مليون إيراني يحجون في كربلاء على طريقة «خامنئي»

السبت 10 سبتمبر 2016 04:09 ص

أعلنت السلطات العراقية دخول مليون إيراني إلى أراضيها لأداء ما تسمى «زيارة عرفة» عند مرقد الإمام الحسين في مدينة كربلاء بعد أن أفتى المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي» بجواز الحج إلى المراقد المقدسة هذا العام.

ويتم «الحج» على الطريقة الإيرانية الذي يدل على مساعي طهران لشق صف المسلمين بالعمل على تبديل قبلتهم وفرض أماكن حج بديلة عن تلك التي فرضها الله، وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها السلطات المحلية في كربلاء للحفاظ على أمن الزائرين.

وأكدت وزارة الداخلية العراقية على لسان المتحدث باسمها العميد «سعد معن»، دخول مليون إيراني عبر منفذ زرباطية الحدودي شرق محافظة واسط لأداء ما يعرف باسم «زيارة عرفة» في محافظة كربلاء، عند مرقد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأخيه العباس.

وأعلن قائمقام مدينة بدرة العراقية الحدودية مع إيران «جعفر عبدالجبار محمد»، دخول مئات الآلاف من الإيرانيين عبر منفذ زرباطية لزيارة العتبات المقدسة في العراق خلال عيد الأضحى.

واتخذت إدارة المنفذ الحدودي الإجراءات اللازمة لتأمين دخول الإيرانيين بانسابية، لتجنب تكرار الفوضى التي صاحبت دخول مليون ونصف المليون إيراني معظمهم دون تأشيرات في زيارة أربعينية الإمام الحسين، التي صادفت شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

يأتي ذلك في وقت أعلنت منظمة الحج والزيارة في إيران، عن بدء العمل من أجل إدخال مليوني زائر من إيران إلى العراق خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين التي ستصادف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وافتتاح قنصليات عراقية مؤقتة في مدن إيرانية لمنح تأشيرات دخول إلى الأراضي العراقية.

وتفاعل ناشطون بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مع حج الإيرانيين إلى كربلاء، منتقدين ما عرف بـ«تسييس الحج» وهو ما أدانه أيضا وزراء خارجية «جامعة الدول العربية» في اجتماع الجامعة، الخميس الماضي، بإجماع كافة الدول فيما عدا العراق، بينما رحب عدد من الناشطين بالحج إلى كربلاء، موضحين أفضال حج الـ8 من ذي الحجة.

من جهته، قال رئيس المرصد الدولي لتوثيق وملاحقة جرائم إيران، «أنور مالك» إن حج إيران في كربلاء فقط، أما السفر نحو السعودية تحت مسمى الحج، هي مهمة أمنية وسياسية ضمن مشروع تفتيت المسلمين طائفيا وتدمير العرب عنصريا.

من جانبه، نفى العالم السعودي «عبدالعزيز الطريفي»، أي فضل للحج إلى كربلاء مؤكدا أنه «موضوع مكذوب وضعه الرافضة».

وأكد الأستاذ في الحوزة العلمية «حيدر الغرابي» في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «زيارة عرفة ليست أمرا جديدا بل هي جزء من التراث الشيعي المتعارف عليه عبر القرون، بل منذ زمن الأئمة عليهم السلام ولا شأن لها بالصراع السياسي بين هذه الدولة، أو تلك بل هي سابقة على مثل هذه الصراعات ولا شأن لها بها وبالتالي ليست لها أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد». وأضاف «الغرابي» أنه «طبقا للعلماء الشيعة فإن من يقوم بزيارة الإمام الحسين يوم عرفة حين لا يقدر على الذهاب إلى الحج حين لا تتوفر الاستطاعة لأي سبب فإنه كمن يكون قد حج ولكنها ليست ولن تكون بديلا وكل من يقول بذلك مخطئ أو جاهل».

وأوضح «الغرابي» أنه «لا يوجد أطهر وأقدس مكان في الدنيا وأشرف من الكعبة وبالتالي ليست هناك مفاضلة أو شيء من هذا القبيل لكن، وهنا لا بد من توضيح هذه المسألة بدقة، الحج مرتبط بالاستطاعة ولو استطاع الناس الذهاب إلى الحج لما جاؤوا إلى الحسين، ولكن طالما ليس بوسع كل الناس الذهاب إلى مكة، فإنه طبقا للتراث الشيعي، فإن من يزور الإمام الحسين يوم عرفة أجره مساو لأجر الحج ولكن ليس بديلا له».

وتسعى السلطات الإيرانية أيضا إلى السيطرة اقتصاديا على أماكن مقدسة في العراق، حيث تهيمن شركات إيرانية على المرافق السياحية والمزارات الدينية.

يشار إلى أن إيران رفضت إرسال حجاجها إلى السعودية هذا العام، على خلفية أزمة دبلوماسية مع المملكة، في ظل مساعي طهران لتسييس فريضة الحج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إيران كربلاء الحج علي خامنئي

«ستراتفور»: تسييس الحج.. الصراع طويل الأمد بين السعودية وإيران

السعودية تطلق فضائية بالفارسية لإظهار خدمة الحجاج على مدار 24 ساعة

البحرين: نرفض محاولات إيران لتسييس الحج ونطالب بوقف تدخلاتها

مسؤول عراقي: ضبط عناصر تابعة لـ«الحرس الثوري» مندسة بين الحجاج

الأمم المتحدة: نأمل أن لا تقع أي حوادث خلال موسم الحج

أمير قطر يؤكد في اتصال مع «روحاني» أهمية الحوار لحل الخلافات الخليجية الإيرانية

فيديو.. خطيب كربلاء: الله ينظر لزوار «الحسين» قبل حجاج «عرفة»

إيران تسيِّس فريضة الحج.. وتُسخن الحرب الباردة!

نواب كويتيون يحجون إلى كربلاء استجابة لدعوة «خامنئي»

«الطبطبائي»: ذهاب نواب كويتيين لـ«حج كربلاء» له مدلولات خطيرة