‏وفاة 239 من ضيوف الرحمن.. وإعادة أكثر من ربع مليون حاج مخالف

السبت 10 سبتمبر 2016 01:09 ص

توفي 239 من ضيوف الرحمن منذ بدء القدوم لموسم الحج الحالي وحتى نهاية يوم أمس الجمعة؛ بحسب ما نقلته وكالات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» عن إدارة الإحصاء التابعة للمديرية العامة للجوازات، اليوم السبت، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس بلغ مليون و325 ألف و137 حاجًا، توفي منهم 239 (دون تحديد جنسياتهم).

وأوضحت أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليون و246 ألف و660، وعن طريق البر 65 ألف و754، وعن طريق البحر 12 ألف و  723 حاجاً.

أما عدد المخالفين الذين تم إعادتهم حتى صباح اليوم فقد بلغ « 253,263» مخالف كانوا ينون الحج بدون تصريح ، وبلغ عدد المركبات المخالفة التي تم إعادتها من مداخل ومخارج مكة بلغ «1953» مركبة و «41» مكتبًا وهميًا تم ضبطهم في شرط مناطق المملكة وأحيل المخالفون فيها على هيئة التحقيق والإدعاء العام لاتخاذ الإجراءات النظامية حيالهم.

وكانت السعودية قد قررت للعام الرابع على التوالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% ، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

وفي نهاية مايو/ أيار الماضي، أعلنت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية أن «الحجاج الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري، بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب»، حسب بيان أصدرته آنذاك. بحسب وكالة «الأناضول».

بدورها، حملت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها من أداء الحج هذا العام، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة «رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين».

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية حجاج وصول وفيات مخالف

مشاهير الحج هذا العام.. «هنية» و«الغنوشي» ورئيس باكستان

ارتفاع الوفيات وسط الحجاج المصريين إلى 16 حالة

صحف السعودية تبرز استعدادات الحجاج ليوم التروية وقرب إعلان مستشار اكتتاب «أرامكو»

«السجون» السعودية: تمكين الحجاج المقبوض عليهم من إكمال المناسك

السعودية: 120 متعافيا من الإدمان يؤدون مناسك الحج

مفاجأة .. «الإحصاء السعودية»: 20% من سكان مكة أدوا فريضة الحج

‏السفير الأمريكي لدى السعودية: وصول 11 ألف من مواطنينا لأداء فريضة الحج