أمريكا و(إسرائيل) توقعان اتفاقا غير مسبوق للمساعدات العسكرية بـ38 مليار دولار

الخميس 15 سبتمبر 2016 09:09 ص

وقعت الولايات المتحدة و(إسرائيل) رسميا، مساء الأربعاء، اتفاقا غير مسبوقا للمساعدات العسكرية في تاريخ البلدين، وصلت قيمته 38 مليار دولار على مدار 10 أعوام.

وقال الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في بيان وزعه البيت الأبيض، إن مذكرة التفاهم الجديدة التي وقعتها بلاده اليوم مع (إسرائيل) «تتضمن أكبر تعهد بمساعدة عسكرية في تاريخ الولايات المتحدة، والذي بلغ مجموع قيمته 38 مليار دولار خلال الـ10 سنوات القادمة، بما فيها 33 مليار دولار من صندوق المساعدات العسكرية الأجنبية، بالإضافة إلى 5 مليارات دولار لتمويل الدفاعات الصاروخية».

وأضاف أوباما أنه ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو «واثقان بأن مذكرة التفاهم الجديدة ستكون مساهمة كبيرة لأمن إسرائيل في منطقة (الشرق الأوسط) التي لا زالت خطرة».

وتابع: «كما قلت مرارا وتكرارا، فإن التزام أمريكا بأمن إسرائيل لا يتزعزع، وخلال السنوات الثمانية الماضية أكدت بلاده التزامها هذا مرة بعد أخرى بالقول والفعل».

وكشف «أوباما» أن بلاده قدمت منذ بدء السنة المالية لعام 2009 (بدأت في أكتوبر/تشرين أول 2008 وانتهت في سبتمبر/أيلول 2009) لإسرائيل 23.6 مليار دولار من المساعدات المالية العسكرية.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أنه بالإضافة إلى هذه المساعدات، تلقت (إسرائيل) مساعدات جانبية بقيمة 3.4 مليار دولار تمويلاً لأنظمة دفاعاتها الصاروخية.

من جانبها، قالت مستشارة الأمن القومي الأمريكي، «سوزان رايس»، في كلمة أعقبت مراسم توقيع الاتفاق بين واشنطن وتل أبيب بمقر وزارة الخارجية: «هذه زيادة كبيرة تفوق ما سبق، وتضمن لإسرائيل القدرة على الدفاع عن نفسها والحفاظ على تفوقها العسكري النوعي لجيرانها».

ولفتت إلى أن هذه المساعدات «لن تنفع إسرائيل فحسب بل ستنفع الولايات المتحدة، حين يصبح شركاءنا وحلفاءنا أكثر أمناً، تصبح الولايات المتحدة أكثر أمناً كذلك».

وفي تل أبيب، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إنه «أُقيم في واشنطن مساء اليوم حفل توقيع الاتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة حول حجم المساعدات العسكرية التي ستمنحها واشنطن لإسرائيل على مدى السنوات العشر المقبلة».

وأضافت أن «المساعدات تبلغ 38 مليار دولار على مدى عشر سنوات وبالمقابل تعهدت إسرائيل بعدم التوجه إلى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة بطلب لتلقي مساعدات إضافية».

وأشارت الإذاعة إلى أن «القائم بأعمال مستشار الأمن القومي يعقوب ناغيل وقع الاتفاق عن الجانب الإسرائيلي، فيما وقعت الاتفاق عن الجانب الأمريكي مستشارة الرئيس باراك أوباما لشؤون الأمن القومي سوزان رايس».

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء الأربعاء، إن «هذا الاتفاق تاريخي، ويضمن حجم مساعدات أمنية لا مثيل له لإسرائيل خلال العقد القريب».

ولفت البيان إلى أن هذه أكبر رزمة مساعدات عسكرية تقدمها الولايات المتحدة لأي دولة أخرى في تاريخها، منوها إلى أن هذا الاتفاق سيساعد على الاستمرار في بناء قوتنا العسكرية وفي تحسين الدفاع من الصواريخ مما يشكل إنجازا هاما جدا بالنسبة لنا.

من جانبه، قال السيناتور الأمريكي، «ليندسي غراهام»، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي، إن الكونغرس ليس ملزماً بهذا الاتفاق، مضيفا أن الكونغرس لديه مهمة خاصة في اتخاذ القرارات حول مستوى الدعم لإسرائيل أو أي حليف غيرها.

وأشار إلى أن أي اتفاق يفرض أي شيء على الرؤساء القادمين أو أي كونغرس قادم خلال العشر سنوات القادمة فهو مخالف دستوريا وغير عملي.

وكان «نتنياهو» يطمح للحصول على مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 4.5 مليار دولار سنوياً عبر مفاوضات بدأت منذ نوفمبر/تشرين الأول الماضي، وفق صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إلا أن المفاوضات النهائية أسفرت عن 3.8 مليار دولار سنويا.

المذكرة الجديدة، ستستبدل أخرى سبقتها كانت الولايات المتحدة قد تعهدت فيها بمنح (إسرائيل) مساعدات عسكرية بقيمة 3.1 مليار دولار سنوياً.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل العلاقات الأمريكية الإسرائيلية مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل

واشنطن تقدم مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار إلى (إسرائيل)

(إسرائيل) تتسلم أسطولا من المقاتلة المتطورة «إف-35» الأمريكية

توازن القوى .. (إسرائيل) تواصل الضغط لإلغاء صفقات أسلحة أمريكية إلى الخليج

«هآرتس»: شركات تنقل مصانعها من المستوطنات إلى (إسرائيل) تجنبا للمقاطعة