«فيتش» تصنف السندات الدولارية السعودية المرتقبة عند (AA) مع نظرة سلبية

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 08:10 ص

قالت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إنها منحت الإصدار المرتقب للسندات السعودية المقومة بالدولار تصنيفا متوقعا عند AA-.

وأضافت أن التصنيف النهائي مرهون باستلام الوثائق النهائية التي تؤكد المعلومات التي لديها بالفعل.

وأوضحت «فيتش» أن التصنيف المتوقع للسندات يتماشى مع تصنيفها لاحتمالات تخلف المملكة عن سداد ديونها الطويلة الأجل بالعملة الأجنبية عند AA- مع نظرة مستقبلية سلبية.

وكانت وزارة المالية السعودية قد أعلنت الانتهاء من إنشاء أول برنامج دولي لإصدار أدوات الدين المقومة بالدولار، لآجال تتراوح بين 5، و10 و30 عاما، وفق ما تسمح به ظروف السوق.

وتم تعيين «سيتي غروب» و«إتش إس بي سي» و«جي بي مورغان» منسقين دوليين للإصدار، بمشاركة 7 بنوك أخرى.

وذكر بيان عن البنوك المنسقة أن الاجتماعات مع المستثمرين ستعقد في لندن الأربعاء والخميس المقبلين، وستختتم في نيويورك في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

أما بالنسبة للسندات الحكومية المحلية التي اكتتبت بها البنوك، قال وزير المالية إنه سيتم إدراجها وتداولها في السوق السعودية بشكل تدريجي.

من جهة أخرى، أظهر تقرير من وزارة المالية السعودية ارتفاع الدين الحكومي بـ92% منذ نهاية العام الماضي، ليصل إلى 247 مليار ريال بنهاية أغسطس/آب الماضي.

وأوضح التقرير أن إجمالي الدين شمل 37 مليار ريال ديون خارجية.

وقد ارتفع مستوى الدين تدريجيا حيث بلغ 142 مليار ريال بنهاية العام 2015، تمثل نحو 6% من الناتج المحلي الإجمالي أي بارتفاع 220%، مقارنة بنهاية عام 2014، عندما بلغ الدين 44 مليار ريال، تمثل 1.6% من الناتج المحلي.

  كلمات مفتاحية

السعودية فيتش السندات

صحف السعودية تبرز المسؤولية الكبرى للمملكة وإجراءات التحول الاقتصادي الصعبة