الدوحة تستضيف الخميس اجتماعا وزاريا لكبار منتجي الغاز

الجمعة 11 نوفمبر 2016 03:11 ص

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، الخميس المقبل، فعاليات الاجتماع الوزاري الـ18 لـ«منتدى الدول المصدرة للغاز»، الذي تترأسه دولة قطر، وتستمر أعماله يوماً واحداً.

ويضم المنتدى 12 بلدا تبلغ مساهمتها 42% من مجمل إنتاج الغاز الطبيعي في العالم، وتمتلك 67% من احتياطيات العالم من الغاز البالغة 187 تريليون متر مكعب، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتصل نسبة مساهمة الدول الأعضاء بالمنتدى في تجارة العالم من الغاز 85%، وتمتلك 40% من خطوط الإمداد.

ومن بين الأعضاء الـ12 أكبر 5 دول مصدرة للغاز في العالم وهي روسيا وإيران وقطر وفنزويلا والجزائر، إضافة إلى مصر وليبيا ونيجيريا وغينيا الاستوائية وسلطنة عمان وبوليفيا وترينيداد وتوباغو.

وحسب وكالة «قنا»، يهدف المنتدى إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز، بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تحقق التوازن للطرفين.

كما يهدف المنتدى إلى العمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى دعم وتعزيز السياسات المشتركة، بهدف توفير الاستثمارات اللازمة لهذه الصناعة وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء، من أجل تحقيق التكامل بين أسواق الغاز واستقرارها وتشجيع اكتساب وتبادل التكنولوجيات المتطورة.

وعقد الاجتماع الوزاري الـ17 للمنتدى في العاصمة الإيرانية طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

  كلمات مفتاحية

قطر منتدى الدول المصدرة للغاز روسيا إيران انكماش اقتصاد فنزويلا

قطر: وضعنا استراتيجية طويلة الأجل لتصدير الغاز