دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 10:09 ص

استنكرت دول مجلس التعاون الخليجي البيان الصادر عن مرشد الثورة الإيرانية «علي خامنئي»، معتبرة أنه «تضمن اتهامات باطلة ومشينة تجاه المملكة العربية السعودية، وعبارات غير لائقة، وأوصاف مسيئة لا ينبغي أن تصدر من قلب أو لسان أي مسلم، فضلاً عن زعيم دولة إسلامية».

وكان «خامنئي» دعا المسلمين للتفكير في حل لإدارة الحج، موجهاً انتقادات حادة للسعودية على خلفية حادث التدافع الذي شهدته مناسك العام الماضي وأودى بزهاء 2300 شخص بينهم 464 إيرانياً.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون «عبداللطيف بن راشد الزياني» في بيان له، أن «دول المجلس تعتبر ما ورد في بيان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية بشأن الحج تحريضاً مكشوف الأهداف، ومحاولة يائسة لتسييس هذه الشعيرة الإسلامية العظمى التي تجمع الشعوب الإسلامية في هذه الأيام المباركة على أرض الحرمين الشريفين.

وقال إن «العالم الإسلامي يدرك تماماً الجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة التي تبذلها السعودية، قيادة وحكومة وشعباً، من أجل تنظيم شعيرة الحج، وتسهيل استضافة حجاج بيت الله الحرام وتأمين سلامتهم»، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وشدد على أن «دول مجلس التعاون ترفض الحملة الإعلامية الظالمة والتصريحات المتوالية لكبار المسؤولين الإيرانيين تجاه المملكة ودول المجلس، وتؤكد أن هذه الحملات بما تتضمنه من اتهامات وادعاءات تتنافى تماماً مع قيم ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى الألفة والمحبة والتآخي، وتتعارض مع مبادئ سياسة حسن الجوار، ولا تساعد على بناء علاقات بناءة بين الدول الإسلامية».

تسييس الحج

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، الثلاثاء إن إيران تلجأ لمحاولة تسييس الحج حتى تهرب من مشكلاتها الداخلية، وذلك في معرض تعليقه على تصريحات «خامنئي» الأخيرة.

وأضاف «الجبير، خلال لقاء مغلق مع صحفيين في السفارة السعودية بلندن أن تصريحات «خامنئي» عن الحج ما هي إلا محاولة لتحويل أنظار الشعب الإيراني عن حكومة طهران بعدما خذلتهم ومنعتهم من فرصة عمرهم في إتمام مناسك الحج، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

 كما أكد أن السعودية ترحب بالحجاج من جميع بلاد العالم، إلا أن الحكومة الإيرانية هي التي رفضت التعاون في قضايا سفر الحجاج وتأشيراتهم، الأمر الذي تتعاون جميع الدول فيه مع السعودية لضمان موسم حج آمن لأكثر من 3 ملايين شخص سنويا.

وأشار إلى أن إيران باتت منعزلة عن العالم الإسلامي بعدما قطعت جميع الدول الإسلامية (ما عدا العراق ولبنان) علاقتها مع طهران في ظل توقيع اتفاقية التحالف الإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية، وذلك بعد تدخلاتها في شؤون الدول المجاورة ودعمها ميليشيات إرهابية مثل ما يسمى «حزب الله».

وقال «الجبير» إن «سياسات إيران باتت أكثر هجومية وعدوانية منذ الاتفاق النووي، ولا نرى حيزا للتفاهم مع طهران إن استمرت في نشر العنف الطائفي في المنطق.

وفي وقت سابق، وجه مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» انتقادات لاذعة للنظام الإيراني و«علي خامنئي»، واصفا إياهما بأنهما أعداء الإسلام والعقيدة.

ووصف هجوم «خامنئي» على السعودية وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج بالأمر غير المستغرب، مضيفا: «يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة».

يشار إلى أن «خامنئي» أصدر، الاثنين الماضي، بيانا شن فيه هجوما غير مسبوق على المملكة، ودعا إلى تدويل إدارة الحج، متهما علماء المملكة بمخالفة الكتاب والسنة. (طالع المزيد)

وهاجم حكام السعودية بالاسم متهما إياهم بـ«الصد هذه السنة عن سبيل الله والمسجد الحرام»، وسد طريق الحجاج الإيرانيين، واتهمهم بـ«الضلال» والسعي للبقاء في السلطة بالتحالف مع أمريكا، محملا إياهم مسؤولية كارثة منى وحادثة رافعة الحرم العام الماضي.

كما هاجم «خامنئي» رجال الدين في السعودية واصفا إياهم بـ«المفتين غير الورعين وأكلة الحرام الذين يفتون علانية بخلاف الكتاب والسنة».

ودعا المرشد الإيراني إلى التفكير الجدي بحل لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج، محذرا من أن تجاهل ذلك سيعرض المسلمين مستقبلا لمشكلات أكبر دون أن يوضح طبيعتها.

ولن يشارك الإيرانيون في الحج هذه السنة، وذلك في ظل فشل طهران والرياض في التوصل إلى تفاهمات حول مشاركتهم.

ورأت السعودية أن شروط إيران تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى، وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر، مرحبة بمشاركتهم في حال قدموا من دول أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي السعودية إيران خامنئي

مفتي المملكة ردا على «خامنئي»: أبناء المجوس ليسوا مسلمين وعداؤهم لأهل السنة قديم

ممثل «خامنئي»: يجب بحث قضية «شبه العمد» في حادث منى

«خامنئي» يتطاول على حكام السعودية ورجال الدين ويدعو لتدويل الحج

مستشار «خامنئي»: السعودية «تزعم» حماية الحرمين الشريفين

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

«روحاني» يدعو إلى معاقبة السعودية و«خامنئي»: غير جديرة بإدارة الحج

«الجبير»: السعودية دولة براغماتية ولا تطلعات خارجية لها

السعودية: إيران تعادي المسلمين ولا تريد أن يمر الحج بسلام

«الحوثيون» يتهمون السعودية بمنع اليمنيين من أداء فريضة الحج

الأمم المتحدة: نأمل أن لا تقع أي حوادث خلال موسم الحج

مسؤول عراقي: ضبط عناصر تابعة لـ«الحرس الثوري» مندسة بين الحجاج

البحرين: نرفض محاولات إيران لتسييس الحج ونطالب بوقف تدخلاتها

«الجبير»: العلاقات السعودية الروسية تتعدى الإطار السوري

الجامعة العربية تدين التصريحات الإيرانية ضد السعودية وتدعو لمبادرة بشأن سوريا

الخرطوم تدين «بشدة» تصريحات «خامئني» «العدائية» بحق السعودية

«قطان» لـ«خامنئي»: يمكن أن نرد الصاع صاعين ولم نستخدم الأسلوب البذيء

إيران لوزير خارجية البحرين: عليك بعدم اتخاذ مواقف مكررة بـ«إملاءات خارجية»

إيران تصعد هجومها ضد السعودية.. أحفاد «أبو لهب» والشعب سيقطع يد من يدعو للحوار معها

«المالكي» يوجه هجوما لاذعا للسعودية ردا على اتهام «الجبير» له بتدمير العراق