صحف السعودية تبرز الدعوة لتكوين دول الخليج سادس أكبر تكتل اقتصادي بالعالم

الجمعة 11 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتأكيد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الدفاع، أن دول مجلس التعاون الخليجي أمامها فرصة كتكتل في أن تكون أكبر سادس اقتصاد في العالم، إذا عملت بالشكل الصحيح في الأعوام القادمة.

وأشارت الصحف إلى أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون الخليجي، قررت وضع جميع القرارات الاقتصادية التي سبق اتخاذها ولم تنفذ أو نفذت بشكل جزئي موضع التنفيذ الكامل والسريع، واعتماد الآليات اللازمة لذلك.

ونقلت الصحف، عن وزير المالية «محمد الجدعان» تفاؤله في شأن جهود خفض عجز الموازنة الحكومية، مؤكدا عزم الحكومــة على سداد جميع المدفوعات المتأخرة للقطاع الخاص في أقرب وقت ممكن.

وأبرزت الصحف إقرار وزيرا العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار، آليات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يخدم الاقتصاد الوطني وزيادة معدلات التوطين.

ولفتت الصحيفة إلى سعي مجلس الشورى، إلى التصويت على أكبر عدد من المواضيع بعد تأخير ٤٠ موضوعاً، لم يتسن الوقت للمجلس لمناقشتها في جلسات سابقة.

فيما كشفت الصحف، عن قرب إطلاق مبادرة بالاشتراك بين وزارتي «التعليم» و«الصحة»، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية، ورفع الجودة في التدريب على مجالات المهن الصحية المختلفة، من أجل العمل على الإحلال التدريجي في عدة مجالات صحية، في القطاعين العام والخاص لحوالي200 ألف وظيفة في القطاعين، يشغلها غير سعوديين.

ونقلت الصحف عن وزير النقل «سليمان الحمدان»، قوله إن بدء تشغيل مطار جدة الجديد سيكون في عام 2018.

ولفتت الصحف إلى كشف وزارة الصحة، استعدادها لإطلاق أكبر مسح صحي في تاريخ المملكة، وذلك خلال ديسمبر/ كانون الأول 2016، لأكثر من 50 ألف أسرة، بهدف تقويم الحال الصحية للسكان وتقويم مدى قدرة النظام الصحي.

ونقلت الصحف توقع المشرف على برنامج الرسوم البيضاء بوزارة الإسكان المهندس «محمد المديهيم»، تزايد التسجيل في نظام رسوم الأراضي خلال الأيام الأخيرة من المهلة المحددة والتي لم يتبق منها إلى حوالي الشهر.

كما اهتمت الصحف بانطلاق فعاليات مهرجان «الشارع الثقافي»، لأول مرة في الرياض، والذي تستمر فاعلياته ثمانية أيام.

ولفتت الصحف إلى انتهاء فترة تقديم أوراق المرشحين لرئاسة وعضوية مجلس الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث بادر كل من «خالد المعمر» و«سلمان المالك» و«عادل عزت» و«عبدالعزيز العيبان» و«محمد نجيب عظمة»، بتقديم ملفات ترشحهم لمنصب الرئيس.

كما أشارت الصحف إلى أداء المسلمين فى جميع مناطق ومحافظات المملكة، صلاة الاستسقاء، صباح أمس، اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، عند الجدب، وتأخر نزول المطر.

سادس أكبر تكتل

البداية مع صحيفة«الرياض»، التي أشارت تأكيد الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الدفاع، أن دول مجلس التعاون الخليجي أمامها فرصة كتكتل في أن تكون أكبر سادس اقتصاد في العالم، إذا عملت بالشكل الصحيح في الأعوام القادمة.

جاء ذلك خلال كلمته في بداية أعمال الاجتماع الأول لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقصر المؤتمرات بالرياض.

وقال: «اليوم نحن نحاول في أن نستغل هذه الفرص خصوصاً وأننا في عصر تشوبه الكثير من التقلبات الاقتصادية في العالم مما نحتاج إلى أن نتكتل في عصر التكتلات», ونريد من خلال هذا الاجتماع أن ننطلق بهذه الهيئة نحو تحقيق الأهداف المرجوة لقادة دول مجلس التعاون وشعوبها لتحقيق النمو والازدهار.

وأضاف ولي ولي العهد السعودي، أنه تم تحقيق الكثير من الانجازات في الفترة الماضية والتي عادت بالفائدة على أوطاننا وشعوبنا, مشيراً إلى أن هناك الكثير من الفرص التي نستطيع أن نحققها لكي نضمن الازدهار الاقتصادي والنمو في دول مجلس التعاون, وكذلك ضمن أمن الإمدادات والأمن الاقتصادي.

قرارات اقتصادية

فيما أشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون الخليجي، قررت وضع جميع القرارات الاقتصادية التي سبق اتخاذها ولم تنفذ أو نفذت بشكل جزئي موضع التنفيذ الكامل والسريع، واعتماد الآليات اللازمة لذلك.

ورأت الهيئة، عقب الاجتماع الأول لها، أن الوقت قد حان لإحداث نقلة نوعية لمسيرة مجلس التعاون إلى آفاق أرحب ترفع من جودة الحياة في مجملها، وتعزز من فاعلية الاقتصاد الخليجي وقدرته التنافسية والتفاوضية، ومن مكانة ودور دول المجلس في الاقتصاد العالمي.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير نشرته «إرنست ويونغ» (EY) بعنوان «قوة التكامل»، في مارس/ آذار الماضي، قال إنه إذا حافظ الاقتصاد الخليجي الناشئ على معدل نمو سنوي قدره 3.2% خلال السنوات الـ15 القادمة، فمن الممكن أن يصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2030، وبذلك يكون قد اقترب من حجم الاقتصاد الياباني.

واوضح أن إزالة العقبات من أمام التجارة والاستثمار لدول مجلس التعاون الخليجي يمكن أن تعزز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.4% أو بنحو 36 مليار دولار.

عجز الموازنة

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن وزير المالية «محمد الجدعان» تفاؤله في شأن جهود خفض عجز الموازنة الحكومية.

وقال «الجدعان» في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اجتماع هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية الخليجية في الرياض أمس: «من السابق لأوانه قول ما إذا كان عجز العام الحالي المتوقع إعلانه أواخر الشهر المقبل مع خطط موازنة 2017 سيكون أقل من المخطط له».

وأكد عزم الحكومــة على سداد جميع المدفوعات المتأخرة للقطاع الخاص في أقرب وقت ممكن، مبيناً أن «المدفوعات المتأخرة تقدر ببلايين الريالات».

وعن الجدل الذي أثاره الكاتب الاقتصادي «حمزة السالم» عن مبلغ التريليون ريال، أوضح أن موقف وزارته من ذلك واضح، وأرقامها واضحة ومعلنة، وليس فيها أي إشكال، نافياً أن يكون الموضوع سبب أي حرج للدولة.

دعم منشآت صغيرة

وأبرزت الصحيفة إقرار وزيرا العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار، آليات لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بما يخدم الاقتصاد الوطني وزيادة معدلات التوطين، تماشياً مع مستهدفات «التحُول الوطني 2020» و«رؤية المملكة 2030».

وثمن وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «مفرج الحقباني» خلال الاجتماع الشراكة والتعاون المثمر والتفاهم بين الوزارتين في عدد من المسارات والمشاريع التي تعمل عليها الوزارتان، متطلعاً إلى استمرار التعاون بما يخدم المصلحة الوطنية.

مجلس الشورى

ولفتت الصحيفة إلى سعي مجلس الشورى، إلى التصويت على أكبر عدد من المواضيع بعد تأخير ٤٠ موضوعاً، لم يتسن الوقت للمجلس لمناقشتها في جلسات سابقة.

إذ يناقش المجلس في أسبوعه الأخير من الدورة الحالية، ضمن جدول أعماله، حفظ أسماك القرش والطيور الجارحة المهاجرة.

ويحاول المجلس اختيار ١٠ مواضيع من بينها، إذ يناقش في أسبوعه الأخير تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن حفظ أسماك القرش المهاجرة، ومشروع مذكرة تفاهم عن المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا، المنبثقين من معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية.

كما يناقش المجلس، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، مشاريع النصوص النظامية المقترح إضافتها حول بعض اللوائح، بشأن تخويل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع ممن ليس في مقدورهم رعاية أنفسهم وحماية حقوقهم بما يكفل لهم حق إقامة الدعوى.

توطين الصحة

فيما علمت صحيفة «المدينة»، أن هناك مبادرة سيتم إطلاقها بالاشتراك بين وزارتي «التعليم» و«الصحة»، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية، ورفع الجودة في التدريب على مجالات المهن الصحية المختلفة، من أجل العمل على الإحلال التدريجي في عدة مجالات صحية، في القطاعين العام والخاص لحوالي200 ألف وظيفة في القطاعين، يشغلها غير سعوديين.

وتهدف المبادرة أيضا إلى التوسع في التدريب الصحي، وتطبيق معايير الهيئة الوطنية لتقويم الاعتماد الأكاديمي على جميع الجامعات والمعاهد الدراسية، وتأسيس شراكات بين القطاع العام والخاص، من خلال توسع الأخير في التدريب الصحي على أحدث المستويات.

تجدر الإشارة إلى أن القطاع الخاص يعج بالعديد من الفرص المهنية الطبية في مختلف التخصصات، إضافة إلى حاجة القطاع الصحي الحكومي للكوادر النسائية تحديدا، وبالذات في المجالات الطبية المساندة، كما أن الحاجة مستمرة للأطباء في القطاعين العام والخاص.

مطار جدة الجديد

ونقلت الصحيفة عن وزير النقل «سليمان الحمدان»، قوله إن بدء تشغيل مطار جدة الجديد سيكون في عام 2018.

وأصاف أثناء استقبال طائرة الخطوط السعودية الجديدة ذات الـ12 جناحًا بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، أن هناك مفاوضات تجري حاليًا لاختيار الشركة المشغلة لمطار جدة الجديد، وستكون شركة دولية.

وفي رده على سؤال عن خصخصة المطارات، قال «الحمدان»: «أكملنا خصخصة مطار المدينة المنورة، وشرعنا الآن في خصخصة مطار الطائف»، وأوضح أنه يتم اختيار المطارات لعملية الخصخصة، وفقًا للفائدة العائدة المرجوة بالنسبة للمواطن والمستثمر على حد سواء.

من جانبه، أكد مدير عام الخطوط السعودية «صالح الجاسر»، أنه لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بشأن تغيير شعار «السعودية»، وألمح إلى أن الخطوط ستدخل في مرحلة تطوير شاملة خلال الفترة المقبلة.

ولم يجب على سؤال عن التغييرات المنتظرة في أسعار التذاكر، حيث تهرب من السؤال بحديثه عن رفع كفاءة الأداء وتقليل النفقات في عمل الخطوط، وأن الأسعار بشكل عام تخضع للعرض والطلب عالميًا، مشيرًا إلى أنهم يقدمون عروضًا للرحلات الدولية، وللداخلية أحيانًا.

مسح صحي

ولفتت صحيفة «الجزيرة» إلى كشف وزارة الصحة، استعدادها لإطلاق أكبر مسح صحي في تاريخ المملكة، وذلك خلال ديسمبر/ كانون الأول 2016، لأكثر من 50 ألف أسرة، بهدف تقويم الحال الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة مثل عدم ممارسة الرياضة والتدخين وغيرها، إضافة إلى تقويم مدى قدرة النظام الصحي على الاستجابة لتطلعات وحاجات السكان والتعرف إلى مدى تغطية الخدمات والبرامج الصحية للسكان، وكذلك الإنفاق الصحي على مستوى الأسر، بما يتماشى مع «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني».

وأوضحت الوزارة أنها تهدف إلى توفير بيانات ومعلومات موثوقة عن الحال الصحية للسكان بدقة، لاستطلاع المؤشرات الصحية في المملكة التي تواجه المجتمع، إضافة إلى التعرف إلى المشكلات الصحية ووضع الحلول المناسبة لها، وضمان توفير معلومات ذات اعتمادية عالية عن الوضع الصحي في المملكة قابلة للمقارنة دولياً.

الأراضي البيضاء

ونقلت الصحيفة توقع المشرف على برنامج الرسوم البيضاء بوزارة الإسكان المهندس «محمد المديهيم»، تزايد التسجيل في نظام رسوم الأراضي خلال الأيام الأخيرة من المهلة المحددة والتي لم يتبق منها إلى حوالي الشهر.

وأكد أن الوزارة جاهزة لفرض الرسوم والتي من المتوقع تطبيقها بدءا من 14 ربيع الأول المقبل، ولن يتم استثناء أحد من كافة شرائح المجتمع، متطرقاً إلى أن شخصيات اعتبارية بادرت وسجلت أراضيها الخام في النظام الخاص بالتسجيل.

وأشار إلى أن النظام كفل للوزارة الحق بتعليق الرسوم وليس إلغائها إذا رأت أنه لا حاجة لها في منطقة معينة في ظل توافر المعروض بشكل جيد، مضيفا: «10 مدن تحت مجهر الوزارة حاليا تعاني من مشاكل إسكانية خلال الفترة الحالية».

وقال «المديهيم» خلال مؤتمر «واقع ومستقبل التقييم العقاري» أمس، إن هناك استثناءات أربعة في تطبيق الرسوم وهي انتفاء أي من اشتراطات تطبيق الرسم السابقة، وجود مانع يحول دون تصرف مالك الأرض فيها، وجود عائق يحول دون صدور التراخيص والموافقات اللازمة لتطوير الأرض أو بنائها، إنجاز تطوير الأرض أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور القرار.

الشارع الثقافي

أما صحيفة «الاقتصادية»، فاهتمت بانطلاق فعاليات مهرجان «الشارع الثقافي»، لأول مرة في الرياض، والذي تستمر فاعلياته ثمانية أيام.

ويعد المهرجان أول حدث ثقافي يقام في منطقة مفتوحة، ويأتي ضمن الروزنامة السنوية للفعاليات التي تقيمها أمانة منطقة الرياض، ويتضمن عديدا من الفعاليات الثقافية والإبداعية، متزامنة مع إجازة منتصف العام الدراسي الأول 1438هـ.

ويشمل مهرجان «الشارع الثقافي» الذي انطلقت فعالياته أمس وسط حضور كبير من الجمهور كثيرا من الفعاليات الثقافية والقراءة والفن والرسم والنحت وفنون الشوارع والعروض الشعبية، بحضور متخصصين وفنانين لتلك الفنون.

انتخابات اتحاد الكرة

ولفتت صحيفة «الشرق» إلى انتهاء فترة تقديم أوراق المرشحين لرئاسة وعضوية مجلس الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث بادر كل من «خالد المعمر» و«سلمان المالك» و«عادل عزت» و«عبدالعزيز العيبان» و«محمد نجيب عظمة»، بتقديم ملفات ترشحهم لمنصب الرئيس.

وخلت أروقة الاتحاد السعودي من حضور الأمير «تركي بن خالد» و«محمد النويصر» اللذين قررا عدم الترشح.

وينتظر المرشحون يوم الأربعاء المقبل، لإعلان لجنة الانتخابات أسماء المرشحين بشكل رسمي، قبل منح فترة زمنية لتقديم الطعون، حيث يبدأ كل مرشح حملته الانتخابية.

صلاة الاستسقاء

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى أداء المسلمين فى جميع مناطق ومحافظات المملكة، صلاة الاستسقاء، صباح أمس، اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، عند الجدب، وتأخر نزول المطر، أملا فى طلب المزيد من الجواد الكريم، أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أرجاء البلاد.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان تكتل اقتصادي السعودية عجز الموازنة التوطين منشآت صغيرة صحف اتحاد الكرة صلاة الاستسقاء مجلس الشورى

«محمد بن سلمان»: دول الخليج مهيأة لتكون أكبر سادس اقتصاد عالمي

27 مليار دولار رسوم الأراضي البيضاء المتوقعة سنويا في الرياض فقط