استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل استثمرنا الحج؟

الاثنين 12 سبتمبر 2016 02:09 ص

هناك ثروة من تراكم معرفة وخبرة تمت خلال سنوات طويلة من إدارة مواسم الحج والعمرة، وهي ثروة تجارب تمس الاقتصاد والإدارة والأمن، ويتفرع منها الكثير مما يُعنى بالإنسان والبيئة وإدارة الحشود، كل هذا - في المفترض - يشكل علماً يدرّس كتخصص ويطرح للبحث والتطوير، كما أن وفود الحجاج من مختلف بلاد العالم تضيف تجارب متباينة ما بين السلبي والإيجابي، بل إنها تشكل نموذجاً لمعرفة تلك المجتمعات والدراية بها وبشؤونها من الداخل، من الإيجابي على سبيل المثل، فإن الحجاج المقبلين من شرق آسيا وبخاصة الحجاج الماليزيين يوصفون بأنهم الأكثر تنظيماً وانتظاماً من بين مختلف الحجاج، وهي تجربة من المفترض التفكر فيها ومحاولة تعميمها، كما أن هناك سلوكات سلبية طبعت بعض أفراد من جنسيات تفد أو تستغل موسم الحج.

ونحن ننظر إلى الحج كموسم موقت، فخلال أشهر قليلة من السنة تنتظم جهات حكومية مختلفة استعداداً لإدارة الموسم، لتبلغ الذروة في شهر ذي الحجة.

لكن، بالإمكان أن يكون الحج حاضراً إعلامياً ومعنوياً وثقافياً طوال العام، ليس في الداخل بل في أقطار العالم الإسلامي، إن هذا يضيف إلى التجربة أبعاداً إيجابية كما يساهم في التوعية والتهيئة لمن يرغب في الحج مستقبلاً في تلك البلاد، مع التركيز على القدرة والاستطاعة فمن لم يستطع لا حرج عليه.

وكما هو معلوم هناك حجاج من دول مختلفة يدخرون أموالاً طوال سنوات حتى يتمكنوا من أداء الفريضة، والسعودية لا تفرض مالاً على الحاج للمرة الأولى، لذلك لا بد من معرفة سبب الحاجة إلى ادخار طويل، هل هو بسبب انخفاض مستوى الدخل أم أن حكومات ومكاتب حج تفرض مبالغ مرتفعة تسيء إلى صورة السعودية.

السعوديون لا يمكنهم الحج إلا بعد خمس سنوات من حجتهم الأخيرة، لذلك انخفض عدد الحجاج من الداخل كثيراً، بخاصة مع شروط التصاريح، وأستبعد المخالفين هنا، ففي كل عام تضيق حلقة منع المخالفين أكثر فأكثر، وأرى أحياناً في الأخبار أفراداً من دول مختلفة يحجون كل عام تقريباً، فلماذا يتم التصريح بالحج لمن حج حتى ولو كان ديبلوماسياً أو له صفة أخرى؟ فهذا الشرط فيه تخفيف على الحجاج للمرة الأولى وعلى إدارة الحج.

  كلمات مفتاحية

الحج٬ السعودية٬ موسم الحج

26.66 مليار دولار عوائد القطاع الخاص بموسم الحج

دول الخليج تستنكر المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس الحج

70 ألفا من الأمن السعودي لمجابهة العنف والإرهاب والشعارات السياسية في موسم الحج

تركيا: السعودية بذلت جهودا كبيرة لتسهيل أداء فريضة الحج هذا العام

الحج غير النظامي يؤرق السلطات السعودية رغم انحساره التدريجي