الادعاء العام بجدة يمدد توقيف «سعاد الشمري» لاتهامها بـ”الإساءة إلى الإسلام“

الاثنين 10 نوفمبر 2014 06:11 ص

قررت هيئة التحقيق والادعاء العام في محافظة جدة الأسبوع الماضي تمديد فترة توقيف الناشطة الحقوقية السعودية، «سعاد الشمري»، موقوفة على ذمة التحقيق، إلى وقت لاحق.

وأرجعت المصادر أسباب التمديد إلى استمرار التحقيق مع الناشطة من المدعي العام، إذ تواجه عددا من الاتهامات أبرزها «الإساءة إلى الإسلام» و«التطاول على الدين»، وتهماً أخرى.

وسبق لعضو هيئة كبار العلماء «عبدالله بن منيع» أن طالب بمحاسبتها على «تطاولها على الرسول»، (بناء على تغريدة مثيرة للجدل حول إطالة اللحية) لافتا إلى أن إعداد لائحة اتهام بحق الناشطة ينتظر انتهاء التحقيق معها، وأن ملف القضية سيحال لاحقاً على القضاء الشرعي للبت فيه.

وكانت المتهمة، وهي خريجة «كلية حائل»، قسم علوم القرآن ومصطلح الحديث، والحاصلة على شهادة في إدارة الأعمال، أثارت في كتاباتها عبر المواقع الإعلامية الكثير من الجدل في الشارع السعودي قبل أن توقفها الجهات الأمنية وتودعها السجن.

وكانت «سعاد الشمري» قد بدأت نشاطها الحقوقي بعد تركها العمل الحكومي العام ١٤٣٢هـ للتفرغ لـ «قضايا حقوق الإنسان»، وعملت في «جمعية آسيا النسائية الخيرية»، إضافة إلى عملها في الباب الاجتماعي الثقافي النسائي في إحدى المطبوعات.

وشاركت الناشطة في ندوات توعوية للنساء، وترأست «جمعية أنصار المرأة السعودية»، وعملت مستشارة حقوقية لعدد من مكاتب المحاماة.

يذكر أن «الشمري» حصلت على صفة مراقب في «شبكة الليبراليين العرب»، وعضوية «الاتحاد العربي للحرية والديموقراطية»، وعضوية «المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني»، وهي عضو أيضاً في شبكتي «مدافعون بلا حدود» و«الناشطون الحقوقيون السعوديون».

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

جدة السعودية ناشط حقوق الإنسان سعاد الشمري

السعودية تعتقل الناشطة «سعاد الشمري» بتهمة «الإساءة للإسلام»

العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن الناشطة السعودية «سعاد الشمري»

السعودية: الإفراج عن الناشطة «سعاد الشمري» بعد اعتقال 3 أشهر

ماذا قالت الناشطة السعودية «سعاد الشمري» في أول تغريدة لها بعد إطلاق سراحها؟