اليمن.. مقتل 21 مدنيا في غارتين جويتين للتحالف العربي

الأحد 11 سبتمبر 2016 05:09 ص

قتل 21 مدنيا على الأقل في غارتين جويتين منفصلتين للتحالف العربي الذي في شمال اليمن، وفقا لشهود عيان.

وقال السكان إن 15 مدنيا على الأقل قتلوا عندما استهدفت طائرات حربية عمالا ينقبون عن المياه في منطقة بيت سعدان بمديرية أرحب إلى الشمال من صنعاء وأصيب 20 آخرون.

وأضافوا أن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية ظنت خطأ فيما يبدو أن آلة الحفر منصة لإطلاق الصواريخ فقصفت الموقع وقتلت أربعة عمال.

وقالت وسائل إعلام محلية أن عدد القتلى والمصابين في موقع التنقيب عن المياه بلغ نحو 100 ونشرت صورا لجثث محترقة ومعدات مدمرة وأظهرت تسجيلات مصورة عمالا يجمعون جثثا مشوهة ويحملونها في أغطية.

وشنت الطائرات غارة ثانية عندما هرع سكان القرية إلى الموقع مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 11 آخرين وإصابة 20.

وأوضح سكان أن ضربة جوية أصابت منزل الشيخ «مقبول الحرملي»، وهو زعيم قبلي محلي في مديرية حيران بمحافظة حجة مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

وقال شاهد يدعى «سيف صالح»، «سمعنا ثلاثة انفجارات وهرع الناس لمساعدة من يعملون على الحفارات. ثم عادت الطائرات وشنت خمس ضربات جوية مما أسفر عن سقوط هذا العدد من القتلى والمصابين».

من جانبه، أكد قال المتحدث باسم التحالف اللواء «أحمد عسيري» إن جميع العمليات في المنطقة كانت تستهدف مواقع جماعة الحوثي وأعضاءها.

يذكر أن الأمم المتحدة قالت إن ما لا يقل عن 10 آلاف فرد قتلوا خلال الحرب أي ما يقرب من مثلي التقديرات التي استشهد بها مسؤولون وعمال إغاثة في معظم عام 2016 وبلغت 6 آلاف شخص.

ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».
 
وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر كبيرة في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي طائرات حربية

منظمة «أطباء العالم» تعلن مغادرة طواقمها لليمن بسبب كثافة غارات التحالف العربي

مقاتلات التحالف العربي تكثف غاراتها على صنعاء ⁦‪

الحوثيون يتهمون التحالف العربي بقصف محطات كهرباء في 3 محافظات شمالي اليمن

التحالف العربي يقلل من تأثير سحب واشنطن مستشاريها الخاصين بحرب اليمن من السعودية

التحالف العربي «يأسف» لإخلاء «أطباء بلا حدود» موظفيها من 6 مستشفيات باليمن

مقتل 3 جنود قطريين ضمن قوات «التحالف العربي» في اليمن