الجامعة العربية تدين التصريحات الإيرانية ضد السعودية وتدعو لمبادرة بشأن سوريا

الخميس 8 سبتمبر 2016 09:09 ص

أدانت الجامعة العربية الخميس ما وصفته بالتصريحات «العدائية والتحريضية» للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية «على خامئني» غداة وصفه العائلة المالكة السعودية بأنها «شجرة ملعونة» ودعوة الرئيس الايراني الى معاقبتها.

وأصدرت الجامعة العربية بيانا حاد اللهجة بعنوان «إدانة التصريحات العدائية والمشينة للمرشد الإيراني» عقب اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة في القاهرة.

ودخل مسؤولون في السعودية وإيران في حرب كلامية حادة اعتبر فيها المفتي العام للمملكة الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» أن الإيرانيين «ليسوا مسلمين» قبل أيام من بدء مناسك الحج هذا الأسبوع.

واستنكر الوزراء العرب «بأشد العبارات اللغة التي صدرت بها تلك التصريحات والتي لا تليق بأعلى سلطة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

واكد البيان أن السعودية «هي الوحيدة المختصة بتنظيم أمور الحج وخدمة ضيوف الرحمن».

ويشكل هذا ردا على دعوة «خامئني» المسلمين بالتفكير في «حل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوك (السعوديين) الظالم ضد ضيوف الرحمن».

وأعلنت الجامعة رفضها «استخدام فرائض الإسلام لإثارة النعرات الطائفية لتحقيق أهداف سياسية خاصة في موسم الحج».

على صعيد آخر، رفض أمين عام الجامعة العربية «التدخلات الإيرانية في الدول العربية»، قائلاً: «التدخلات الإيرانية في الدول العربية أفرزت اضطرابات وصراعات مذهبية، تجافي حسن الجوار وتخلق مناخا شديد الخطورة»، مطالبًا بـ«وقف العبث في كيانات الدولة الوطنية العربية».

ويغيب الإيرانيون عن أداء فريضة الحج لأول مرة منذ نحو ثلاثين عاما لعدم الاتفاق بين الجانبين على المسائل اللوجستية بعد حادث تدافع منى الذي اودى بحياة نحو 2300 شخص السنة الماضية بينهم مئات الإيرانيين.

إلى ذلك، دعا أمين عام جامعة الدول العربية، «أحمد أبو الغيط»، الخميس، إلى العمل على بلورة مبادرة عربية لحل الأزمة السورية، داعياً في الوقت نفسه، الحوثيين إلى العودة لطاولة المفاوضات التي تم تعليقها منذ 6 أغسطس/ آب الماضي.

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ146 بمقر الجامعة، وسط القاهرة.

وخاطب «أبو الغيط»، ممثلي الدول العربية قائلاً: «يجب إيجاد مبادرة عربية وتفعيل الدور العربي لحل الأزمة السورية»، دون مزيد من التفاصيل.

وحول الملف اليمني، أكد «أبو الغيط» أن «شرعية الدولة الوطنية في اليمن ليست إلا لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي»، داعيا «باسم دول الجامعة، الحوثيين، إلى احترام وقف إطلاق النار والعودة لطاولة المفاوضات وفك الحصار عن المناطق تحت سيطرتهم».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية أبو الغيط إيران اليمن سوريا التدخلات الإيرانية تدويل الحج

دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

مفتي المملكة ردا على «خامنئي»: أبناء المجوس ليسوا مسلمين وعداؤهم لأهل السنة قديم

ممثل «خامنئي»: يجب بحث قضية «شبه العمد» في حادث منى

«خامنئي» يتطاول على حكام السعودية ورجال الدين ويدعو لتدويل الحج

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج