الكويت تنفق 8 مليار دولار سنويا لصيانة منشآتها النفطية

الاثنين 10 نوفمبر 2014 12:11 ص

قال «عبدالرزاق الشمري» رئيس جمعية «التأكل العالمية» فرع الكويت، إن كلفة الصيانة الدورية للمنشآت النفطية في الكويت ضد عمليات التآكل تصل لـ 8 مليار دولار، من إجمالي 84 مليار دولار هي كلفة الصيانة من التآكل في دول «مجلس التعاون الخليجي»، بما يمثل 4.2% من إجمالي الدخل القومي السنوي لتلك الدول.

وأضاف «الشمري» وهو رئيس فريق التأكل والتفتيش في شركة نفط الكويت في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر «التآكل الثاني» الذي عقد بالكويت اليوم الإثنين، أن جمعية الكويت للتآكل تتبع المنظمة العالمية للتأكل في الولايات المتحدة، مبينا أن هناك لقاءات ربع سنوية مع الأعضاء لمناقشة أوراق العمل عن آخر المستجدات في تآكل المنشآت النفطية وكيفية مواجهتها والعمل على إطالة عمرها.

وبين «الشمري» أن حساب عمليات التآكل تبدأ منذ أول يوم للمشروع أي من مرحلة الدراسات وتكلفة المشروع والجدوى الاقتصادية معتبره جزء لا يتجزأ من أي مشروع، موضحا أن هناك عدة سبل مختلفة للحماية من التآكل تبدأ من التغليف والأصباغ الصناعية واستخدام المواد الكيميائية والمواد المقاومة للتآكل.

وأشار إلى أن اختيار تلك المواد يتم بناء على التكلفة والعمر الافتراضي وتكلفة طرق الحماية، مؤكداً على وجود تناسب بين هذه العناصر وحماية كل مشروع بطرق مختلفة بحسب الحجم والنوعية والمنتج الموجود فيها سواء كان نفط أو غاز أو مياه.

وعن إطالة عمر المنشأة، أكد «الشمري» أن هناك عدة طرق للتفتيش بواسطة الفحص بدون إتلاف المنشأة بالإضافة لأجهزة خاصة مع جداول الصيانة الدورية لكل منشأة وبناء عليها يتم الفحص وإعطائها شهادة معتمدة، مضيفا أن كل الشركات في الكويت تطبق نفس الطريقة، مؤكدا على وجود تعاون بين الشركات في استخدام التكنولوجيا الحديثة بجانب الاجتماعات شبه الدورية.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت النفط دول مجلس التعاون الخليجي

وزير النفط الكويتي لا يتوقع أن تخفض أوبك الإنتاج

30 نوفمبر .. اجتماع سعودي كويتي لحل أزمة توقف حقل «الخفجي»

"طغاة النفط" في مأزق أقوى مما توقعناه!

الكويت تخفض سعر نفطها عن الخام السعودي .. وخام برنت يهبط دون 84 دولار

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

البرلمان الكويتي يوافق على 10 مليارات دولار إضافية للإنفاق العسكري

ساعة «بيغ بن» تدق للمرة الأخيرة قبل توقيفها 4 سنوات للصيانة