البنتاجون يؤكد فقدان «الدولة الإسلامية» 700 كم في سوريا والعراق خلال 6 أشهر

السبت 10 يناير 2015 05:01 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» على لسان الناطق باسمها «جون كيربي»، أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، فقد خلال آخر ستة أشهر 700 كيلو متراً تقريباً من إجمالي المساحة التي كان يسيطر عليها في كل من سوريا والعراق.

وأوضح المتحدث الرسمي في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي عقده الجمعة بالبنتاغون، أن «تنظيم الدولة الإسلامية، أخذ في الآونة الأخيرة وضع المدافع، في مسعى منه للحفاظ على قدراته الموجودة، وعلى شبكة الإمدادات الخاصة به».

وتابع «كيربي» قائلا: «هو يسعى للحفاظ على ما في يده من مساحات يسيطر عليها، لا سيما وأنه فقد مساحة كبيرة خلال الشهور الست الأخيرة»، لافتا إلى أن «غارات التحالف الدولي تستهدف الأماكن التي يسعى التنظيم للحفاظ عليها». موضحا أن التنظيم  سيفقد المزيد من الأراضي التي يسيطر عليها، خلال الفترارت المقبلة، بحسب قوله.

ويخضع جنود عراقيين لتدريبات بإشراف أميريكي في «قاعدة التاجي»، شمال بغداد، استعداداً لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية».

وسيطر «الدولة الإسلامية» على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه، إثر هجوم واسع شنه في يونيو/حزيران وانهارت العديد من قطعات الجيش وترك ضباط وجنود مواقعهم من دون قتال.

ويشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية على التنظيم، وتدريب القوات العراقية على القتال لاستعادة المناطق التي فقدتها.

وتسعى واشنطن، من خلال برنامج التدريب، إلى تأهيل دفعات كل منها من خمسة آلاف عنصر من القوات الحكومية والكردية خلال مدة تراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع، وهي مدة قصيرة نسبياً لمن انضم حديثاً إلى السلك العسكري.

وتتدرب حالياً في «قاعدة التاجي»، أربع كتائب عسكرية تضم كل منها نحو 400 عسكري، على مبادئ فرق المشاة. كما يتدرب عشرات الجنود الآخرين على مهارات استخدام الدبابات. وغالبية هؤلاء من الذين انضموا إلى الجيش بعد سقوط الموصل وقبل التدريب المكثف خضعوا لشهور من التأهيل الأساسي. ويتلقون حالياً تدريباً على القتال من منزل إلى منزل، وهو ما سيكون أساسياً في استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، إذ إن معظمها ذو كثافة سكانية.

وما زال التدريب في مراحله الأولية ويتضمن استخدام أدوات بدائية، مثل أبواب الخشب للاحتماء، أو اضطرار جندي أميركي إلى استخدام مطرقة لقرع قطعة من الحديد في شكل متكرر لتجسيد صوت إطلاق الرصاص.

ويتضمن البرنامج كذلك محاكاة لوقوع إصابات في صفوف القوة المقتحمة، ليتمكن الجنود من التدرب على الإسعافات الأولية. ويقول النقيب الأميركي «ديفيد نوفو» إن «التدريب عبارة عن مهارات اكتسبوها في الأسابيع الماضية، نقوم بجمعها في تمرين واحد».

وتعاني الوحدات التي تتدرب في «قاعدة التاجي» من نقص في عدد الضباط والرتباء ذوي الخبرة، ويتم اختيارهم من بين الجنود المشاركين في التدريب. ويوضح نوفو: «في وحدة حديثة التشكيل، لا يوجد ما يكفي من المراتب والضباط، لذا نعمل على اختيار قادة من بين الجنود» المتدربين.

ويخضع الضباط لتدريب آخر يركز على مهارات القيادة. كما يسعى الأميركيون إلى إكساب الجنود القدرة على اتخاذ القرارات. ويقول كبير الرتباء المشرف على التدريب «طوني غرينستون»: «نقوم حالياً بوضع الضباط جانباً، والسماح لبعض الجنود باتخاذ موقع القيادة في مجموعاتهم»، موضحاً أن ذلك هدفه «اتخاذ خطوات بسيطة، لتكون المهمة قابلة للاستمرار في حال سقوط القائد».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية البنتاجون التحالف الدولي

العراق: تدريب 5000 عنصر عراقي كل 6 أسابيع على يد جنود أمريكيين

4100 طلعة جوية أمريكية مقابل 40 عربية ضد «الدولة الإسلامية»

البنتاجون: «الدولة الإسلامية» خسر 1% فقط من مناطقه بالعراق حتي الآن

وزير الدفاع الأمريكي الجديد يترأس اجتماعا حول «الدولة الإسلامية» في الكويت

تنظيم «الدولة الإسلامية» تحت ضغط بعد سيطرة الأكراد على بلدة سورية

«البنتاغون»: قد يكون للقوات الخاصة الأمريكية دور ميداني في سوريا