«حماس» تحذر الاحتلال من منع الأذان في مساجد القدس

الاثنين 14 نوفمبر 2016 08:11 ص

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من تداعيات مصادقة سلطات الاحتلال (الإسرائيلي) على مشروع قانون يقضي بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد الكائنة في مدينة القدس.

ووصفت الحركة، في بيان لها مساء أمس الأحد، القرار بأنه «خطير».

وأضاف البيان: «منع الأذان هو استفزاز سافر لمشاعر المسلمين في كل مكان، وتدخل مرفوض في العبادات والشعائر الدينية»، بحسب وكالة أنباء «الأناضول».

وأكدت الحركة أن هذا المشروع يمثل خروجا على القوانين والمواثيق الدولية التي تكفلت بحماية المقدسات والحق الديني والتاريخي، مطالبة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل لوقف الاعتداءات على المساجد وانتهاك حرمتها.

وصادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالحكومة (الإسرائيلية)، مساء أمس الأحد، على مشروع قانون يقضي بحظر تشغيل مكبرات الصوت بالمساجد، تمهيداً لعرضه على الكنيست (البرلمان).

يأتي ذلك بعد دعم رئيس الوزراء (الإسرائيلي) «بنيامين نتنياهو» للقانون وتصريحه بجلسة الحكومة الأسبوعية، أن «القانون معد للحفاظ على الهدوء»، على حد قوله.

ولاقى مشروع القانون، انتقادات واسعة من أطراف محلية، وتركزت الانتقادات في أوساط البرلمانيين والأحزاب العربية داخل إسرائيل، إلى جانب نائب عربي عن حزب «ميرتس» اليساري الذي وصف الخطوة بـ«العنصرية».

وينص مشروع القانون، الذي تقدم به عضو الكنيست عن حزب البيت اليهودي «موتي يوغاف» على حظر تشغيل السماعات الخارجية بالمساجد في الأماكن المختلطة بين المسلمين واليهود والمسيحيين وفق آلية تقدرها السلطات المحلية والشرطة.

وسيمنح مشروع القانون، في حال اقراره، الشرطة (الإسرائيلية) صلاحية استدعاء مؤذنين، وفرض غرامات مالية على المخالفين منهم.

ووفقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية (الإسرائيلية) الحكومية، يعيش ما يزيد عن مليون و400 ألف عربي فلسطيني في إسرائيل ويشكلون 20% من عدد السكان البالغ أكثر من 8 ملايين نسمة.

وتتواجد عشرات المساجد في أحياء القدس الشرقية، حيث يعيش أكثر من 310 آلاف فلسطيني، يعود لبعضها لمئات السنين.

  كلمات مفتاحية

حماس القدس منع الأذان إسرائيل بنيامين نتنياهو

(فيديو).. نائب ثان يرفع الأذان في «الكنيست» تحديا للقانون الإسرائيلي

«مشعل»: منع الأذان في القدس لعب بالنار ونحن من نفرض إرادتنا

(إسرائيل) ترد على وسم حريقها: «لا يسخر قوم من قوم»