مقتل القائد الأعلى للواء «فاطميون» في اللاذقية

الاثنين 12 سبتمبر 2016 08:09 ص

قتل، أمس الأحد، قيادي كبير مقرب من الجنرال «قاسم سليماني»، قائد فيلق قدس الحرس الثوري الإيراني في اللاذقية بسوريا.

وأعلن تلفزيون «نصر» الإيراني مقتل العميد «مرتضى عطائي»، القائد الأعلى للواء «فاطميون» الأفغاني، الذي يقاتل في سوريا إلى جانب قوات «بشار الأسد»، والذي يعد من أهم مساعدي «سليماني».

و«فاطميون» من أكبر الألوية العسكرية التي تقاتل إلى جانب قوات «الأسد» ضد المعارضة، ويتشكل من الشيعة الأفغان أو ما يعرف بالشيعة الهزارة، وأغلب عناصره من اللاجئين المقيمين في إيران.

وكانت الأنباء تتواتر عن استعانة طهران بمقاتلين شيعة من دول أخرى، في مقدمتها أفغانستان وباكستان، منذ أن قامت إيران بإرسال قوات إلى سوريا للقتال إلى جانب نظام «بشار الأسد».

وبرز في ساحة القتال بسوريا خلال السنوات الأخيرة، ما يعرف بلواء «فاطميون»، وهو إحدى المجموعات التي تقاتل إلى جانب نظام «الأسد»، كميليشيا شيعية تتشكل غالبا من الأفغان والباكستانيين الشيعة، خاصة الأفغان المقيمين في المخيمات في إيران. ويخضع لواء الفاطميون لإشراف فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني.

وسبق للقائد العام لقوات الحرس الثوري، «محمد جعفري»، أن اعترف بوجود نحو مائتي ألف مقاتل من خارج إيران مرتبطين بالحرس الثوري. 

كما يقدر عدد المقاتلين الأفغان المنضمين تحت لواء الفاطميون والذين يتواجدون بكثافة في منطقة السيدة زينب في العاصمة دمشق بنحو عشرة آلاف مقاتل.

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني فاطميون سوريا الحرس الثوري الإيراني

إيران تعترف بتشكيلها جيش «سليماني» ليقاتل بالعراق وسوريا واليمن

‏14 ألف مسلح عدد مرتزقة لواء «فاطميون» الإيراني بسوريا

مصادر: خسائر في صفوف «لواء فاطميون» الإيراني في سوريا

مقتل 2 من «الحرس الثوري» في سوريا أحدهما قيادي في «لواء فاطميون»

مقتل زعيم «كتائب فاطميون» الإيرانية على يد المعارضة السورية

ميليشيات «فاطميون» تصل الحدود السورية العراقية برفقة «قاسم سليماني»