«الحوثيون» يتهمون السعودية بمنع اليمنيين من أداء فريضة الحج

الخميس 8 سبتمبر 2016 09:09 ص

اتهمت جماعة «أنصار الله» (الحوثيين)، أمس الأربعاء، المملكة العربية السعودية، بمنع الحجاج اليمنيين من أداء فريضة الحج، للعام الجاري.

واستنكر رئيس ما يسمى بـ«المجلس السياسي الأعلى»، «صالح الصماد» ما وصفها بالإشارات السلبية من قبل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف».

ونقلت «وكالة سبأ» الخاضعة لسيطرة «الحوثيين» عن «الصماد» قوله، إن «بن نايف» قام بقلب الحقائق المثبتة بالاتصالات والمخاطبات مع الجانب السعودي للعام الثاني على التوالي التي يعيق فيها موسم الحج لليمنيين.

وبحسب ما نقلته الوكالة، فقد حمل «الصماد»، الجانب السعودي المسؤولية الكاملة لما وصفه بالصد عن بيت الله الحرام ومنع الحجاج اليمنيين من أداء فريضة الحج، ومسؤولية أية أعمال قد ترتكب بحق من استطاع منهم الوصول إلى الأراضي المقدسة.

وادعى «الصماد» تعرض الحجاج اليمنيين الذين حرصوا على أداء مناسك الحج لانتهاكات جسيمة وإهانات وحجز وتعريض حياتهم للخطر والإذلال والإهانة كما يحصل في منفذ الوديعة، المنفذ البري الوحيد مع المملكة.

جاءت هذه الاتهامات بعد يومين من إعلان وزارة الأوقاف اليمنية، استكمال تفويج أكثر من 19 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة عبر منفذ الوديعة البري، في محافظة حضرموت، شرقي البلاد.

وكانت حكومة الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، سحبت صلاحيات تفويج الحجاج هذا العام من وزارة الأوقاف الخاضعة لسيطرة «الحوثيين» وقامت بتفويجهم عبر منفذ الوديعة البري الذي يربط محافظة حضرموت، بمحافظة شرورة السعودية؛ بسبب مخالفتهم للشروط التي تم الاتفاق فيها مع الجانب السعودي.

وتبلغ حصة اليمن أكثر من 19 ألف حاج، وعلى الرغم من تكدس الحجاج لعدة أيام في المنفذ البري الوحيد بين اليمن والمملكة، ووفاة أحد الحجاج نتيجة الحرارة الشديدة، إلا أن الحكومة اليمنية أعلنت أنه تم دخول كافة الحجاج إلى المملكة.

وكان ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن نايف» اتهم «الحوثيين» قبل يومين بإعاقة أداء اليمنيين للحج؛ في محاولة لتوظيف أوضاع الحجاج اليمنيين لغايات دعائية مكشوفة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الحوثيين الحج محمد بن نايف صالح الصماد

سعوديون بـ«تويتر» يرفضون «تهديد إيران للحج»

السعودية: إيران تعادي المسلمين ولا تريد أن يمر الحج بسلام

«روحاني» يدعو إلى معاقبة السعودية و«خامنئي»: غير جديرة بإدارة الحج

دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

«بن نايف»: إيران تسعى لتسييس الحج وتهديد أمن الحجيج .. ولن نسمح لهم

الأمم المتحدة: نأمل أن لا تقع أي حوادث خلال موسم الحج

صحف السعودية تبرز وصول 1.3 ملايين حاج وتراجع سوق المال