السعودية: عقوبات صارمة لمطلقي الشائعات تصل إلى 10 سنوات سجن

الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 05:11 ص

تصدت وزارة الداخلية السعودية للكثير من الشائعات التي نشرت بين شرائح المجتمع السعودي على مدى أعوام، وفرضت عقوبة على مطلق الشائعات بالسجن لمدة قد تصل إلى 10 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية قد تصل إلى 5 ملايين ريال، بحسب تقرير نشره موقع قناة العربية. 

وأشار التقرير إلى أن هدف هذه الشائعات «زعزعة الأمن ونشر الفوضى في المجتمع، إلا أن الوزارة حدت من انتشار هذه الأكاذيب».

التقرير تطرق إلى أبرز هذه الشائعات ، تلك التي انتشرت عام 2009 وهي «استثمار الزئبق الأحمر داخل مكائن الخياطة»  مشيرا إلى أن الشائعة تسببت في وصول سعر الماكينة إلى أكثر من ثلاثين ألف ريال، في ذلك الحين.

ولفت إلى أنه «قبل 3 أعوام استغلـت عناصر داخلية وخارجية مواقع التواصل الاجتماعي في بث شائعة داخل المجتمع السعودي عن حال الموقوفين في السجون الأمنية»، مشيرا إلى أن  «محاولاتهم باءت بالفشل بعد أن قـبض على هؤلاء العناصر، مع إتاحة الأجهزة الأمنية للإعلام الداخلي كما الخارجي، زيارة الخِدمات والمرافق الخاصة بالموقوفين في السجون الأمنية».

وعرج التقرير على «استمرار محاولات تلك العناصر في زعزعة الأمن والمجتمع بعدما أطلقت شائعة بدخول متسللين إلى الحد الجنوبي، والسيطرة على قرى ومحافظات حدودية».

وشدد التقرير على أن «عقوبة مطلق الشائعات صارمة، قد تصل إلى السجن 10 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي»، لافتا إلى أن «معرفة المصدر بات سهلا، فانتشار الأجهزة الذكية وبرامج وحسابات التواصل الاجتماعي ساعدت في الوصول للمعلومة خلال دقائق معدودات».

دولار أمريكي = 3.7566 ريال سعودي 

  كلمات مفتاحية

السعودية شائعات

«التليغراف»: السعودية تعتمد خطة إصلاحية لمواجهة شائعات عن «مؤامرات انقلابية»

«شكري»: التنسيق مع السعودية على أعلى مستوى .. والحديث عن خلاف «مجرد شائعات»

السجن 20 عاما وغرامة تصل إلى مليون ريال لمروجي الشائعات حول «عاصفة الحزم»

أسعار النفط تقفز بفعل شائعات عن انفجار بخط أنابيب سعودي وبيانات أمريكية

الموقع الرسمي لـ «النمر» ينفي شائعات العفو الملكي عنه

القتل والسجن لسعوديين هاجما مركز شرطة تاروت بالقطيف