أرملة سعودية تتسلم 16 ريالا فقط إعانة من «حافز»!!

الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 05:11 ص

تسلمت «أرملة» سعودية مبلغ 16 ريالا، من برنامج «حافز»، لدعم صعوبة الحصول على عمل، وذلك بعد خصم مبلغ 1484 من إجمالي 1500 ريالا قيمة أول دفعة تتسلمها من البرنامج.

وأوضح ابن شقيقة المواطنة، أن خالته لها ابنة تصرف إعانة من «حافز»، لذلك يتم خصم المبلغ من الأم، ويتكرر الخصم على ابنتها في نفس الوقت، وفقاً لـ«تواصل».

ودعا المسؤولين عن البرنامج لمعالجة وضع الأم وابنتها، لافتا إلى أن الأسرة ليس لها دخل تعيش عليه سوى ما تحصل عليه من الضمان الاجتماعي.

ولا يعد هذا هو الخطأ الأول لحافز فقد كتبت الأميرة «بسمة بنت سعود بن عبدالعزيز» قبل أسابيع قليلة، تغريدة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تتساءل عن سبب إيداع مبلغ 1500 ريال في حسابها المصرفي من طريق برنامج إعانة الباحثين عن العمل «حافز».

وجاء فى تغريدتها التى لاقت ردود أفعال واسعة: «ممكن أسأل المسؤول عن حافز كيف تأهلت للحصول على حافز؟ أشكر المسؤولين على تحفيزهم لحسابي!»، وأوضحت الأميرة «بسمة» سبب نشر تغريدتها عن حافز قائلة: «الغرض العام من نشر تغريدة حافز هو لتحفيز المسؤولين بأن يضعوا تحت أنظارهم نظاماً ممتازاً يجب أن يدار ليؤتي نتيجته، وهذا ما يسمى بحسن الإدارة».

يذكر أن برنامج إعانة الباحثين عن العمل «حافز» أقر في وقت سابق من العاهل السعودي لدعم الباحثين عن العمل وتعزيز فرصهم في الحصول على وظيفة.

وكان وزير العمل المهندس «عادل فقيه» قد قال في لقاء تلفزيوني ديسمبر/كانون الأول الماضي أن عدد المستفيدين من «حافز» بلغ أكثر من مليون و900 ألف أكثرهم من النساء، مضيفا: «من حقنا أن نوفر وظائف للمرأة وتوفير بيئة عمل لائقة ومناسبة لها».

وبحسب إحصاءات حديثة لوزارة العمل السعودية فإن عدد العاطلين عن العمل بالمملكة بلغ 2.614 مليون عاطل، وعدد العاطلات 3.614 مليون عاطلة، كما أن معدل البطالة بالمملكة للذكور يتراوح منذ عام 1999 حتى نهاية 2013 بين 61% و76%، باستثناء ارتفاع مفاجئ في عامي 2006 و2007 بلغ 9%، في حين تصاعد معدل البطالة للإناث من 15.8% في عام 1999 ليرتفع تدريجيا حتى وصل إلى 33.2%.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حافز البطالة السعودية أخطاء حافز

«المُحدث»: مهنة سعودية مبتدعة للتحايل على تعنت «حافز»

أميرة سعودية: «حافز» أودع 1500 ريال في حسابي!!

خبير دولي يحذّر: 90% من المسجلين في «حافز» تخصصاتهم لا تتوافق مع متطلبات السوق

السعودية: «هدف» يحذر مستفيدي «حافز» من إفشاء بياناته أو التلاعب بها

«حافز»: إغلاق أو تعطل حسابات المستفيدين ليست مسؤوليتنا

«الشورى السعودي» يطالب بإعادة النظر في برنامج «حافز» وتوجيهه إلى ربات البيوت