غسل الموتى وحفر القبور عقوبة عقوق الوالدين بالمملكة

الخميس 6 نوفمبر 2014 12:11 ص

أصدر المجلس الأعلى للقضاء تعميمًا على المحاكم بضرورة تنفيذ عقوبة «العمل بدور المسنين أو غسل الموتى وحفر القبور» كعقوبات بديلة للسجن لجرائم «عقوق الوالدين».

وأوضح المجلس الأعلى للقضاء في تعميمه أن ذلك يأتي بناء على توصية وزير الداخلية استنادًا إلى توصيات مركز أبحاث مكافحة الجريمة، وتمهيدًا لتطبيق مشروع يهدف لتخفيف أعباء السجون.

وأضاف المجلس، أن الدراسات وورشة العمل التي أعدها مركز أبحاث الجريمة التابع لوزارة الداخلية خلصت إلى عدد من التوصيات، أبرزها ضرورة تنفيذ عقوبات بديلة للسجن، منها العقوبات المشار إليها.

من جهته، لفت وزير العدل الدكتور «محمد عبدالكريم العيسى» أن النظر في العقوبات البديلة لاسيما في عقوبة السجن يحتاج بعض المراجعة في القضايا اليسيرة، أما القضايا الكبيرة التي تهدد الأمن الوطني وتهدد الكيان الاجتماعي والسلم الاجتماعي فلا تدخل في هذا الإطار.

وتصدرت الرياض مناطق المملكة في عدد قضايا عقوق الوالدين، حيث بلغت 25 قضية، تلتها المنطقة الشرقية بسبع قضايا، في حين لم تنظر المحاكم خلال العام 2012 إلا قضية واحدة في المحكمة العامة في ضمد.

ووفق ما نشرته صحيفة "الشرق" السعودية فقد ارتفعت نسبة قضايا عقوق الوالدين في السعودية إلى 80% خلال أربعة أشهر، بحسب وزارة العدل.

المصدر | الخليج الجديد+ عاجل

  كلمات مفتاحية

السعودية عقوق الوالدين عقوبات بديلة غسل الموتى حفر القبور المجلس الأعلى للقضاء

سجن عام و600 جلدة لشاب سعودي هدد والدته بالقتل ونعتها بـ«الفاجرة»

سعودية تقاضي ابنتها لسبها أمام أحفادها.. وأخرى ترفع دعوى لبصق ابنها عليها

السلطات الكويتية تقرر حظر التصوير داخل المقابر

الخثلان: زيارة النساء للقبور ممنوعة..وليست برا للمتوفى