توقعات بارتفاع تكلفة خط الغاز بين سلطنة عمان وإيران

الخميس 15 سبتمبر 2016 12:09 م

توقع مصدر في قطاع الغاز ارتفاع تكلفة خط أنابيب نقل الغاز الذي من المزمع مده تحت البحر بين سلطنة عمان وإيران، بسبب تغيير مسار المشروع وتصميمه لتجنب المياه الخاضعة لسيطرة الإمارات العربية المتحدة.

وتقبع إيران فوق أحد أكبر احتياطات الغاز في العالم، في حين تسعى عمان لتغذية الصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة ومحطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ويسمح خط الأنابيب المرتقب لعمان باستخدام الغاز الإيراني للاحتياجات المحلية والتصدير للأسواق العالمية كغاز مسال.

وقال مصدر مطلع في القطاع، اليوم الخميس، «نتوقع زيادة طفيفة في الميزانية بسبب هذا التغيير»، موضحا أن تكلفة خط الأنابيب ما بين مليار و1.5 مليار دولار بعد تغيير التصميم.

وأضاف: «لكننا لم ننته من مسح المسار العميق حتى الآن، مشددا على أن المشروع لن يتوقف بسبب التغييرات، وسيكون خط الأنابيب أقصر مما كان مخطط له في البداية لكنه سيكون أعمق».

وتابع المصدر: «المسار الضحل كان بعمق 500 متر بحد أقصى والخيار الأعمق سيصل إلى ألف متر، وسيكون لخط الأنابيب الجديد القدرة على نقل مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، لكن هذا قد يزيد إلى نحو 2 مليار قدم مكعب يوميا بسبب ارتفاع الطلب على الغاز في المنطقة».

وناقش مسؤولون من عمان والإمارات المشروع، لكن مصادر في القطاع قالت إن الإمارات لم تعط موافقتها على المشروع بمسار يمر عبر مياهها، ولم يناقش المسؤولون في الإمارات هذا الأمر علنا.

وفى 2013 وقعت سلطنة عمان وإيران اتفاقا بقيمة 60 مليار دولار مدته أكثر من 25 عاما لإمداد عمان بالغاز عبر خط الأنابيب.

ودفعت الخلافات بشأن السعر والعقوبات الغربية التي عرقلت مشروعات الطاقة الإيرانية وضغوط الولايات المتحدة السلطنة لإيجاد مصادر أخرى للغاز، وهو ما عرقل تطور المشروع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الإمارات إيران الغاز

تبادل سياحي واقتصادي بين عمان وإيران

عمان تعرض التدخل لتقليص الخلاف بين السعودية وإيران بشأن تجميد إنتاج النفط

سلطنة عمان تقترب من خفض الدعم عن غاز البترول المسال

عمان تعيد جدولة 5% من صادرات الغاز المسال في 2016

افتتاح خط بحري جديد بين إيران وعمان خلال أيام