إيران لوزير خارجية البحرين: عليك بعدم اتخاذ مواقف مكررة بـ«إملاءات خارجية»

الجمعة 9 سبتمبر 2016 02:09 ص

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، إن وزير خارجية البحرين عليه «العمل على حل مشاكل بلاده الداخلية بدلا عن اتخاذ مواقف مكررة وأمرية وموحاة من قبل بعض السائرين في الطريق الخاطئ بالمنطقة».

وردا على اتهامات وزير خارجية البحرين لإيران بأنها تسيس الحج قال قاسمي إنه «من الأفضل له (وزير خارجية البحرين) بدلا عن النظرة الأحادية واتخاذ مواقف مكررة وأمرية وموحاة من جانب بعض السائرين في الطريق الخاطئ بالمنطقة، أن يركز هواجسه على مشاكل بلاده الداخلية ويمتنع عن التطرق إلى قضايا متعلقة بالشعيرة الأهم للمسلمين».

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن «وزير خارجية البحرين تجاهل الإشارة إلى المجزرة التي طالت الحجاج الأبرياء في كارثة منى العام الماضي»، داعيا إياه «للامتناع عن متابعة نهج التفرقة في العالم الإسلامي»، بحسب وكالة «فارس» الإيرانية.

وأمس الخميس، استنكر وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد آل خليفة»، محاولة إيران تسييس موسم الحج في السعودية، مطالبا طهران بالوقف الفوري لتدخلاتها في الشؤون العربية.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات الجلسة الافتتاحية للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب.

وأشاد «آل خليفة» بجهود السعودية في موسم الحج وأكد تضامن بلاده مع خطواتها تجاه إيران.

وفي وقت سابق الأربعاء، جدد الرئيس الإيراني، «حسن روحانی»، اتهامه للسعودية بمنع حجاج بلاده من أداء الفريضة هذا العام، متهما الرياض بما وصفه بـ«دعم الإرهاب فی العراق وسوريا والیمن».

واتهم «روحاني» الحكومة السعودية «بوضع العقبات» أمام حجاج بلاده؛ الأمر الذي تسبب في «منع إرسال الحجاج الایرانیین لأداء مناسك الحج هذا العام».

وعلى مدار يومين، شن «علي خامنئي»، المرشد الأعلى الإيراني، هجوماً حادا على السعودية، معتبرا أنها غير جديرة بإدارة الحج، بعد حادث مني في موسم الحج الماضي.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد استنكرت تصريحات «خامنئي» تجاه السعودية، معتبرة إياه «تحريضًا» ومحاولة «لتسييس الحج».

واتهم الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ولي العهد السعودي، طهران بالمسؤولية عن منع حجاجها من أداء الفريضة هذا العام، والسعي «لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج».

كما اعتبر وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير» أن إيران تلجأ لمحاولة تسييس الحج حتى تهرب من مشكلاتها الداخلية، وذلك في معرض تعليقه على تصريحات «خامنئي» الأخيرة.

وأكد أن السعودية ترحب بالحجاج من جميع بلاد العالم، إلا أن الحكومة الإيرانية هي التي رفضت التعاون في قضايا سفر الحجاج وتأشيراتهم، الأمر الذي تتعاون جميع الدول فيه مع السعودية لضمان موسم حج آمن لأكثر من 3 ملايين شخص سنويا.

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الإيرانية الحج خامنئي

«قطان» لـ«خامنئي»: يمكن أن نرد الصاع صاعين ولم نستخدم الأسلوب البذيء

البحرين: نرفض محاولات إيران لتسييس الحج ونطالب بوقف تدخلاتها

«روحاني» يدعو إلى معاقبة السعودية و«خامنئي»: غير جديرة بإدارة الحج

دول الخليج تعتبر انتقادات «خامنئي» للسعودية تحريض مكشوف و«الجبير»: محاولة لتسييس الحج

مفتي المملكة ردا على «خامنئي»: أبناء المجوس ليسوا مسلمين وعداؤهم لأهل السنة قديم

البحرين: طرقنا كل أبواب تحسين العلاقات مع إيران ومساعيها لـ«الهيمنة» تبقى عائقا