«الداخلية» الكويتية ترفض تسجيل «دشتي» بانتخابات مجلس الأمة

السبت 22 أكتوبر 2016 09:10 ص

رفضت وزارة الداخلية الكويتية، اليوم السبت، تسجيل النائب «عبدالحميد دشتي»؛ في الانتخابات البرلمانية عن طريق الوكالة المقدمة من نجله «طلال عبدالحميد دشتي»، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

وتواصل تسجيل المرشحين لليوم الرابع على التوالي، بدفع ملفات ترشحهم إلى إدارة شؤون الانتخابات، من أجل خوض انتخابات مجلس الأمة 2016.

ووفق صحيفة القبس كان اليوم الثالث قد شهد تسجيل 20 مرشحاً لأنفسهم من بينهم امرأة؛ ليصل إجمالي المرشحين إلى 152 مرشحاً ومرشحة، موزعين على مختلف الدوائر.

وقبل أيام، أعلن «دشتي» من دمشق نيته العودة إلى الكويت خلال أيام، مشيرا إلى أنه سيتقدم للترشح إلى انتخابات مجلس الأمة المقبلة.

وقال «دشتي» في تصريحات تلفزيونية لقناة الإخبارية السورية في دمشق: «بإذن الله سأكون في البرلمان المقبل».

وعن ترشحه في ظل الأحكام الصادرة بحقه قال: «نبحث الأمر دستوريا»، مشيرا إلى أن هذه الأحكام ليست نهائية وإنما غيابية.

وأوضح أنه سيمثل أمام القضاء الكويتي مع وجود مراقبين دوليين، معربا عن ثقته بالقضاء مع وجود الضمانات التي نتفاوض حولها كضمانات الحياد ونزاهة القضاء وعدم التدخّل في أحكامه وتركه سيد نفسه، وأكّد أن صك البراءة في جيبه؛ معتبرا الأمر منته.

أحكام بالسجن 31 عاما

وقبل أيام، أصدرت محكمة الجنايات في الكويت، حكمين جديدين ضد النائب الشيعي «دشتي» بحبسه 3 سنوات في كل قضية مع الشغل والنفاذ، وبذلك تصبح عدد سنوات سجنه في جميع الأحكام هي 31 عاما.

وحكم على «دشتي» في قضيتي الإساءة للسعودية، والإساءة للبحرين ودعم «الحوثي».

يذكر أن عدد أحكام الحبس ضد «دشتي» هي خمسة أحكام، بينما حصل على البراءة في قضية واحدة.

يشار إلى أن مجلس الأمة الكويتي رفع الحصانة عن «دشتي» على خلفية عدة قضايا، من ضمنها القضية المتعلقة بتهمة إساءته للقضاء الكويتي في قضية الخلية الإرهابية المرتبطة بإيران و«حزب الله، والإساءة للسعودية والبحرين.

وكانت النيابة العامة الكويتية، أصدرت في 21 من الشهر الماضي، مذكرة ضبط وإحضار بحق «دشتي»، عن طريق جهاز الشرطة الدولي «الإنتربول»، وتسليمه لبلاده لتنفيذ الأحكام الصادرة ضده، بحسب مصادر قضائية.

وكان «دشتي» قد دعا في مداخلة سابقة مع فضائية «الإخبارية السورية» (رسمية)، خلال فبراير/شباط الماضي، إلى «ضرب أساس الفكر التكفيري الوهابي في عقر داره»، في إشارة واضحة إلى السعودية، دون أن يذكرها صراحة.

وعقب ذلك، تلقت وزارة الخارجية الكويتية مذكرة رسمية من السفارة السعودية لدى الكويت، تفيد بأن النائب «دشتي» تهجم وأساء إلى السعودية وحرض ضدها في مداخلة تلفزيونية على قناة موالية للنظام السوري.

ويعرف النائب «دشتي» بولائه للنظام الإيراني؛ حيث أكد في وقت سابق على أهمية تقوية بلاده للعلاقة مع إيران؛ لأن لها الفضل في بناء بلاده ونهضتها، ولا تشكل خطرا في المنطقة، حسب قوله.

وسبق لهذا النائب أن نشر عبر حسابه على «تويتر» صورا له برفقة رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، كما يداوم على زيارة دمشق ويعلن وقوفه مع النظام السوري.

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية دشتي إيران سوريا انتخابات

«الأمة» الكويتي يرفع الحصانة عن «دشتي» على خلفية 3 قضايا أمن دولة

«دشتي» يعلن تشكيل تحالف حقوقي لمقاضاة السعودية

«العدل الكويتية»: رفع الحصانة عن «دشتي» بالإجماع رسالة إلى السعودية