وزير الدفاع الأمريكي الجديد يترأس اجتماعا حول «الدولة الإسلامية» في الكويت

الاثنين 23 فبراير 2015 06:02 ص

يعقد وزير الدفاع الأمريكي الجديد «آشتون كارتر» اجتماعا لكبار قادة الجيش والدبلوماسيين الأمريكيين اليوم الإثنين بشأن المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك في معسكر للجيش الأمريكي في الكويت. 

ويأمل «كارتر» أن تساعد المحادثات التي ستعقد على مدى ست ساعات تقريبا في تقييم الحرب التي يرثها بعد أن أدى اليمين يوم الثلاثاء الماضي ليصبح رابع وزير للدفاع في عهد الرئيس «باراك أوباما».

وفي تصريحات صحفية، قال «كارتر» خلال أول زيارة يقوم بها للخارج بعد أن أصبح وزيرا للدفاع «أحاول تقييم الوضع في العراق وسوريا والمنطقة في العموم».

ويأتي الاجتماع وسط جدل عنيف داخل الولايات المتحدة بشأن الاستراتيجية الأمريكية التي يقول منتقدو «أوباما» من الجمهوريين إنها محدودة عسكريا بدرجة لا تكفل لها النجاح، كما يأتي في وقت يشهد قلقا متزايدا بشأن انتشار تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي ظهر موالون له في ليبيا مؤخرا.

ومن بين المشاركين في الاجتماع الجنرال «لويد أوستن» قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط والجنرال المتقاعد «جون ألين» مبعوث «أوباما» للتحالف الذي يحارب تنظيم «الدولة الإسلامية» وسفراء الولايات المتحدة لدى عدة دول منها السعودية والأردن.

وأكد مسئول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية أن الاجتماع وسيلة لجمع المعلومات وليس علامة على قلقه بشأن الاستراتيجية أو مقدمة لإصلاحها، وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه «لا أتوقع إعادة صياغة شاملة لاستراتيجيتنا.. لا أتوقع. إنه يريد أن يفهم».

ويقتصر دور القوات الأمريكية البرية في العراق على تقديم المشورة والتدريب للقوات المحلية وتتركز الجهود العسكرية للولايات المتحدة على حملة القصف الجوي التي ينفذها تحالف بقيادتها ضد أهداف «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

لكن قد يطلب من «كارتر» قريبا تقديم توصية بشأن ما إذا كان ينبغي إشراك قوات أمريكية في المعركة عن قرب ربما تتولى الرصد من أجل الضربات الجوية خلال حملة لاستعادة مدينة الموصل قال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه إنها يمكن أن تبدأ في أبريل/نيسان أو مايو/أيار، وقال «كارتر»: «أنا دائما منفتح على المشورة من قادتنا العسكريين بشأن الطريقة المثلى لتحقيق النجاح.. هذا ما سيحدث».

وتستعد وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» لبدء تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المسلحة الشهر القادم في مواقع خارج سوريا.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة الدولة الإسلامية التحالف الدولي الكويت العراق سوريا ليبيا البنتاجون أوباما

«أوباما» يطلب تفويضا لمحاربة «الدولة الإسلامية» والجمهوريون ينتقدون تقييده العمليات البرية

البنتاجون ينشر 400 جنديا لتدريب قوات المعارضة السورية لمواجهة «الدولة الإسلامية»

البنتاجون يؤكد فقدان «الدولة الإسلامية» 700 كم في سوريا والعراق خلال 6 أشهر

مشكلة مابعد «تشاك هيغل»

فوكس نيوز: إخفاق «تشاك هيغل» في منع الانقلاب في مصر أحد أسباب إقالته

«أوباما» يطلب تفويضا من «الكونجرس» للحملة ضد «الدولة الاسلامية»

البنتاجون: «الدولة الاسلامية» تمثل تهديدا وشيكا لمصالحنا فى العراق وخارجه

البنتاجون يهيء تجهيزات عسكرية في الخليج تحسبا للتدخل في العراق

قيود الميزانية الأمريكية قد تعقد تمويل برامج الصواريخ الإسرائيلية

الجيش الكويتي يبدأ تمرين «حسم العقبان» بالتعاون مع القيادة المركزية الأمريكية

سجن مواطن كويتي 15 سنة لإدانته بالقتال مع «الدولة الإسلامية»

وزير الدفاع الأميركي: سنبقى في العراق