صحف السعودية تبرز استعدادات الحجاج ليوم التروية وقرب إعلان مستشار اكتتاب «أرامكو»

السبت 10 سبتمبر 2016 07:09 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم السبت، بالإشارة إلى انتظام، حجاج بيت الله الحرام، في مشعر منى حيث بدأوا منذ مساء أمس وحتى الساعات الأولى لفجر السبت، في التوافد إلى مشعر منى لقضاء «يوم التروية»، استعدادا للوقوف الأحد على صعيد عرفات الطاهر في يوم الحج الأكبر.

وأشارت الصحف إلى أن الخطة المرورية لهذا العام، تركز على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة «منى، عرفات، مزدلفة»، وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل، لنقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة.

وتسهيلاً لضيوف الرحمن، كشفت الصحف عن إطلاق وزارة الحج والعمرة، النسخة التجريبية لتطبيقها على الأجهزة الذكية «مناسكنا» الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية التي يحتاج إليها الحجاج خلال رحلتهم في الديار المقدسة.

وأبرزت الصحف اعتذار المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء «عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ»، عن خطبة عرفة لهذا العام في مسجد نمرة بعرفات، وذلك بعد 35 عاما من إلقاء الخطبة.

كما كشفت الصحف عن قرب إعلان شركة «أرامكو»، اختيار أحد البنوك العالمية، مستشاراً لها في الاكتتاب العام بنحو 5% من أسهمها.

ولفتت الصحف إلى أن فرق التفتيش المكلفة بمتابعة توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها بنسبة 100% على السعوديين والسعوديات، ضبطت 340 مخالفة لقرار التوطين، تم إحالة 312 منها إلى لجنة العقوبات، فضلا عن إغلاق 51 محلا، وإنذار 28 محلا آخر كان مغلقًا.

يوم التروية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى أنه من المقرر أن ينتظم الليلة في مشعر منى، عقد حجاج بيت الله الحرام في بدء رحلتهم الإيمانية لأداء بقية مناسكهم في المشاعر المقدسة، حيث بدأوا منذ مساء أمس وحتى الساعات الأولى لفجر السبت، في التوافد إلى مشعر منى لقضاء «يوم التروية»، اقتداءً بسنة المصطفى، صلى الله عليه وسلم، حيث يقف الحجاج يوم الأحد على صعيد عرفات الطاهر في يوم الحج الأكبر.

يأتي ذلك وسط تكامل في الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج، الرامية إلى تسخير جل الإمكانات والخدمات أمام ضيوف الرحمن؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يسر وسهولة، وفي جو مفعم بالأمن والإيمان.

وأعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان، وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى.

من جانب آخر، تركز الخطة المرورية لهذا العام، على منع دخول السيارات الصغيرة إلى المشاعر المقدسة «منى، عرفات، مزدلفة»، وإتاحة الفرصة لسيارات النقل الكبيرة التابعة للنقابة العامة للسيارات وشركات النقل، لنقل الحجاج من وإلى المشاعر المقدسة، ويساعد على انسيابية الحركة المرورية، المشروعات الحيوية والعملاقة التي نفذتها الحكومة السعودية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كما تسهم في تسهيل عمليات التصعيد والنفرة من وإلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وضاعفت قوة دعم الحرم الشريف من نقاط تمركزها إلى أكثر من 50 نقطة داخل صحن الطواف والمسعى وبداخل المسجد الحرام والساحات الخارجية، حيث قدمت الدعم والمساندة للحجاج المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الذين تعرضوا إلى الإجهاد والزحام والإرهاق، إضافة إلى تجهيز عدد من الفرق والوحدات الميدانية لدعم وإسناد الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في أوقات الذروة متى كانت هناك حاجة إلى ذلك.

وتسهيلاً لضيوف الرحمن، أطلقت وزارة الحج والعمرة، النسخة التجريبية لتطبيقها على الأجهزة الذكية «مناسكنا» الذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية التي يحتاج إليها الحجاج خلال رحلتهم في الديار المقدسة، ويدعم التطبيق في مرحلته الأولى سبع لغات «العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأوردو، التركية، الملايو، البنغالية».

ويقدم التطبيق الكثير من الخدمات، منها: خرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة ومدينة جدة، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم ضيوف بيت الله الحرام خلال رحلتهم، ومصنفة وسهلة الاستخدام، فيما تعمل هذه الخاصية دون الحاجة إلى الإنترنت باستخدام «Offline Maps»، وذلك بمجرد تحميل الخرائط، علاوة على حدود الحرم والمشاعر المقدسة.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد حجاج الداخل بلغ 102614 حاجًا، في الساعات الأولى لمساء أمس السابع من ذي الحجة، وبينت أن غير السعوديين يمثلون الغالبية العظمى لهؤلاء الحجاج، كما أن العدد لا يشمل حجاج الداخل من مدينة مكة المكرمة، الذين قالت الهيئة، أنها ستقوم بتقديرهم وفق مسوحات دورية، ويتم الإعلان عنهم هذا اليوم، وتوقعت أن يتضاعف هذا الرقم خلال اليومين المقبلين.

اعتذار المفتي

صحيفة «الرياض»، أشارت إلى اعتذار المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ «عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ»، عن خطبة عرفة لهذا العام في مسجد نمرة بعرفات, وذلك بعد 35 عاما من إلقاء الخطبة.

وأشارت مصادر إلى أنه تم تكليف الشيخ «صالح بن حميد»، لإلقاء خطبة هذا العام في مسجد عرفة، يوم غد الأحد.

الجدير بالذكر أن الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، بدأ بإلقاء الخطب عبر منبر مسجد نمرة عام 1402، حتى العام الماضي.

في الوقت الذي أعلنت إدارة قطار المشاعر، جاهزيتها الكاملة لاستقبال الحجاج ونقلهم بين المشاعر المقدسة، وفق جداول الرحلات المعدة مسبقًا مع وزارة الحج والعمرة وبعثات الحجاج حيث من المتوقع أن ينقل 72 ألف حاج في الساعة بمعدل 311 ألف حاج خلال أيام الحج.

وقال المهندس «جلال كعكي» المتحدث الرسمي لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إن الحجاج المستهدفين بقطار المشاعر هذا العام هم حجاج الداخل، وحجاج دول الخليج، وحجاج تركيا، إلى جانب حجاج جنوب آسيا.

وأضاف: «بالنسبة للأسعار فهي 50 ريالاً (13.3 دولار) للمشرفين، و250 ريالا (66.6 دولار) للحجاج، حيث يتم خلال هذه الأيام توزيعها على حملات الحجاج المستهدفين».

اكتتاب «أرامكو»

صحيفة «عكاظ»، نقلت عن وكالة «بلومبيرغ» أمس أن شركة «أرامكو»، ستعلن الشهر الجاري اختيار أحد البنوك العالمية مستشاراً لها في الاكتتاب العام بنحو 5% من أسهمها.

وسيختار المستشار العواصم التي ستطرح فيها أسهم الشركة العملاقة، ويقوم بدور كبير في إتمام عملية الاكتتاب.

في الوقت الذي نقلت الصحيفة بيان لشركة «سابك» أنها قررت بيع وحدة البلاستيك التي اشترتها من «جنرال إليكتريك»، في 2007، مقابل 11.6 مليار دولار.

وقال «يوسف البنيان» الرئيس التنفيذي لـ«سابك»، إن الوحدة المذكورة كانت مربحة لـ«سابك»، لكن الأخيرة رأت أنها لم تعد تخدم إستراتيجيتها الرئيسية.

ويبلغ عدد موظفي «سابك» أكثر من 40 ألفاً في أكثر من 50 دولة.

وسجلت الشركة عائدات بلغت 39.49 مليار دولار، وربحا صافيا قدره خمسة مليارات دولار في 2015.

عوائد النفط

صحيفة «الاقتصادية»، أشارت إلى بلوغ عائدات المملكة من صادراتها النفطية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي، نحو 276 مليار ريال (73.6 مليار دولار)، بعد أن صدرت أكثر من 1.7 مليار برميل في 8 أشهر، وبمتوسط تصدير يبلغ نحو 7.4 مليون برميل يوميا.

ورغم أن أسعار النفط مالت إلى الاستقرار خلال الفترة الماضية وحجم إنتاج المملكة من النفط بلغ مستويات قياسية، إلا أن المؤشرات تشير إلى أن دخل السعودية من صادرات النفط السعودي هذا العام سيكون الأقل في 12 عاما، بعد أن خسر سعر برميل النفط أكثر من نصف قيمته في عامين.

وفي إحصائية لإدارة معلومات الطاقة الذراع الإحصائي لوزارة الطاقة الأمريكية، تم تقدير دخل المملكة من تصدير النفط الخام في عام 2015 بنحو 130 مليار دولار(487.5 مليار ريال)، وهو الأقل منذ عام 2005 عندما سجلت المملكة دخلا قدره 140 مليار دولار (525 مليار ريال).

وسجلت المملكة أعلى دخل لها في آخر عشر سنوات في عام 2012 عندما بلغت قيمة مبيعاتها السنوية من النفط الخام 297 مليار دولار( 1.1 تريليون ريال)، وهو قريب من ثلث الدخل الذي سجلته كل دول منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في ذلك العام، الذي كان أقل من تريليون دولار، بحسب أرقام الإدارة.

التوطين

أما صحيفة «المدينة»، فكشفت أن فرق التفتيش المكلفة بمتابعة توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها بنسبة 100% على السعوديين والسعوديات، على مجمعات اتصالات متفرقة في مختلف مناطق المملكة، نفذت 1975 زيارة منذ بدء المرحلة الثانية في الأول من ذو الحجة الجاري.

ورصدت الفرق التفتيشية التابعة لوزارات: الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، التجارة والاستثمار، والاتصالات وتقنية المعلومات، مخالفات على محال متفرقة، حيث ضبطت 340 مخالفة لقرار التوطين، تم إحالة 312 منها إلى لجنة العقوبات.

كما تم إغلاق 51 محلا، وإنذار 28 محلا آخر كان مغلقًا، بالإضافة إلى رصد حالات تستر تجاري، فيما بدا التزام مجموعة كبيرة منها بقرار التوطين الكامل لقطاع الاتصالات.

وأسفرت الزيارات الميدانية عن التزام 1829 منشأة بنسبة 95% بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 20% في بداية المرحلة الأولى.

سوق كهرباء عربية

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير «محمد التويجري»، قوله إن وزراء الخارجية العرب، وافقوا خلال اجتماع دورتهم الـ146، التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية أمس، على مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وقال «التويجري» إن «الموافقة تأتي في إطار رغبة الدول العربية في تحقيق مزيد من التقدم فى تجارة الكهرباء داخل مجموعات الربط الإقليمي سواء بين دول المغرب العربي (تونس، الجزائر، المغرب)، والربط الإقليمي الثماني (مصر، العراق، الأردن، ليبيا، لبنان، فلسطين، سوريا، تركيا)، وشبكة مجلس التعاون الخليجي التي تسمح بتبادل الكهرباء بين الدول الست فيه (السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان) وفيما بينها عن طريق إنشاء سوق الكهرباء العربية المشتركة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحجاج مفتي المملكة التروية الحج الكهرباء التوطين السعودية صحف أرامكو

إنتاج النفط السعودي ينخفض إلى 10.63 مليون ب/ي في أغسطس قبل محادثات «التجميد»

«الصحة» السعودية تشترط على الحجاج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية

«الفالح»: اكتتاب «أرامكو» مطلع 2018 وسنتوسع في الطاقة البديلة

«سابك» تتوقع وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا للبرميل بنهاية 2016

«العمل» السعودية: إصرار حكومي لرفع نسبة التوطين قبل 2020

لأول مرة منذ 35 عاما.. مفتي السعودية يعتذر عن خطبة عرفة ويكلف «بن حميد» بإلقائها

‏وفاة 239 من ضيوف الرحمن.. وإعادة أكثر من ربع مليون حاج مخالف

«السديس» يخلف مفتي السعودية في خطبة عرفة