أكبر صندوق سيادي في السعودية يشتري 50% في «ادبتيو» المالكة لـ«أمريكانا»

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 06:11 ص

كشف صندوق «الاستثمارات العامة» السعودي «أكبر صندوق سيادي في المملكة»، إنه سيشتري 50% من شركة الاستثمار «أدبتيو» التي تتخذ من الخليج مقرا لها، وتسيطر على الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا».

وقال الصندوق إن هذه الخطوة تأتي بعد استحواذ شركة «ادبتيو» الإماراتية، على شركة الأغذية الكويتية «أمريكانا» بنحو 67%.

حيث تعتزم «أدبتيو» إطلاق عرض شراء إلزامي لبقية الأسهم المتبقية في «أمريكانا»، المملوكة من قبل مستثمرين آخرين، فيما سيحتفظ المستثمر الإماراتي «محمد بن علي بن راشد العبار» بحصة 50% من الشركة بجانب صندوق «الاستثمارات العامة».

وأشار البيان إلى أن الصندوق سيقوم بهذه الصفقة عبر «الشركة السعودية للاستثمارات الغذائية الخليجية» المملوكة بالكامل للصندوق.

ووفقا لبيان الصندوق، فإن مجموعة «أمريكانا» تطورت منذ تأسيسها في عام 1964، لتصبح واحدة من أكثر الشركات الناجحة في المنطقة، وذلك لوجودها في أكثر من 13 دولة مع أكثر من 60 ألف موظف.

وأوضح، أن «أمريكانا» تعد أكبر مشغل لسلاسل المطاعم في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكثر شركات الامتياز نجاحا في العالم، أما فيما يخص قطاع الصناعات التحويلية وتصنيع الأغذية فإن لدى «أمريكانا» العديد من العلامات التجارية ذات الجودة العالية.

وأكد الصندوق أن قراره بالمشاركة في الصفقة «يأتي ضمن جهوده وحرصه على زيادة حجم الاستثمارات في القطاعات غير النفطية، وبناء محفظة أعمال ذات أصول واسعة الامتداد الجغرافي، لضمان تحقيق التنوع الاقتصادي، إضافة إلى تحقيق عائدات مالية طويلة الأمد للمملكة».

وتمثل صفقة «أدبتيو» أول صفقة كبيرة في قطاع الأغذية يعلنها صندوق الاستثمارات العامة هذا العام.

ويمتلك صندوق «الاستثمارات العامة»، محفظة أعمال متنوعة تضم نحو 200 استثمار، من بينها 20 استثمارا مدرجا في سوق الأسهم السعودية «تداول»، إلى جانب الأصول غير المدرجة، حيث يدير الصندوق عددا من الاستثمارات غير المدرجة في مجالات الأسهم والاستثمارات الأجنبية وشركات العقارات القابضة والقروض والسندات المالية والصكوك، كما تصل قيمة الأصول المدارة الموجودة حاليا لدى الصندوق إلى نحو 600 مليار ريال سعودي.

وتحولت مسؤولية الإشراف على صندوق الاستثمارات العامة، في العام الماضي، من وزارة المالية إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حيث نفذ الصندوق منذ ذلك الحين عددا من برامج التحول لتطبيق استراتيجيته الجديدة.

وتتضمن هذه الاستراتيجية، وفقا للصندوق، توسعة فرق الإدارة والاستثمار ومكاتب الخدمات والدعم، إلى جانب تحسين هيكلة الحوكمة والتفاعل مع مختلف عناصر محفظة الأعمال، وتطبيق استراتيجيات الاستثمار المتطورة التي تواكب «رؤية السعودية 2030».

كما تم تعيين مجلس إدارة جديد لصندوق «الاستثمارات العامة» برئاسة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويسعى الصندوق إلى بناء محفظة أعمال متنوعة على المستويين المحلي والإقليمي، وتعزيز تنويع مصادر الدخل في المملكة، من طريق عائدات مالية طويلة الأمد على الاستثمارات المحلية والخارجية.

تنويع استثمارات

من جانبه، قال الكاتب والمحلل الاقتصادي «فضل البوعينين»، إن قرار استثمار الصندوق في شركة «أمريكانا» يعكس الجانب الاستراتيجي في الاستثمارات الغذائية، مؤكدا أن هذه الصفقة سينظر لها من جوانب تنويع الاستثمارات، بعيدا عن القطاع النفطي إضافة إلى التنويع الجغرافي والقطاعي.

وأشار «البوعينين» في مقابلة مع قناة «العربية» إلى تغير منهجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بدخوله في قطاعات لم يسبق أن استثمر بها وشرائه للشركات الجاهزة.

واعتبر أن قطاع الأغذية هو الأكثر نموا بالرغم من متغيرات الاقتصاد والدخل في المملكة ودول الخليج عموما، بوصفه قطاعا استراتيجيا لا يمكن الاستغناء عنه.

ووصف قرار الاستثمار في شركة «أمريكانا» بأنه خطوة ايجابية للاستثمار بالاتجاه الصحيح.

وكان «الصندوق السعودي» يركز في الماضي على قطاع التكنولوجيا، إذ اشترى حصة قيمتها 3.5 مليار دولار في شركة «أوبر» الأمريكية لخدمات تأجير السيارات في يونيو/حزيران الماضي.

كما قال الصندوق الشهر الماضي، إنه قد يستثمر ما يصل إلى 45 مليار دولار على مدى خمس سنوات في صندوق استثمار تكنولوجي سيؤسسه مع مجموعة «سوفت بنك» اليابانية.

وكانت شركة «ادبتيو» التي تضم مجموعة من المستثمرين يتخذون من دبي مقرا لها، أتمت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شراء حصة عائلة «الخرافي» من أسهم الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا».

وتوصلت «ادبتيو» التي يمثل مستثمروها رئيس مجلس إدارة «إعمار» العقارية «محمد العبار»، في شهر يونيو/ حزيران الماضي، إلى اتفاق على شراء حصة عائلة «الخرافي»، التي تديرها شركة «الخير الوطنية للأسهم والعقارات»، التي توازي ثلثي أسهم «أمريكانا».

وأوضحت بورصة الكويت عند إتمام الصفقة، أنه تم «الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع 268.496.544 سهم من أسهم الشـركة الكويتية للأغذية»، مشيرة إلى أنها توازي 66.8% من أسهم الشركة، وأن قيمة الصفقة بلغت 711.5 مليون دينار كويتي (2.36 مليار دولار أمريكي)، أي أن سعر السهم بلغ 8.8 دولارات.

وبموجب القوانين الكويتية، يتوجب على «ادبتيو» تقديم عرض مماثل لشراء حصة حاملي الأسهم الآخرين في «أمريكانا».

وتمتلك «أمريكانا» سلسلة مطاعم «كيه إف سي» و«بيتزا هت» للوجبات السريعة في الشرق الأوسط، إضافة إلى أنشطة في مجال الأغذية المجمدة ووحدات أخرى.

ومنذ أن تأسست «أمريكانا» في عام 1964، حققت انتشارا واسعا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاهٍ شهيرة، ولديها 17 مصنعا في المنطقة وخارجها مخصصة لعديد من المنتجات الغذائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكانا ادبتيو صندوق الاستثمارات العامة السعودية شراء استحواذ

أمريكانا تدرس طرح حصة للاكتتاب العام في السعودية أو الإمارات