الترحيل والمنع 10 سنوات من دخول المملكة لـ«مخالفي الحج»

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 12:09 م

أكد المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات السعودية الرائد «طلال الشلهوب» أن من يقبض عليه وهو يحاول الحج من دون تصريح تؤخذ بصمته من جهات الضبط وفي موقع الحدث، ويعاد من حيث أتى وبعد ذلك يوقف سجله بالحاسب الآلي، وعند طلبه أي إجراء من الجوازات يتم تطبيق عقوبة الترحيل عليه والإبعاد عن البلاد والمنع من الدخول لمدة 10 سنوات.

وحول نقل الحجاج من دون تصريح أشار إلى أن العقوبات في المرة الأولى 10 آلاف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً يتم نقله، إضافة إلى سجن 15 يوماً، والترحيل إذا كان الناقل وافداً، والمطالبة بمصادرة المركبة.

وفي المرة الثانية 25 ألف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً يتم نقله، إضافة إلى السجن لمدة شهرين والترحيل إذا كان الناقل وافداً، مع المطالبة بمصادرة المركبة.

وفي المرة الثالثة 50 ألف ريال عن كل حاج لا يحمل تصريحاً يتم نقله، وسجنه ستة أشهر، والترحيل إذا كان الناقل وافداً، مع المطالبة بمصادرة المركبة.

وأوضح «الشلهوب» أن اللجان الموسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة هي لجان شبه قضائية تتولى تطبيق العقوبات وإصدار القرارات الإدارية في حق الناقلين المخالفين لنظام الحج، وهم ينقلون أشخاصاً لا يحملون تصريح حج نظامياً ويتم ضبطهم من جهات الضبط الميداني، والقوات المكلفة بمهمات الضبط في المواقع وفي مراكز مداخل مكة المكرمة والخطوط الترابية الموازية لها.

وأضاف بأن اللجان الموسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة تضم أقسام الاستقبال والتحقيق واللجان الإدارية والتنفيذ، وتطبق اللجان الإدارية الموسمية بمراكز مداخل مكة لكل من يحال إليها من جهات الضبط الميداني، بعد أن يتم التحقيق معهم وعرضهم على اللجنة الإدارية، استناداً للقرار الوزاري رقم 3084 في 24-10-1436هـ.

وذكر «الشلهوب» أن مراكز اللجان في مداخل مكة هي أربعة: «الخدمات العامة»، ويتبع له: «الشميسي السريع، والشميسي القديم، والكعكية، والعكيشية، والتنعيم، والكر، والبهيتة، وتعمل هذه المراكز على مدار الساعة».

وأكدت المديرية العامة للجوازات أن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري»، تحت «الحج رسالة سلام»، تعكس الجهود المبذولة في سبيل القضاء على الظواهر السلبية، التي من أهمها مخالفة أنظمة الحج التي انخفضت عن الأعوام السابقة بشكل كبير، الأمر الذي يدل على نجاح أهداف الحملة.

وقال «الشلهوب»: «أسهمت الحملة بشكل فعال في تنفيذ خطط الجوازات في أعمالها بمواسم الحج التي انطلقت فيها الحملة»، مبيناً أن الرسائل الإعلامية التوعوية للحملة، والجوازات تواءمت وبشكل كبير في تحقيق الأهداف التي وضعت لها.

وأشار إلى أنه تمت توعية «حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين بشكل واسع وحثهم على الحصول على تصريح الحج الرسمي لأداء الفريضة، وتذكيرهم بعدم مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والعقوبات المترتبة على مخالفة هذه الأنظمة».

وحول العقوبات التي وضعتها المديرية العامة للجوازات في هذا العام، قال «الشلهوب»: «هذه العقوبات لردع الذين يقدمون على ارتكاب تلك المخالفات، ولا سيما أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري تعد في مرحلة تطبيق العقوبات على المخالفين للحج بلا تصريح، وناقليهم من قائدي المركبات».

وكشف مدير المديرية العامة للجوازات بالسعودية اللواء «سليمان بن عبد العزيز اليحيى»، الثلاثاء، أن قوات الأمن رحلت 46 حاجّا جاؤوا بجوازات وتأشيرات حج مزورة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة

  كلمات مفتاحية

الحج مخالفي الحج السعودية

السعودية ترحل 46 حاجا بجوازات وتأشيرات مزورة

السعودية تتوعد الحجاج المخالفين بإصدار الحكم خلال 24 ساعة من توقيفهم

إبعاد 189 ألف حاج مخالف

صحف السعودية تبرز بدء التأمين الجوي للحج وفشل مفاوضات «سعودي أوجيه»

عضو بهيئة كبار العلماء: المال المكتسب من نقل الحجاج المخالفين «حرام»

مفاجأة .. «الإحصاء السعودية»: 20% من سكان مكة أدوا فريضة الحج

روسي وصيني وماليزي.. قصة 3 حجاج جمعهم الشوق للبيت العتيق

كيف يدعم الحج الاقتصاد؟

«السجون» السعودية: تمكين الحجاج المقبوض عليهم من إكمال المناسك

انخفاض عدد الحجاج غير النظاميين هذا العام إلى 5%