحل 46 حاجا بجوازات وتأشيرات مزورة

السعودية تتوعد الحجاج المخالفين بإصدار الحكم خلال 24 ساعة من توقيفهم

عضو بهيئة كبار العلماء: المال المكتسب من نقل الحجاج المخالفين «حرام»

انخفاض عدد الحجاج غير النظاميين هذا العام إلى 5%