عودة صياد إماراتي إلى بلاده بعد احتجازه من قبل إيران لمدة شهر

الجمعة 9 سبتمبر 2016 12:09 م

وصل الصياد الإماراتي الذي كان محتجزا في إيران بتهمة اختراق المياه الإقليمية، صباح أمس الخميس، إلى بلاده بسلام.

وكان «سلطان محمد بن حسين» -البالغ من العمر 23 عامًا، من إمارة أم القيوين- محتجزا في إيران وبصحبته ثلاثة من أفراد الطاقم الهندي، منذ 10 أغسطس/آب الماضي، وهو اليوم الذي غادر الرجال الأربعة فيه أم القيوين، لرحلة استكشافية في سفينة صيد بمحركين، وفقا لأفراد الأسرة، كما عاد رجال الطاقم الهندي أيضًا بأمان.

«محمد بن حسين»، والد الصياد الذي طلب المساعدة من السلطات للإفراج عن الرجال المحتجزين، كان في حالة صدمة حينما التقى ابنه في ميناء خالد.

وقال: «لم أصدق هذا الخبر المفرح عندما تلقيت اتصالا يبلغني بوصوله»، بحسب صحف محلية إماراتية.

وكانت السلطات الإيرانية استولت على الهواتف المحمولة وممتلكات الرجال الأربعة، وسمح لهم فقط بالاتصال بأسرهم لمدة دقيقة يوميا.

من جانبه، أعرب «سلطان بن حسين» عن «الشكر لحكومة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية، على الجهود التي بذلوها لإطلاق سراحه وطاقمه المرافق له».

ونفى «سلطان» تهمة التعدي على ممتلكات الغير، قائلا إنه كان يستخدم نظام تحديد المواقع على قاربه ليبين له حدود كل دولة.

وأضاف أنه «تم إيقافه في عرض البحر من قبل ستة زوارق إيرانية، أحاطت فجأة بقاربه، على مسافة 35 كيلو مترا من ساحل أم القيوين قرب حقول نفط الشارقة»، متابعًا: «أشار البحارة بأسلحتهم إلينا، وطلبوا منا عدم التحرك».

وأكد أنه «الوحيد الذي تعرض للضرب خلال عملية استجوابه على مدى أسبوع، ثم تم نقلهم إلى سجن في بندر عباس، حيث تحسنت حالتهم هناك، وسمح لهم الحراس بإجراء مكالمة يومية لمدة دقيقة فقط إلى أهاليهم».

وبين الحين والآىخر، تشهد العلاقات الإماراتية - الإيرانية مناوشات سياسية، بسبب الجزر الثلاث الواقعة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، والتي سيطرت عليها إيران عام 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة، غير أن تلك المناوشات تتوازى مع علاقات قوية خفية بين مسؤولي البلدين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صياد إماراتي إيران العلاقات الإماراتية الإيرانية

مباحثات إماراتية إيرانية حول سبل التعاون في المجالات القضائية والقانونية

الجامعة العربية تدعو إيران إلى إنهاء احتلال الجزر الإماراتية

إيران تؤكد رفضها لبيان مجلس التعاون حول الجزر الإماراتية

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"