البنتاجون يهيء تجهيزات عسكرية في الخليج تحسبا للتدخل في العراق

الأحد 15 يونيو 2014 01:06 ص

رويترز - الخليج الجديد

أمر وزير الدفاع الأمريكي «تشاك هاجل» بتحرك حاملة طائرات إلي الخليج أمس السبت، موصيا بتخاذها الاستعدادات اللازمة في حالة ما اذا قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري بعد أن اجتاح مسلحون عددا من المدن العراقية الأسبوع الماضي ووصلوا إلي مشارف بغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» في بيان لها أنه: «سيمنح الأمر للقائد العام مرونة إضافية اذا تم اللجوء للخيارات العسكرية لحماية أرواح الأمريكيين والمواطنين والمصالح الأمريكية في العراق».

وقال البيان إن حاملة الطائرات «جورج اتش.دبليو.بوش» ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة «الطراد فيلبين سي» المزود بصواريخ موجهة والمدمرة «تروكستون» المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

يُذكر أن الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» قال أول أمس الجمعة أنه يحتاج إلى عدة أيام لتحديد كيف ستساعد الولايات المتحدة العراق على التعامل مع الهجوم المسلح لـمن وصفه بـ«المتشددين». مشيرا أنه يستبعد إرسال قوات أمريكية لتحارب في العراق وأكد أن أي تدخل سيعتمد على مشاركة أكبر من القيادة العراقية نفسها.

ويعد البنتاجون مجموعة من الخيارات أمام أوباما بينها توجيه ضربات جوية. لمساعدة العراق على التصدي لـ «داعش».

وكان مسؤول عسكري أمريكي قد رفض تحديد الكيفية التي قد تستخدم بها حاملة الطائرات المرسلة لمساعدة العراق في التصدي لمقاتلي «داعش»، لكنه فى الوقت نفسه أكد أن مثل هذه السفن تستخدم غالبا لتوجيه ضربات جوية والقيام بمهام استطلاع وبحث وإنقاذ وعمليات إنسانية وإجلاء، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات أمنية بقوات محمولة بحرا.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته- «يمكن لحاملات الطائرات القيام بكل هذه المهام من البحر دون أن تكون في حاجة للحصول على تصريح من أي دولة أخرى».

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع الأمريكي الجديد يترأس اجتماعا حول «الدولة الإسلامية» في الكويت

«البنتاغون»: قد يكون للقوات الخاصة الأمريكية دور ميداني في سوريا

البنتاجون: عام 2014 كان الأكثر تعقيدا منذ 1968