«مميش»: «قناة السويس» أمل مصر في العملة الصعبة بعد تراجع السياحة

الأحد 27 نوفمبر 2016 02:11 ص

قال الفريق «مهاب مميش» رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة باتت مصدر الدخل الرئيسي للعملة الصعبة في الاقتصاد المصري

وأشار «مميش»، إلى أن عائدات قناة السويس هو الأمل في نهوض الاقتصاد المصري خصوصا بعد تراجع السياحة.

وطرحت هيئة قناة السويس المصرية، مبادرة على أكبر ثلاثة خطوط ملاحة عالمية لسفن الحاويات، لتقديم خصومات تصل إلى 5% مقابل الدفع مقدماً.

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم»، عن رئيس الهيئة «مهاب مميش»، اليوم الأحد، قوله إن الهيئة طرحت المبادرة، على الخطوط الملاحة العالمية الثلاثة، وهي: «ميرسيك»، و«CMA»، و«MSC».

وأوضح «مميش»، أن المبادرة تتضمن منح خصم 3% على رسوم عبور القناة المعلنة للخطوط التي تسدد مقدماً لثلاث سنوات، ومنح خصم 5% من الرسوم المعلنة للخطوط الملاحية التي تسدد رسوماً لخمس سنوات مقدماً.

وأضاف: «لجأنا إلى طرح المبادرة، لتحفيز هذه الخطوط بدفع رصيد مالي مقدماً في خزانة البنك المركزي، نظير مرور السفن التابعة لها بقناة السويس، بعد تراجع عائدات السياحة خلال الفترة الماضية».

واستجابت شركات الشحن البحري للخصم المقترح بشكل جيد بحسب «مميش» الذي قال في تصريحات سابقة لـ«رويترز»، على هامش مؤتمر لقطاع الملاحة البحرية في دبي، إن الهيئة تأمل في العمل بنظام الدفع الجديد في 2017.

ويكمل رئيس هيئة قناة السويس، في سويسرا، خلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري مباحثاته مع الخطوط الثلاثة، بمشاركة البنك المركزي حول الموقف القانوني والمالي لتنفيذ المبادرة، على أن يتم الإعلان الفعلي عن نتائج المباحثات النهائية في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وتراجع الاحتياطي الأجنبي لدى مصر بنحو 552 مليون دولار، إلى 19.040 مليار دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي.

وتراجعت إيرادات قناة السويس خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، بنسبة 13.4% على أساس سنوي، إلى 3.753 مليارات دولار، مقابل 4.337 مليار دولار في نفس الفترة من العام 2015.

وقناة السويس أحد المصادر الرئيسية للدخل في مصر، واستكمل مشروع توسعتها الذي تكلف 8 مليارات دولار، وافتتحه الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» في أغسطس/ آب 2015 في محاولة لإنعاش الاقتصاد من خلال مضاعفة العدد اليومي للسفن المارة وزيادة الإيرادات السنوية إلى أكثر من 13 مليار دولار بحلول 2023.

وفي ظل نقص العملة الصعبة تجد الشركات صعوبة في الاستيراد بينما لا يتمكن المستثمرون الأجانب من تحويل أرباحهم إلى الخارج مع هبوط قيمة الجنيه المصري في السوق السوداء في الأيام الأخيرة.

وبحسب بيانات رسمية، كشف البنك المركزي المصري، أن حصيلة المرور بقناة السويس بلغت 5.1 مليارات دولار خلال العام المالي 2015/2016، مقابل نحو 5.4 مليار دولار في العام المالي الذي يسبقه.

وبذلك تكون إيرادات المرور بقناة السويس، تراجعت بنسبة 4.5% خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي السابق عليه.

ورغم أن قناة السويس، تحصل إيراداتها بالدولار وتعلنها بالعملة الأمريكية، إلا أنها حجبت الإيرادات بالدولار منذ مطلع العام الجاري، واكتفت بإعلانها بالعملة المحلية.

يذكر أن إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر تراجع بنسبة 42% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري من (يناير/كانون ثاني - أغسطس/آب)، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ 3.360 مليون سائح.

واستناداً إلى بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر (حكومي)، تراجع عدد السياح الوافدين إلى مصر من 5.795 ملايين سائح في الفترة المناظرة من العام 2015.

وأرجع الجهاز تراجع عدد السياح إلى مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا الاتحادية بشكل أساسي، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وعلّقت موسكو رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ (شرق)، عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس، إثر تحطم طائرة فوق سيناء نهاية أكتوبر/تشرين أول 2015.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة «مصر للطيران» في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، دفعت باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية.

وقبل ثورة يناير 2011، كان قطاع السياحة المصري يدر على البلاد نحو 12 مليار دولار سنويا.

  كلمات مفتاحية

السياحة قناة السويس الدولار تعويم الجنيه اقتصاد

ألمانيا ترفع حظر الطيران عن جنوب سيناء دون شمالها.. وتغير مسار رحلات شرم الشيخ

مصر.. «مميش» يطيح بـ«درويش» من رئاسة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس