سعوديون رفضا لتشفير «دوري جميل»: الأثرياء أفسدوا كرة القدم على البسطاء

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 12:10 م

رفض مغردون سعوديون، الأنباء التي تناقلتها الصحف السعودية، عن قرب تشفير «دوري جميل»، وفرض رسوم تصل إلى 850 ريالا، لمشاهدة الدوري.

وتعكف قنوات «mbc pro sport» على دراسة تشفير مباريات «دوري جميل» فيما تبقى من العقد بينها وبين الاتحاد السعودي لكرة القدم.

صحيفة «الرياض»، نقلت عن مصادر مقربة من أصحاب القرار قولها: «الموضوع قيد الدراسة من مختلف الجوانب، ولم يتخذ بقرار رسمي حتى الآن، مع التأكيد على أن قرار التشفير خطوة لابد منها، ولكن لابد من أخذ الاعتبار لمصلحة جميع الأطراف فبالإضافة للقنوات هناك أطراف اخرى كالاتحاد السعودي والجماهير والأندية».

وأضافت المصادر: «القنوات لم تقرر حتى الآن متى البدء بالتشفير، لأن الدراسة التي بدأت لم تصل إلى القرار النهائي، وهناك من يفضل أن يكون مع بداية الدور الثاني من الدوري السعودي، وآخرون يرون تطبيقه الموسم المقبل، وفي الكل الأحوال فالتشفير سيتم وخطوة لابد منها».

وكانت مجموعة «mbc» قد حصلت على عقد نقل المسابقات السعودية في أغسطس/آب 2014، بقيمة 4 مليارات و100 مليون ريال سعودي، بعد رفع قيمته من 150 مليون ريال في الموسم الواحد إلى 410 ملايين ريال في العام، بعوائد مالية تدعم خزائن الأندية.

وأصدر حينها الاتحاد السعودي بياناً قال فيه: «نظراً لتَقَدّم شركات عدة بعروض للاتحاد السعودي لكرة القدم للفوز بحقوق بثّ مباريات كرة القدم للأندية، وبعد استعراض هذه العروض فقد تم اختيار أفضلها، وهو العرض المُقدّم من تحالف بين التلفزيون السعودي ومجموعة mbc بعرض قيمته أربعة مليارات و100 مليون ريال سعودي لمدة عشرة أعوام مع الكثير من المزايا المادية والفنية الأخرى وسيتم بثّ الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس السوبر على قناة mbc ودوري الدرجة الأولى وكأس الأمير فيصل بن فهد ودوري درجة الشباب ودوري الناشئين على القناة الرياضية السعودية».

وأضاف: «ستنقل قنوات مجموعة mbc حسب الاتفاق مباريات دوري جميل وكأس الملك وكأس ولي العهد، فيما ستنقل بقية المسابقات كأس الأمير فيصل، ودوري ركاء قبل تغييره مسماه، ودوري الدرجة الثانية، ومسابقات الناشئين الشباب عبر القنوات الرياضية السعودية، التي تعد الحليف الثاني مع مجموعة mbc مقابل 50 مليون ريال سنوياً».

فيما نقلت صحيفة «الرياضية»، عن «عبدالعزيز التويجري» مدير الإعلام لشبكة قنوات «MBC PRO SPORTS»، قوله: «بموجب العقد المبرم بين MBC PRO SPORTS والاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ومن ضمن الالتزام بمبدأ الشراكة ما بين الاتحاد والأندية وMBC PRO SPORTS، فإن هناك عدداً من الخطوات التجارية المتفق على طبيعتها مسبقاً تتم دراستها الآن وتعود بالفائدة على الكرة السعودية وجمهورها وعلى جميع الأطراف المعنية باللعبة وتطورها وعلى رأسها الأندية».

وعما إذا كانت خطوة «التشفير» ضمن تلك الخطوات التي يدرسها الناقل الرسمي، أجاب «التويجري»: «نعم من ضمن تلك الخطوات المحتملة إمكان تحديد رسوم اشتراك لمتابعة المباريات مستقبلاً».

النشطاء من جانبهم، تناقلوا رقم 850 ريالا قيمة الاشتراك، وتحت وسم «لن نشترك في قنوات برو سبورت»، شنوا حملة واسعة لمقاطعة القنوات، مطالبين بعدم تشفير الدوري.

الوسم الذي احتل المركز الأول بين قائمة الوسوم في المملكة اليوم،  بعدما حصد أكثر من 90 ألف تغريدة.

«إبراهيم البكيري»، قال: «هذه هي ضريبة الحصول على حقوق نقل دوري ب 410 مليون ريال في السنة.. سنتحمل فشل التسويق، وسندفع نحن القيمة».

وأضاف «الحماد»: «عشان مانقع بنفس خطأ شركات الاتصالات يجب ان لا نشترك معهم من البدايه الا بسعر معقول ويتوافق مع الخدمة المقدمة».

وتعجبت «فاطمة العتيبي»، حين كتبت: «الاشتراك في دوري جميل بـ 850 ريال.. أما الاشتراك في bein sport التي تنقل جميع البطولات بـ1200 ريال.. كيف هذا؟.. لن نشترك».

واتفق معها «عبد الله السبع»، حين كتب مستنكرا: «ميسي + نيمار + إبراهيموافيش + بوقبا + أوزيل + وكم واحد زيادة = ١٢٠٠ ريال.. سالم + عمر السومه = ٨٥٠ ريال.. كيف هذا؟».

بينما قال «محميد»: «الأثرياء أفسدوا كرة القدم على البسطاء».

وانتقد آخرون أداء القنوات من الأساس، وقال «أبو عمعمة»: «أبغي افهم التشفير على وشو لا معلقين ولا نقل واخراج زباله واستديو تحليل ابوكلب وعمر هوساوي ينطح المهاجمين براسه».

واتفق معه «عبد الله الحرثي»، حين كتب: «إخراج زين؟ لا.. نقل زين؟ لا.. دوري قوي؟ لا.. محللين؟ لا.. برامج مهمة؟ لا.. معلقين؟ لا.. ملاعب؟ لا.. إذاً لماذا اشترك؟».

وأضاف «كروس»: «ما في لاعبين يستاهلون تدفع ريال وتشوفهم.. ولا المحللين مثل باقي الناس.. ولا معلقين».

وتابعت «مشاعل»: «لا إخراج ولا معلقين ولا مستويات قوية ولا ملاعب.. ما في برامج مهمة وتبغون نشترك».

بينما ذهبت «فاطمة لؤي باعمر»، إلى انتقاد أداء مجموعة «MBC»، وقالت: «قيمة الاشتراك سيدعم باقي قنواتهم الهابطه التي تنشر الرذيله وتهاجم الدين والعلماء وتنشر الفكر الليبرالي المنحرف».

واتفق معها «نايف الصحفي»: «اشتراكك يعني دعمك لكل ما يُقدم من فسق وفجور في هذه الباقة وأنت حر».

وأضاف «ماجد عبد الله»: «نصيحة إلى مجموعة mbc: ما ستقدمون عليه من تشفير قنوات الرياضة سيفتح باب لمقاطعة قنواتكم العربية كامل الباقة».

وتابعت «دي يزن»: «لن أشترك لسبب واحد وهو أن اشتراكي معكم قد يعني دعمي للإباحية وحرب الإسلام التي تصدر من قنواتكم».

بينما كتب «غالب الروقي»: «الريال الذي تدفعه إلى برو سبورت سيذهب إلى mbc1 سيذهب إلى أكشن سيذهب إلى هوليوود.. ريالك ينشر الدعارة والفساد».

وغرد «مساعد بن حمد الكثيري»: «شفرت أو لم تشفر، مجرد دعم قنوات الـmbc بأي شكل من أشكال الدعم هو ظلم للنفس وعبث بنعمة المال».

فيما اقترح «عباس»، بدلا من دفع الاشتراك، وقال: «»مباريات فريقك المفضل روح لأقرب مقهى واطلب شاي بـ ٥ ريال.. يطلع عليك الموسم كامل ب ١٣٠ ريال.. وخلي اشتراكهم لهم».

واتفق معه «فراس»، حين قال: «المباريات القويه لفريقك احضرها.. باقي المباريات تقدر تشوفها بكوفي أو روابط.. وخسارتهم مضمونة».

فيما اقترح «فهد القثامي»: «كل واحد يشتري سلك بـ10 ريالات، يوصل من الجوال أو الأيباد إلى TV.. ويشاهد المباريات مجاناً عبر حساب لايف».

بينما ذهب «ضياء الحكمي»، إلى أبعد من ذلك، فقال: «أهم مافي دورينا من الذي فاز ولقطات الأهداف.. وهذه سنشاهدها مجانا».

وأضاف «سجى»: «والله الشعب السعودي قاعد ينشفط من كل الجهات».

وتابع «ياسر الفيصل»: «الشيء الوحيد اللي ممكن ندفع فيه، هو أن ندفع مقابل أن لا نراه».

  كلمات مفتاحية

دوري جميل تشفير تويتر برو سبورت إم بي سي

صدارة الدوري السعودي تشتعل بين الأربعة الكبار

«إم بي سي» تتجه لبيع 90 مباراة بـ«دوري جميل» لتعويض خسائرها

تأجيل تشفير الدوري السعودي لكرة القدم إلى العام المقبل