السعودية تضبط نحو 9.6 مليارات دولار بالقضية الأكبر لغسيل الأموال بالشرق الأوسط

الخميس 13 أكتوبر 2016 06:10 ص

تتابع المحكمة «الجزائية» بمدينة الرياض السعودية نظر قضية غسيل أموال بقيمة 36 مليار ريال سعودي، (قرابة 9.6 مليارات دولار أمريكي) فيما يعد اكبر قضية غسيل أموال في الشرق الأوسط تم رصدها إلى الآن.

ويتورط في الجريمة عصابة مكونة من 36 شخصاً، ومن بينهم رجال أعمال سعوديين ومقيمين من العرب والآسيويين، بحسب موقع «سبق» السعودي.

وأوضحت مصادر على علم بمجريات التحقيق، رفضت ذكر أسمائها، لكونها غير مخول لها بالحديث إعلامياً: «القضية نُظِرت في عدة جلسات، وبلغ عدد المتورطين فيها 36 شخصاً، من بينهم رجال أعمال سعوديين ومقيمين عرب وآسيويين».

وأكدت المصادر رصد إدارة التحريات السعودية للمتهمين جميعاً وجاري التحقيق معهم.

وبحسب موقع «البوابة» فقد منعت  السعودية سفر متهمين في قضية مقيم «لبناني» تم العثور في حسابه المصرفي على مبلغ مليون ريال (قرابة 266.6 آلاف دولار)، بينهم خمسة مسؤولين سعوديين في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أحدهم بمنصب وكيل وزارة.

ومن المنتظر أن يحاكم المتهمون الخمسة خلال الأيام المقبلة أمام المحكمة الجزائية في محافظة جدة بتهم تتعلق بغسيل أموال قد تصل عقوبتها إلى السجن 10 سنوات وغرامة مالية تقدر بـ 5 ملايين ريال (نحو 1.3 ملايين دولار)، أو إحدى العقوبتين مع مصادرة الأموال.

رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر اطلقوا هاشتاق(#غسيل_مليون_ريال_في_السعودية)،مطالبين باتخاذ الاجراءات اللازمة في هذه القضية ولم تخل التعليقات من السخرية من القضية.

  كلمات مفتاحية

السعودية ضبط العصابة الأكبر الشرق الأوسط

«العدل السعودية» ترصد «غسيل أموال» في صفقات عقارية وهمية

186 قضية غسيل أموال أمام المحاكم السعودية خلال 6 أشهر