أسعار النفط تقفز بفعل شائعات عن انفجار بخط أنابيب سعودي وبيانات أمريكية

الخميس 6 نوفمبر 2014 06:11 ص

قفزت أسعار النفط الخام يوم الأربعاء حيث تعافى خام برنت من أدنى مستوى له في أربع سنوات مدعوما بشائعات في السوق عن انفجار في خط أنابيب بالسعودية وبيانات أظهرت ارتفاعا أقل من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

وقال تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت 460 ألف برميل الأسبوع الماضي وهو ما يقل عن تنبؤات المحللين في استطلاع رويترز بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ومصادر أمنية ومن قطاع النفط إنه تم إخماد حريق اندلع يوم الأربعاء بخط أنابيب ينقل وقود الديزل شمالي العاصمة الرياض. كانت أسعار الخام قد قفزت في وقت سابق متأثرة بشائعات عن انفجار بخط أنابيب للنفط في المملكة.

وأغلق خام النفط برنت مرتفعا 13 سنتا عند 82.95 دولار للبرميل في حين زاد الخام الأمريكي 1.49 دولار إلى 78.68 دولار للبرميل عند التسوية.

 

إخماد حريق محدود بخط انابيب لمنتجات النفط

وكانت وكالة الأنباء السعودية ومصادر أمنية ونفطية قد ذكرت أنه تم اخماد حريق اندلع يوم الأربعاء في خط أنابيب لمنتجات النفط شمالي العاصمة السعودية الرياض اثناء اصلاحات.

وقال مصدر بقطاع النفط في البلاد إن خط الانابيب ينقل الديزل وليس النفط الخام.

وقال مصدر أمني إن الحادث الذي وقع قرب منطقة السدير على مسافة حوالي 250 كيلومترا شمالي الرياض "ليس عملا ارهابيا".

وأضاف المصدر في اتصال هاتفي من الرياض أن متعاقدا كان يحاول اصلاح خط الانابيب لكن حدث به كسر.

وارتفعت اسعار مزيج برنت للنفط الخام أكثر من دولار لدى تداول الشائعات في البداية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ثم عادت للاستقرار عند مستواها السابق.

واوردت وكالة الأنباء السعودية تفاصيل مشابهة في وقت لاحق وقالت إن السلطات أخمدت الحريق وتتعامل مع تدفق المنتجات النفطية في الموقع.

ونقلت الوكالة عن الرائد محمد الحمادي المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض قوله إن "الحادث العرضي لم ينتج عنه أي إصابات أو وفيات."

وقال مصدر أمني أمريكي إن تقييم الحكومة الأمريكية هو أن الحريق نتج عن اعمال اصلاح معيبة.

وجرى تداول العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم أقرب شهر عند حوالي 83.30 دولار الساعة 1655 بتوقيت جرينتش مرتفعة 45 سنتا خلال اليوم.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

رئيس شركة نفط أمريكية يصفي عقود التحوط مراهنا على ارتفاع الأسعار

السعودية: عقوبات صارمة لمطلقي الشائعات تصل إلى 10 سنوات سجن