مستشار «خامنئي»: السعودية «تزعم» حماية الحرمين الشريفين

الجمعة 5 أغسطس 2016 08:08 ص

قال مستشار المرشد الأعلى الإيراني «علي خامنئي»، ورئيس مركز البحوث الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران «علي أكبر ولايتي»، إن فرص نجاح الحل السياسي في سوريا بات اليوم أكثر من قبل، وإن السعودية «تزعم زيفا حماية الحرمين الشريفين».

وفي تصريح لقناة «الميادين» ردا على سؤال حول الانقلاب العسكري في تركيا ودعم بعض الدول المتحالفة ظاهريا مع هذا البلد، للانقلابيين قال «ولايتي»، إن بلاده ومن خلال إعلان مواقفها السريعة دعمت الحكومة الشرعية في تركيا لأننا نرفض ونعارض أي انقلاب عسكري واللجوء إلى القوة والعنف ضد الحكومات الشرعية والمسيرة الديمقراطية.

وحول الأوضاع في سوريا والعراق، أشار «ولايتي» إلى أن فرص التوصل إلى النجاح في المفاوضات السياسية اصبحت اليوم أكثر من السابق بحيث تسيطر القوات الحكومية علي مزيد من المناطق وأن وضع الجماعات المسلحة لم يكن صعبا مثلما نشهده اليوم بحيث هناك خلافات بين المعارضين أنفسهم، بحسب وكالة «فارس» الإيرانية.

وأضاف «ولايتي»، أن »ماحدث في موضوع استعادة الفلوجة وحلب والرقة والموصل فقد وضع سوريا والعراق في موقف أفضل وأن إيران أيضا وبناء على طلب الحكومتين العراقية والسورية الشرعيتين تقدم مساعدات استشارية لهما».

وحول العلاقة بين السعودية والكيان الصهيوني قال «ولايتي» إنه «من المؤسف أن سدنة الكعبة يقومون باستجداء العلاقة مع عدو الإسلام ولم يتوان عن أي جهد في عداء المسلمين واحتلال أراضيهم بحيث يقدمون على إقامة العلاقات معهم ويعدون القنابل من خلال أموال المسلمين ويلقونها علي رؤوس الأطفال في اليمن وأمين عام الأمم المتحدة يقول أيضا، بما أنهم يقدمون اموالا فقد قمنا بشطب أسمائهم من القائمة السوداء لمرتكبي الجريمة ضد الأطفال».

وأوضح «ولايتي» أن السعوديون «يلقون القنابل علي الشعب اليمني المسلم والمظلوم ويدبرون مؤامرات ضد الحكومة السورية ويساندون داعش والمجموعات المتطرفة والتكفيرية ويحاربون الشعب الفلسطيني في غزة برفقة الكيان الصهيوني القاتل للأطفال ويزعمون حماية المسلمين والحرمين الشريفين فهم ينتحرون سياسيا».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خامنئي ولايتي السعودية العلاقات السعودية الإيرانية

«بي بي سي»: لماذا تحيي السعودية نفوذ «مجاهدي خلق» الإيرانية المعارضة؟

إيران تهدد بالرد على أي «عمل شرير» في الخليج العربي بالصواريخ بعيدة المدى

«خامنئي»: علاقة السعودية مع (إسرائيل) خنجر في ظهر الأمة الإسلامية

«ولايتي»: السعودية تقدم الدعم للإرهابيين في المنطقة نيابة عن الولايات المتحدة

«ولايتي»: ما تفعله السعودية في اليمن سيجلب لها الندم

مفتي المملكة ردا على «خامنئي»: أبناء المجوس ليسوا مسلمين وعداؤهم لأهل السنة قديم

«ولايتي»: النظام السعودي وصل إلى نهاية الطريق في جميع الصعد

إيران ترد على ولي العهد ومفتي المملكة: دين غالبية المسلمين لا يشبه الوهابية

دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

«روحاني» يدعو إلى معاقبة السعودية و«خامنئي»: غير جديرة بإدارة الحج