عقود زيت الكويت في 2015 تنخفض 42% عن 2014

الثلاثاء 11 نوفمبر 2014 12:11 ص

قالت مصادر في تجارة الوقود اليوم الثلاثاء، إن «مؤسسة البترول الكويتية أبرمت عقود بيع زيت الغاز لعام 2015 بعلاوة 1.30 دولار للبرميل فوق أسعار الشرق الأوسط، أي بانخفاض 42%عن 2014».

وأبرمت المؤسسة عقد وقود الطائرات بعلاوة 1.80 دولار للبرميل.

 وتأثرت سوق نواتج التقطير الوسيطة بزيادة الإمدادات هذا العام، مقارنة مع العام الماضي وهو ما نال من علاوة العقود محددة المدة.

 وحل الضعف في هامش ربح زيت الغاز ووقود الطائرات، ثم تعافى مسجلاً أعلى مستوياته في أشهر عدة أمس الاثنين، بسبب زيادة الطلب الإقليمي. وساهم تراجع أسعار النفط الخام في رفع هوامش التكرير.

وكان وزير النفط الكويتي «علي العمير» قد اعتبر في تصريح سابق أن سعر 76 دولارا لنفط بلاده يعتبر خطا أحمرا .

وقال خبراء نفطيون واقتصاديون في تصريحات لوكالة الأناضول  إن الكويت تفقد 50 مليون دولار يوميا تقريبا جراء هبوط أسعار النفط  إلى 75 دولارا للبرميل، موضحين أن هبوط سعر الخام يفرض على الكويت سياسات مالية جديدة ، تتعلق بضرورة الإسراع في تطبيق عملية ترشيد للدعم المقدم من الحكومة والبالغ  5.1 مليار دينار (17.7 مليار دولار)  والذي  يستنزف 23.8% من إجمالي الموازنة البالغة 21.68 مليار دينار ( 76.6مليار دولار ) وفقا لبيانات العام المالي الحالي 2014/2015.

وقالت وزير التجارة والصناعة الكويتية السابقة «أماني بورسلي» إن الحكومة مطالبة في الوقت بتوسيع دور القطاع الخاص والاعتماد على بدائل إيرادات واقعية للنفط، موضحة أن الاهتمام بالصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة وتطويع القوانين المحلية لتصبح أكثر جذبا للمستثمرين الأجانب عوامل كفيلة بتحسين وضعية الاقتصاد الكويتي تجاه هبوط أسعار النفط .

وأضافت «بورسلي» قائلة أن «العديد من المؤسسات المالية الدولية حذرت الكويت منذ فترة بعجز قادم في الموازنة مالم تعدل من سياساتها المالية، وأعتقد أنه قد حان الوقت للأخذ بتلك النصائح والتحرر من ربط أكثر من 90% من الإيرادات بمصدر أحادي مثل النفط».

وقال الخبير النفطي الكويتي «أحمد حسن كرم» إن هبوط سعر الخام الكويتي من 102.5 دولار للبرميل سجلها في أغسطس/آب الماضي إلى 75 دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري يفقد الكويت يوميا 50 مليون دولار، منها 900 ألف دولار في عقدها مع الصين البالغ 300 ألف برميل يوميا.

وأضاف «كرم» أن العقود التي وقعتها الكويت مع الدول المستوردة لنفطها هي عقود «لحظية السعر» بمعنى أنها متغيرة السعر وتخضع لتطوراته في الأسواق العالمية، وعلية فالكويت وكل الدول المنتجة ملزمة بالبيع بسعر السوق وهو ما يكبدها خسائر كبيرة .

وتابع «كرم» أن السعر اليومي ليس هو سعر البيع الفعلي بل يقل عنه دولارا أو دولارين فيما يعرف «بسعر الخصم»، مشيرا إلى أن الدول المنتجة تستطيع كبح الانخفاض إذا اتخذت قرارا بخفض الأنتاج.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط نفط الكويت أزمة النفط في الكويت عجز الميزانية في الكويت

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3 دولارات ويهدد بتفاقم عجز الميزانية

23.5 مليار دولار عجز متوقع فى ميزانية الكويت لعام 2015