مقتل 6 أشخاص برصاص مسلحين في السعودية والقبض على 9 آخرين

الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 03:11 ص

قالت وكالة الانباء السعودية إن خمسة اشخاص على الاقل قتلوا برصاص مسلحين ملثمين في قرية بالمنطقة الشرقية بالمملكة في وقت متأخر من مساء الاثنين في هجوم قال سكان انه هجوم على الشيعة وهم يحيون ذكرى عاشوراء.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله انه تم القاء القبض على ستة اشخاص فيما يخص الهجوم الذي وقع في قرية الدالوة بمحافظة الاحساء.

ونقلت الوكالة عن المتحدث قوله "عند الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الاثنين... وأثناء خروج مجموعة من المواطنين من أحد المواقع بقرية الدالوة .. بادر ثلاثة أشخاص ملثمين بإطلاق النار بإتجاههم من أسلحة رشاشة ومسدسات شخصية وذلك بعد ترجلهم من سيارة توقفت بالقرب من الموقع."

وأضاف ان الشرطة باشرت بإجراء تحقيقات. ولم تكشف الوكالة عن مزيد من التفاصيل.

والاحساء هي أحد المركزين الرئيسيين للاقلية الشيعية في السعودية ذات الغالبية السنية. والمركز الاخر هو القطيف. وينظم الشيعة مسيرات خلال الاحتفال بعاشوراء.

وقال نشط حقوقي في القرية ان معظم الضحايا شبان كانوا يقفون امام مدخل حسينية شيعية وهو مبنى يتجمعون بداخله لاحياء ذكرى عاشوراء.

وقال علي البحريني النشط الحقوقي لرويترز خلال اتصال هاتفي ان "المجرمين" فروا فيما يبدو عقب اطلاق النار على الشبان.

وتابع أن ثمة انباء عن عثور قوات الامن السعودية على السيارة التي استخدمها المهاجمون على مايبدو وبداخلها بنادق آليه كما القي القبض على شخص.

وأضاف انه يبدو ان "مجرمين وارهابيين" يحاولون خلط الاوراق نفذوا الهجوم موضحا ان سلطات الامن عازمة على الضرب بقبضة من حديد.

وذكرت قناة العربية التلفزيونية الاخبارية انه تم القبض على ستة مشتبه بهم.

وقال الموقع الالكتروني الاحساء نيوز ان ستة أشخاص قتلوا وأصيب 12 بعضهم بجروح خطيرة فيما وصفته "بهجوم ارهابي" على احتفالات القرية.

وأظهرت تسجيلات مصورة بثت في مواقع للتواصل الاجتماعي ويزعم انها تصور محصلة الهجوم جثة على الارض وسط بركة دماء خارج مبنى واناسا يتحركون مسرعين ويطلبون المساعدة. ولم يتسن على الفور التأكد من صحة تلك التسجيلات.

وأظهر أحد التسجيلات المصورة رجلا يمسك فوارغ طلقات عند مدخل ما يبدو انه مسجد للشيعة عليه اثار دماء.

والقطيف والاحساء هما بشكل تاريخي مركز المظاهرات المناهضة للحكومة والداعمة للشيعة.

ويقول الشيعة انهم يعانون تمييزا في فرص التعليم والتوظيف في الحكومة وانهم يشار اليهم بعبارات مسيئة في كتب واحاديث بعض المسؤولين السنة ورجال الدين الذي يعملون بهيئات حكومية.

ويشكون ايضا من قيود على انشاء اماكن العبادة والاحتفال بالمناسبات الشيعية ويقولون ان القطيف والاحساء يحصلان على تمويل من الدولة اقل من البلدات السنية ذات الحجم المماثل.

وتنفي الحكومة السعودية إتهامات بالتمييز ضد الشيعة.

واشار احصاء سكاني حكومي في 2001 الي انه كان يوجد حوالي مليون سعودي شيعي. لكن دبلوماسيين امريكيين قدروا في برقية للسفارة في 2008 نشرها موقع ويكيليكس انهم يمثلون ما يصل الى 12 بالمئة من اجمالي سكان المملكة البالغ عددهم الان 20 مليونا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الأحساء المملكة السعودية مقتل شيعة القطيف عاشوراء هجوم

مقتل 4 أشخاص أثناء تعقب الأمن السعودي مسلحين هاجموا شيعة يحيون عاشوراء

الشيعة لم يهبطوا علينا من الفضاء!

حادثة الأحساء تثير تنديد واستنكار واسع بين مشايخ السعودية عبر «تويتر»

قطر تدين حادث الأحساء وتؤكد تضامنها مع السعودية في مواجهة الإرهاب

عودة الحياة لطبيعتها بحي «المعلمين» بعد مشادات أمنية مع متورطين بحادثة الأحساء