مفتي السعودية يجدد دعوته للتجنيد الإجباري في الجيش السعودي

الخميس 17 نوفمبر 2016 06:11 ص

جدد مفتي عام السعودية، الشيخ «عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ»، الأربعاء، دعوته الى التجنيد الإجباري للشباب السعوديين في جيش بلاده، وندد باعتداءات روسيا على حلب السورية، التي تستخدم خلالها أسلحة فتاكة لتدمير المستشفيات والمدارس والمساكن دون أي رادع دولي لها.

تصريحات «آل الشيخ» جاءت خلال لقائه الأسبوعي الذي تبثه «إذاعة نداء الإسلام» من مكة المكرمة، ونشرت مضمونه وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشاد «آل الشيخ» بتمرين «أمن الخليج العربي 1» الذي اختتم فعالياته مساء الأربعاء في البحرين، معتبرا أنه يأتي «في سياق الأخذ بأسباب القوة لصيانة أمن الخليج المستهدف من الأعداء، والمحسود على اتحاده وخيراته، وعلى ما فيه من اقتصاد وأمن».

وقال إن «هذه التدريبات العسكرية أمرٌ ضروري لحماية الأمة وحماية مكتسباتها، في زمن كثرت فيه الخطوب وعظمت فيه الفتن والمصائب».

وفي هذا الصدد، حثَّ مفتي السعودية الأمة المسلمة على التعاون والاستعداد والأخذ بأسباب القوة.
وأضاف: «علينا أن نصبر ونثبت ونستعين بالله على عدونا بمثل هذه التمارين المشتركة الموفقة التي فيها استعداد وأخذ بأسباب القوة بتدريب الشباب والتجنيد الإجباري لهم حتى يكونوا قادرين إذا واجههم أي عدو من الأعداء، فعندهم من التسلح الذاتي والفكر الإسلامي الصحيح ما يحملهم على الثبات ومقاومة الشر وتحدي الباطل ورده على عقبه».

واختتمت دول الخليج العربي، الأربعاء، تمرينا مشتركا لأجهزتها الأمنية في البحرين، عقد للمرة الأولى بهدف التدريب على مواجهة «المخططات الإرهابية».

ونُظم التمرين الأمني، خلال الفترة الممتدة بين 27 أكتوبر/تشرين أول الماضي، وحتى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ودعوة «آل الشيخ» إلى التجنيد الإجباري في الجيش السعودي ليست الأولى؛ حيث سبق أن أطلق مفتي السعودية الدعوة ذاتها في أبريل/نيسان 2015 عقب أسابيع من بدء عمليات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، في اليمن.

وقال خلال إحدى خطب الجمعة آنذاك إن «هذه الخطوة (التجنيد الإجباري) مهمة لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم، حتى نكون على استعداد دائم لمواجهة الأعداء».

والخدمة العسكرية في السعودية غير إجبارية؛ حيث يتم التقدم لها طواعية من قبل الراغبين، ويتم تعيينهم من قبل الدولة، وفقا لنظام خدمة الأفراد في السعودية.

وكان الأمير «متعب بن عبد الله بن عبد العزيز»، وزير الحرس الوطني السعودي، نفى في أغسطس/آب 2014، نية بلاده تطبيق التجنيد الإجباري بالجيش، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا للالتحاق بالقطاع العسكري «بأعداد كافية وتفوق الاحتياج الفعلي».

في سياق آخر، ندد مفتي السعودية، خلال حديثه لـ«إذاعة نداء الإسلام»، الأربعاء، بالانتهاكات الروسية في حلب السورية.

وقال: «ها هي روسيا تضرب حلب ليل ونهار، بالأسلحة الفتاكة وتدمر البنيان والمستشفيات والمدارس والمساكن، وتقتل المستضعفين، ولا منكر عليها ومانع لها ولا صادا لعدوانها، ودون رادع دولي».

وشدد أن هذا الحال «يجسد صورة من صور غياب العدالة العالمية».

  كلمات مفتاحية

السعودية التجنيد الإجباري حلب مفتي السعودية عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ

مفتي السعودية يدعو إلى التجنيد الإجباري ويؤكد: مهم لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم

مجلس الأمة الكويتي يقر قانون «التجنيد الإلزامي»

التجنيد الإجباري في السعودية "إشاعة"