305 مليارات دولار استثمارات صندوق الكويت السيادي في أمريكا

السبت 22 أكتوبر 2016 10:10 ص

صرح «صباح خالد الصباح»، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، وزير الخارجية، أمس الجمعة، أن حجم الاستثمارات في الصندوق السيادي الكويتي في أمريكا وصل إلى 305  مليارات دولار.

جاء ذلك في سياق كلمة له خلال أولى جولات الحوار الاستراتيجي بين الكويت وأمريكا في الولايات المتحدة، حيث ترأس وفد بلاده في واشنطن؛ ومن ناحية أخرى ترأس وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الوفد المماثل.

وقال «صباح خالد» إن «استثماراتنا في السوق الأمريكية شهدت زيادة بنسبة 700% خلال العشر سنوات الماضية، وفي المقابل نتطلع إلى العمل سوياً لزيادة حجم الاستثمار الأمريكي المباشر في الكويت»، حسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وأضاف إن: «استثمارات الصندوق السيادي للدولة بلغت في السوق الأمريكية ما يقارب 305 مليارات دولار في عدد من الشركات الكبيرة، وهو ما يمثل نسبة 54% من إجمالي استثمارات الصندوق».

وأوضح أن مجمل التبادل التجاري خلال آخر 5 سنوات بلغ قرابة 68 مليار دولار بين أمريكا والكويت.

وأشار إلى أن الكويت لديها حاليًا «أكثر من 3 آلاف مريض يتلقون العلاج والرعاية الصحية في المستشفيات الأمريكية، حيث تنفق الدولة ما يزيد على مليار دولار سنويا لعلاج مواطنينا في المستشفيات الأمريكية».

وأكد أن: «مساحات الاتفاق بيننا كبيرة جدا، فتقارب وجهات النظر والرؤى تجاه مختلف القضايا أمر يعزز مسيرة علاقتنا المشتركة».

واختتم «صباح خالد» النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، كلماته قائلاً: «انطلاقا من واقع العلاقات المتميزة فإننا نتطلع لتعزيز الشراكة والتحالف الاستراتيجي على مختلف الأصعدة، ما ينعكس إيجابًا على بلدينا الصديقين».

المصدر | الخليج الجديد+كونا

  كلمات مفتاحية

استثمارات صندوق الكويت السيادي أمريكا

السفيرة الأمريكية: سنواصل التعاون مع الكويت للحفاظ على الأمن والاستقرار