إيران تحتج على خريطة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الخميس 30 أكتوبر 2014 08:10 ص

أعلنت إيران أنها تقدمت باحتجاج للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب استخدام الإمارات العربية المتحدة ماقالت أنه «اسما مزورا للخليج الفارسي». فيما قللت الأخيرة من الشكوى باعتبار أنها «حقائق تاريخية».

قدمت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية احتجاجا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب استخدام الإمارات العربية المتحدة ماقالت أنه «اسماً مزوراً للخليج الفارسي».

وأعلنت دائرة العلاقات العامة لمنظمة الطاقة الذرية بعد رصد المواصفات الوطنية للطاقة الكهروذرية التي نشرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت عنوان " Country Nuclear Power Profile" ، تبيّن وجود «خطأين كبيرين في الصفحة المخصصة للإمارات العربية المتحدة».

وبحسب المنظمة الإيرانية فإن الخطأين هما «اعتبار الجزر الإيرانية الثلاث، طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبو موسى، التي كانت ملكا لإيران على مر التاريخ على أنها جزء من الجزر الإماراتية، كما استخدمت الإمارات في خارطتها إسماً مزوراً وملفقا بدلا من اسم الخليج الفارسي»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية، وذلك فى إشارة لإستخادم الإمارات لاسم «الخليج العربي».

وذكرت الوكالة الإيرانية أن البعثة الإيرانية الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية في فيينا، تقدمت برسالة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول، كي يتم توثيق هذا الاحتجاج لدى الأمانة العامة لهذه الوكالة وإصلاح «الأخطاء آنفة».

من جانبها، قللت مصادر إماراتية من الاحتجاج الذي قدمته إيران، مؤكدة أن الاحتجاج لا يغير من حقائق الجغرافيا والتاريخ، فالجزر جزر إماراتية، عرضت الإمارات على الدوام بشأنها فكرة اللجوء إلى التحكيم الدولي، أو العرض على محكمة العدل الدولية. لحسم قضية السيادة على هذه الجزر، التي تؤكد وثائق وشواهد التاريخ أنها جزر عربية إماراتية، على حد تعبير المصادر.

وحول تسمية «الخليج العربي» بهذا الاسم، أكدت المصادر أنه لا تثبت التسمية بذلك أي صفة قانونية أو سيادية، مشككة فى نوايا إيران من الاعتراض الذي ربما يعبر عن مطامع سياسية للهيمنة على دول الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طهران إيران الإمارات الجزر الثلاث

طهران تتمسك بسيادتها على الجزر الإماراتية وترفض تصريحات «بن زايد» في الأمم المتحدة

في تحدٍ لبيان مجلس التعاون.. إيران تسير رحلات إلى جزيرة أبو موسى

إيران تؤكد رفضها لبيان مجلس التعاون حول الجزر الإماراتية

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"

إيران تسخر من احتجاج الإمارات حول رفع علمها علي جزيرة «أبوموسى»

ردا على شكوى الإمارات..إيران تؤكد سيادتها على جزيرة «أبو موسى»

وكالة الطاقة الذرية: إيران حاولت تصنيع قنبلة نووية قبل عام 2003