«أوباما» يحذر كوريا الشمالية من «عواقب خطيرة» بعد تأكيدها إجراء تجربة نووية

الجمعة 9 سبتمبر 2016 07:09 ص

حذر الرئيس الامريكي «باراك أوباما» من «عواقب خطيرة» بعد تأكيد «بيونغ يانغ» الجمعة إجراء تجربة نووية جديدة، واتصل بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين، حسبما أعلن البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية «جوش ارنست» إن «الرئيس أعلن أنه سيواصل مشاوراته مع حلفائنا وشركائنا في الأيام المقبلة للتأكيد على أن التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة».

وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية  في وقت سابق، أن النظام الكوري الشمالي أجرى الجمعة تجربة نووية هي الخامسة له و«الأقوى حتى اليوم» بالمقارنة مع سابقاتها، كما أفادت وكالة أنباء «يونهاب».

وقالت الوكالة الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول في الوزارة لم تسمه «نعتقد أن الشمال أجرى اليوم تجربة نووية»، مضيفا أن سيول تعتبر أن «قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن. إنه أقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم».

كما أعلن البيت الأبيض أنه بصدد تحليل الانفجار الذي حدث الجمعة في كوريا الشمالية  قرب موقع لإجراء التجارب النووية والذي حددت مراكز لرصد الزلازل قوته ب5,3 درجات على مقياس ريختر، ولكن من غير أن يؤكد إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة.

 وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي «نيد برايس» «نحن على علم بحصول نشاط زلزالي في شبه الجزيرة الكورية في محيط موقع كوري شمالي معروف لإجراء التجارب النووية»، مضيفا «نحن نواصل مراقبة الوضع وتقييمه بتنسيق وثيق مع شركائنا الإقليميين».

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين تدين بشدة التجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية. وكانت الصين قد بدأت بشكل عاجل عملية لمراقبة الإشعاع في المناطق الحدودية شمال شرق الصين فور ورود أنباء حول إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية جديدة.

كما دعا الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» المجتمع الدولي للرد على ما وصفها استفزازات كوريا الشمالية الجديدة.

بدوره، قال وزير الخارجية الياباني، «فوميو كيشيدا»، الجمعة إن طوكيو احتجت لدى كوريا الشمالية بشأن ما يشتبه بأنها أحدث تجربة نووية تجريها بيونغ يانغ. وأضاف «كيشيدا» للصحفيين أن هذه التجربة إذا تأكدت ستشكل خرقا لقرارات الأمم المتحدة وتمثل تحديا خطيرا للجهود الدولية الرامية لمنع انتشار الأسلحة النووية.

تجدر الإشارة إلى أن بيونغ يانغ أعلنت، الاثنين الماضي، عن إطلاقها 3 صواريخ باليستية سقطت في بحر اليابان، في إطار تجربة صاروخية جديدة، وذلك خلال انعقاد قمة العشرين في مدينة هانغشتو الصينية.

وكانت موسكو قد أدانت التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية، وأكدت الخارجية الروسية، آنذاك أن موسكو تدين التجارب الصاروخية الأخيرة والسابقة، التي أجرتها بيونغ يانغ وتعتبرها انتهاكا لقرارات مجلس الأمن.

وحثت روسيا كوريا الشمالية على الالتزام الصارم بقرارات مجلس الأمن الدولي، محذرة من أن تؤدي الخطوات التي تتخذها بيونغ يانغ إلى التصعيد من حدة التوتر وتفعيل الأنشطة العسكرية في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية نووي

«الزياني»: دول الخليج قلقة من التجربة النووية في كوريا الشمالية

كوريا الشمالية: سنواجه مصير «صدام» و«القذافي» إذا تخلينا عن «النووي»

الإمارات تدين بشدة إجراء كوريا الشمالية تجربة القنبلة الهيدروجينية

كوريا الشمالية: بين التجربة النووية الخامسة و«فنكوش» علاج الإيدز والإيبولا والسرطان