مسؤول عراقي: ضبط عناصر تابعة لـ«الحرس الثوري» مندسة بين الحجاج

الخميس 8 سبتمبر 2016 01:09 ص

أفاد مسؤول أمني عراقي بأن الجهات الأمنية في بغداد ضبطت أفرادا تابعين للميليشيات المسلحة أثناء محاولتهم السفر إلى المملكة العربية السعودية بحجة أداء فريضة الحج بأسماء وجوازات سفر مزيفة.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن هذا المسؤول قوله إن معلومات دقيقة تم التوصل إليها عن وجود نحو 100 من عناصر ميليشيات «حزب الله» اللبناني والعراقي و«سرايا الخراساني» وغيرها من الميليشيات التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، بين قوائم الحجاج العراقيين وبأسماء وجوازات سفر مزيفة.

وأضاف أنه وبعد التحقيق معهم أكدوا أنهم مكلفون من قبل إيران بإثارة المشاكل والقلاقل في موسم الحج، بهدف الإساءة إلى العلاقات السعودية العراقية.

وفي ظل فشل إيران في تمرير أجندتها خلال موسم الحج، أطلقت حملة إعلامية ودعائية لتضليل الرأي العام والتنصل من مسؤوليتها في منع مواطنيها من الحج هذا العام.

وحاولت تجييش العالم الإسلامي، ضد السعودية وهو الأمر الذي دأبت عليه إيران منذ سنوات طويلة، واستخدمت خلاله كثيرا من الوسائل والتي بلغت حد زرع المتفجرات وإرسالها إلى المشاعر المقدسة عام 1989، وقبلها إثارة القلاقل عام 1987 في الحرمين الشريفين في محاولة لضرب السياسية السعودية.

ورغم رفض السلطات الإيرانية إرسال الحجاج من داخل البلاد للأراضي المقدسة هذا العام، تمكن عدد من الحجاج الإيرانيين المقيمين خارج البلاد من الدخول إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وكسر هؤلاء القيود التي فرضتها عليهم حكومتهم؛ عن طريق شركات سياحية معتمدة تسمح باستخراج تأشيرات حج للمقيمين خارج إيران بدول أوروبا.

وأعلنت إيران رسميا أنها لن ترسل حجاجا هذا العام إلى مكة المكرمة، بعد أن رفضت كل التسهيلات التي قدمتها المملكة لاستقبال الحجاج، ورفضت توقيع اتفاق ترتيبات الحج.

وأصدرت السعودية بيانا أوضحت فيه أن المملكة لم تمنع مطلقا المعتمرين الإيرانيين من القدوم، وأن المنع حدث من قبل الحكومة الإيرانية، التي رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام، معللة ذلك برغبتها في عرضها على مرجعيتهم في إيران.

وعرضت السعودية على إيران نقل الحجاج الإيرانيين بين الطيران السعودي والإيراني مناصفة، وكذلك إصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين من داخل إيران حسب طلبها، لكن طهران رفضت؛ وأصرت على الرفض في محاولة اعتبرتها الرياض تسييسا للحج والحصول على مزايا غير مسموح بها، منها السماح لحجاجها بإقامة شعائر وطقوس خاصة بهم، وتجمعات قد تعيق حركة بقية الحجاج.

وكان نائب رئيس «المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان»، «طه الياسين» كشف في يونيو/حزيران الماضي أن المخابرات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج.

ونقلت شبكة CNN عن «الياسين» قوله: «السلطات الإيرانية دائما تستخدم موسم الحج لأغراضها السياسية ولزعزعة الأمن في السعودية، إذ إن تاريخ إيران حافل بالجرائم في موسم الحج، هذه هي الدولة الوحيدة التي ارتكبت المجازر أو تسببت بها منذ الثمانينيات من القرن الماضي حتى عام 2015».

واتهم «الياسين»، «الحرس الثوري» الإيراني بأنه كان السبب الأساسي وراء أحداث تدافع منى العام الماضي، عبر تغيير سير الحجاج الإيرانيين إلى الاتجاه المعاكس ورش المواد والغازات السامة في الممرات والأنفاق.

وأضاف: «لسنا فرحين من عدم وجود إيران في حج هذا العام، لأنها حتى وإن كانت غير موجودة، ستحرك بالتأكيد خلاياها التي لا أقول إنها نائمة بل إنها واعية، ورهن إشارة المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، لذلك يجب على الأمن السعودي أن يكون حذرا جدا لأن هناك بعض المعلومات التي وصلتنا من مصادرنا الخاصة في المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، بأن الاستخبارات الإيرانية سترسل بعض المرتبطين بها الموجودين في الدول العربية لتعكير أمن الحجاج».

يذكر أن قضية الحجاج الإيرانيين صعدت الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين، حيث اتهمت طهران الرياض بالصد عن سبيل الله، ووضع العراقيل بوجه الحجاج الإيرانيين، ما أدى إلى إعلان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني أن طهران لن تبعث بحجاجها إلى المملكة بسبب تصرفات المسؤولين السعوديين، وفق تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إيران الحرس الثوري حزب الله الحج العلاقات السعودية العراقية العلاقات السعودية الإيرانية

الأمم المتحدة: نأمل أن لا تقع أي حوادث خلال موسم الحج

السعودية: إيران تعادي المسلمين ولا تريد أن يمر الحج بسلام

«روحاني» يدعو إلى معاقبة السعودية و«خامنئي»: غير جديرة بإدارة الحج

دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

فيديو.. رجل دين شيعي عراقي يدعو أتباعه لتفجير الكعبة واحتلال الحجاز

مليون إيراني يحجون في كربلاء على طريقة «خامنئي»

فيديو.. خطيب كربلاء: الله ينظر لزوار «الحسين» قبل حجاج «عرفة»